أسباب الوخز في الأطراف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ٦ سبتمبر ٢٠٢٠
أسباب الوخز في الأطراف

الوخز في الأطراف

متى يحدث الوخز في الأطراف؟

يُعد الشعور بالوخز في اليدين والقدمين من الشكايات الشائعة عند الناس، و يحدث ذلك بعد النوم على اليد لفترة طويلة، أو بعد وضع ساق فوق ساق بشكل متصالب، مما يعرِّض الأعصاب للانضغاط، ويَصِف المريض الشعور بالحرق أو التنميل، كما يمكن أن يترافق الإحساس بالوخز مع ضعف أو ألم عند تحريك الطرف، ولعلَّ أسباب الوخز في الأطراف عديدة وكثيرة، بعضها يستدعي الاهتمام بشكل جَدِّي وبعضها الآخر لا يشكِّل أي خطر على الجسم كما يحصل عند الحامل، ولعل مرض السكري وعوز بعض الفيتامينات هي الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث الوخز، كما يمكن التفصيل في بعض الأسباب مع طريقة علاجها في الفقرات اللاحقة.[١]

أسباب الوخز في الأطراف

ما هي الحالات التي تستدعي الكشف المبكر عن المرض؟

يوجد العديد من الأسباب الكامنة وراء الإحساس بوخز الأطراف، وعلى الرغم من أنها أسباب مؤقتة، إلّا أنّ بعضها يستدعي الاهتمام من أجل الكشف المبكر عن المرض، ومعالجة الحالة بشكل مثالي، ويمكن ذكر بعض أسباب الوخز في الأطراف وفق ما يأتي:[٢]

  • السكري: والذي يتسبب بحدوث اعتلال في الأعصاب، مما يتسبب بالشعور بالوخز في الأطراف مع وجود العديد من الشكايات الأخرى، كالشعور بالعطش، وتكرار التبول، مع اضطرابات في الرؤية.
  • انضغاط الأعصاب: غالبًا يحدث انضغاط لأحد الأعصاب الموجود في الظهر، مما يتسبب بظهور أعراض كالوخز والألم مع تحدد الحركة، وتتم معالجة هذه الحالة بالراحة وتناول المسكنات مع العلاج الفيزيائي، ويتم اللجوء للجراحة في حال عدم تحسن الأعراض.
  • السموم: قد يتسبب ابتلاع مادة سامة أو التعرض لها لفترة طويلة بحدوث اعتلال للأعصاب، ومن أشهر هذه المواد الزئبق والزرنيخ والتاليوم.
  • القلق: تزداد عدد مرات التنفس في حالات القلق، مما يتسبب بحدوث فرط في التهوية ونقصان لكمية غاز ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي يعاني الشخص من وخز في الأطراف، وتُعالَج حالات القلق تلك بشكل سلوكي، وقد يَصِف الطبيب الأدوية المضادة للقلق.
  • الحمل: يترافق ازدياد حجم الرحم مع احتمال أكبر للضغط على الأعصاب الواقعة تحته، مما يسبب الشعور بوخز في القدمين، ويُساعد تغيير وضعيات الجلوس بشكل مستمر في تخفيف الوخز.
  • عوز الفيتامينات: يُعد فيتامين B واحدًا من أهم العناصر لعمل الأعصاب، ولذلك تُعد حالات عوز فيتامين B6 وB12 وB1 واحدةً من أسباب الوخز في الأطراف، وتترافق هذه الحالة مع ظهور بعض الأعراض كالدوخة وضيق التنفس والصداع.
  • القصور الكلوي: ويترافق وخز الأاطراف في هذا المرض مع حدوث تشنجات وضعف عضلي.

علاج الوخز في الأطراف

يعتمد العلاج على معرفة سبب الإحساس بالوخز، أي لا توجد علاجات نوعية تُعطى بشكل دائم، وإنما توصف الأدوية بعد التأكد من المرض المُحدِث لهذا العَرض، ومن العلاجات التي يمكن اتباعها:[٣]

  • ضبط مستويات السكر في الدم بشكل جيد من خلال استعمال الأنسولين وممارسة الرياضة واتباع حمية.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي الفيتامينات الضرورية لعمل الأعصاب.
  • تجنب الكحول والإقلاع عن التدخين.

المراجع[+]

  1. "25 Causes of Tingling in Hands and Feet", www.healthline.com, Retrieved 2020-04-15. Edited.
  2. "What could cause tingling in the feet or hands?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-04-14. Edited.
  3. "Tingling in Hands and Feet", www.webmd.com, Retrieved 2020-04-14. Edited.