هل يؤثر الصيام على صحة العيون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٧ ، ١٢ أبريل ٢٠٢٠
هل يؤثر الصيام على صحة العيون

تأثير الصيام على الدموع

يقتضي الصيام الامتناع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وهذا كله ينعكس على أجهزة الجسم بمختلف الأشكال، وبالتركيز على انعكاس الصيام على الدموع فقد تبيّن أن كمية الدموع المُفرَزة من الغدد الدمعية تنقص خلال الصيام، وذلك بسبب نقص كمية السوائل المُتناولة، حيث يدخل الماء والدهون في صنع الفيلم الدمعي الذي يُشَكل حاجزًا واقيًا للعين ومضادًا للميكروبات، وخلال الصيام وبسبب نقصان كمية الدموع يزداد تركيز المواد الكيميائية الضارة في العين، مما قد يتسبب بإحداث تلف في أنسجة العين، كما لُوحظ انخفاض في إنتاج بعض الإنزيمات كاللاكتوفيرين والليسوزيم الضرورين لحماية العين من العوامل الضارة، وفي هذا المقال ستتم الإجابة عن سؤال هل يؤثر الصيام على صحة العيون.[١]

هل يؤثر الصيام على صحة العيون

للإجابة عن سؤال هل يؤثر الصيام على صحة العيون لابد من تناول كافة التأثيرات المُلاحظة، الإيجابية منها والسلبية، ومحاولة إعطاء نصائح للتقليل من المشاكل الصحية المرتبطة بالصيام، ومن أهم ما تمت مُلاحظته في تأثير الصيام على صحة العين:

  • قد يسبب الجفاف المُصاحب للصيام تكرارًا في نوبات انسداد أوردة العين بسبب قلة الدم الجاري فيها.[٢]
  • يزداد الضغط داخل العين خلال الصيام، بسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول والأدرينالين، وينتج عن ذلك ارتفاع احتمال الإصابة بنوبات الزَرق خلال الصيام.[٢]
  • لم يكن للصيام أي تأثير سلبي على قصر النظر.[٢]
  • لُوحظ خلال الصيام انخفاض عمق الغرفة الأمامية من العين، بسبب تغير أبعاد القرنية.[٣]

نصائح للحفاظ على صحة العيون

معظم الناس يعتقدون أن صحة العين أمر مسلَّم به وأنها لا تحتاج رعايةً نوعيةً، وهذا ما يجب رفضه تمامًا لأنه يُعد نوعًا من الإهمال لصحة العيون، وأهم ما يجب أخذه بعين الاعتبار للحفاظ على صحة العين ما يأتي:[٤]

  • التغذية الجيدة: تبدأ صحة العين بتناول ما ينعكس عليها بشكل إيجابي، إذ تساعد بعض العناصر الغذائية كأحماض الأوميغا 3 وفيتامين C وفيتامين E في الحد من تطور الأمراض المرتبطة بتقدم العمر كالساد والضمور البقعي.
  • الإقلاع عن التدخين: يُعد التدخين عامل خطورة في تطور مرض إعتام عدسة العين، وضمور العصب البصري، ولذلك يُشكِّل الإقلاع عنه خطوةً جيدةً في تحسين صحة العين.
  • ارتداء النظارة الشمسية: تُؤَمن هذه النظارات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالعين، مع ارتداء النظارات الواقية الرياضية التي تحمي العين من بعض الأخطار المحتملة عند ممارسة رياضة هوكي الجليد مثلًا.
  • النظر باتجاه الأفق: يتسبب استعمال الحاسوب والهاتف النقال في إحداث إجهاد العين، وجفافها مع إمكانية تطوير رؤية ضبابية، لذلك من الأفضل ارتداء نظارات مناسبة أثناء استخدام الحاسوب، وأخذ استراحة كل 20 دقيقة والنظر لمسافة بعيدة.
  • زيارة طبيب العيون بانتظام: من الأفضل مراجعة الطبيب بشكل دوري، حتى عند الأطفال، وذلك لكشف بعض الأمراض التي قد لا تَظهر أعراضها بشكل مبكر.

المراجع[+]

  1. "Effect of Ramadan fasting on tear proteins.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-04-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "The effects of Ramadan fasting on the health and function of the eye", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-04-2020. Edited.
  3. "Investigation of the effects of Islamic fasting on ocular parameters", www.sciencedirect.com, Retrieved 12-04-2020. Edited.
  4. "How to Keep Your Eyes Healthy", www.webmd.com, Retrieved 12-04-2020. Edited.