نصائح للفتيات المراهقات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ٥ فبراير ٢٠٢٠
نصائح للفتيات المراهقات

تعريف المراهقة

تُعرف المراهقة على أنها مرحلة فاصلة بين مرحلتي الطفولة والنضج، وبعض علماء النفس عرفوها على أنها المرحلة التي تلي البلوغ، وغالبًا ما تكون من سن الثانية عشر إلى سن التاسعة عشر أو الحادية والعشرين، ورغم قُصر مرحلة المراهقة، إلا أنها تتميز بحساسيتها الكبيرة وذلك لأن لها أثر كبير على الفرد من جميع النواحي سواء كانت من الناحية الفسيولوجية والاجتماعية والدينية والأخلاقية، لذلك من واجب الأهل والمعلمين والمربيين أن يقوموا بتهيئة ظروف ملائمة لهذه المرحلة وأن يحيطوا المراهق علمًا بكل ما سيطرأ ويتغير عليه في هذه المرحلة، وسيتحدث هذا المقال بشكل خاص عن نصائح للفتيات المراهقات.[١]

مخاوف الآباء خلال مرحلة المراهقة عند أبنائهم

قبل ذكر نصائح للفتيات المراهقات يجب التحدث عن أبرز المخاوف والمشاكل التي يُعاني منها الآباء خلال مرحلة المراهقة عند أبنائهم، ومن أبرز هذه المخاوف في هذه المرحلة ما يأتي:[٢]

  • الخوف الزائد على الأبناء من رفقة وأصدقاء السوء.
  • خوف الآباء الزائد على الأبناء بسبب عدم قدرتهم على التمييز بين الخطأ والصواب، وذلك لاعتبارهم قليلو الخبرة ومتهورين.
  • يخاف الآباء أيضًا بسبب تمرد الأبناء في هذه الفترة ورفضهم لأي نوع من النصح.
  • خوف الآباء من مطالبة الأبناء بالمزيد من الحرية والاستقلال.
  • خوف الآباء من محاولة الأبناء من العيش في عالمهم الخاص والانفصال عن أهلهم بشتى الطرق.

مشاكل الفتيات المراهقات

تُعاني الفتيات في هذه المرحلة الحساسة من عدة مشاكل قد تؤثر عليهم بشكل سلبي حتى وإن انتهت هذه المرحلة، ومن أهم وأبرز المشاكل التي تُعاني منها الفتيات في مرحلة المراهقة ما يأتي:[٣]

  • تُعاني الفتيات في هذه المرحلة من مشكلة فقدان الثقة بالأهل، وتبدأ الفتاة ببناء هويتها المنفصلة.
  • إصرار بعض الفتيات المراهقات على اختيار مظهرهم وإطلالاتهم بشكل مخالف للعادة وغريب وغير سائد مثل أن تطالب بعمل تاتو على جسدها أو عمل عدة ثقوب في وجهها أو في مختلف أنحاء جسدها.
  • تُصر بعض الفتيات المراهقات على الاختلاف بالرأي مع الآخرين بشأن القرارات وخاصة مع الأهل.
  • قد تُعاني بعض المراهقات من إهمال الأهل لهم وهذا قد يؤدي إلى مشاكل كثيرة منها مرافقة أصدقاء السوء واكتساب عادات غير صحية.
  • تشعر الفتيات المراهقات في هذه المرحلة بعدة مشاعر متضاربة مثل الشعور بالذنب والكآبة والحساسية المفرطة.
  • تتأثر الفتيات بهذا العمر بنموذج معين لتقتدي به سواء كان من حيث المظهر أو المعتقدات أو الأفكار وقد يكون هذا الأمر إيجابي أو سلبي.

نصائح للفتيات المراهقات

بعد التحدث عن المشاكل التي تُصيب الفتيات في مرحلة المراهقة، يجب ذكر أهم نصائح للفتيات المراهقات، وذلك محاولة لتفادي تلك المشكلات أو التقليل منها، ومن اهم النصائح للفتيات المراهقات ما يأتي:[٤]

  • تقع أغلب الفتيات المراهقات في الخطأ بسبب مجاراتهم لصديقاتهم، ولكن يجب على كل فتاة مراهقة صد المغريات والتحديات التي من الممكن أن تُضيف شيئًا سيئ لشخصية الفتاة المراهقة أو وضعها في موقف مُحرج مع العائلة والأهل.
  • تختلف نظرة الفتيات للملابس في هذه الفترة، حيث إن أغلب الفتيات يحاولون ارتداء الملابس التي تجعلها كعارضة ازياء، لكن نصيحة لكل الفتيات المراهقات يجب الظهور بمظهر يليق بها ويُظهر جمالها حتى ولو كان بارتداء أبسط الملابس.
  • يتوجب على الفتيات المراهقات أن يقمن باختيار الأطعمة الطبيعية والطازجة والتي يمكنها أن تُزود أجسامهن بالعناصر الغذائية المهمة لبناء الجسم، وذلك لأن جسم الفتاة المراهقة لم يكتمل ويحتاج إلى عناصر غذائية بشكل مستمرة لتجنب الأمراض وبناء الجسم بشكل صحيح.
  • تمر البشرة في مرحلة المراهقة بالعديد من التقلبات مثل ظهور حب الشباب ولجوء بعض الفتيات إلى إخفاء تلك الحبوب بمستحضرات التجميل، وهي مواد كيميائية لا يجب استخدامها في سن مبكرة، لأن تلك المواد تُعرض البشرة للتلف، لذلك يجب على الفتيات في هذه المرحلة الاقتناع بأن البشرة ستقوم بعلاج نفسها عندما يحين الوقت، وكما يمكن للمراهقات التوجه للطرق الطبيعية لمحاربة هذه البثور.
  • يجب على الفتيات المراهقات عدم التورط بدخول علاقات عاطفية بسن مبكرة، وذلك لأن أغلب المشاعر في هذه المرحلة تكون غير ناضجة، ونتيجة هذه العلاقات المبكرة غالبًا تكون التعرض للعديد من المشاكل النفسية والعاطفية.

المراجع[+]

  1. "تعريف المراهقة"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-02-2020. بتصرّف.
  2. "المراهقة: خصائص المرحلة ومشكلاتها"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-02-2020. بتصرّف.
  3. "مشاكل البنات في سن المراهقة وما هي الحلول المناسبة لها "، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 01-02-2020. بتصرّف.
  4. "نصائح للبنات مع دخول مرحلة المراهقة"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-02-2020. بتصرّف.