كيفية التخلص من حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١٥ ، ٢٨ أكتوبر ٢٠١٩
كيفية التخلص من حب الشباب

حب الشباب

حب الشباب هو مرض جلدي يحدث عندما ينتج الجسم الزيوت التي تمنع الجلد من الجفاف، بحيث تجتمع تلك الزيوت مع خلايا الجلد الميتة في المسامات فتحدث الانسدادات في البشرة ومنها تتشكل حبوب الشباب،[١] كما أن حب الشباب يمكن أن يؤثر في جميع الفئات العمرية، ولكنه يصيب المراهقين خلال فترة البلوغ أكثر من غيرهم، بالإضافة إلى ظهوره في أماكن عديدة بالجسم مثل: الوجه، الصدر والظهر، فمشكلة حب الشباب هي من أكثر المشاكل الجمالية والجلدية شيوعاً، وسنقوم في هذا المقال بتوضيح كيفية التخلص من حب الشباب.[٢]

أسباب ظهور حب الشباب

قبل تناول معلومات عن كيفية التخلص من حب الشباب فمن المهم معرفة أن حب الشباب لا يقتصر ظهوره على عامل أو سبب واحد، فيظهر حب الشباب كما تم ذكره سابقاً عندما يتم تحفيز الغدد الدهنية التي ترتبط ببصيلات الشعر في وقت البلوغ، أو يمكن أن يظهر حب الشباب بسبب بعض التغيّرات الهرمونية، فقبل الخوض في كيفية التخلص من حب الشباب سيتمّ ذكر أسباب ظهور حب الشباب ومنها:[٣]

  • العامل الوراثي: تلعب الجينات دورًا هامًا، فإذا كان أحد الوالدين يعاني من حب الشباب الشّديد، فمن المحتمل أن يكون حب الشباب لدى الأبناء أكثر صعوبة في السيطرة عليه ولسوء الحظ فإن هذا النوع من حب الشباب يظهر غالبًا في سن صغيرة؛ أي قبل العشرة أعوام ويميل للاستمرار لفترة أطول في سن البلوغ.
  • الهرمونات: وهو من أهم أسباب تواجد حب الشباب، ولكن في بعض الحالات لا يكون هناك بالفعل مشكلة هرمونية، فبعض الفتيات لن تحصلن على حب الشباب إلّا قبل بدء الدورة الشهرية وهذا يعتبر طبيعيًا، ومع ذلك فهناك الكثير من الحالات الطبية منها تكيّس المبايض، والذي يحدث بسبب خلل في الهرمونات الذي يؤدي إلى إنتاج الكثير من هرمون التستوستيرون الذّكري مما سيؤدي إلى زيادة الزيوت في الجلد وظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

معتقدات خاطئة حول ظهور حب الشباب

هناك الكثير من المعتقدات والخرافات الخاطئة المتداولة بين الناس حول ظهور حب الشباب التي يجب ذكرها قبل التحدث عن كيفية التخلص من حب الشباب، وفيما يأتي بيان لأهم هذه المعتقدات:[٤]

  • الأطعمة الدهنية والشوكولاته: لا يوجد أي دليل على أن تناول الشوكولاته والأطعمة الدهنية يؤدي إلى ظهور حب الشباب، ولكن من المهم دائماً اتباع نظام صحّي متوازن، وإذا وجدت بعض الأطعمة التي لها تأثير سيّء على البشرة فمن الأفضل التخلّي عنها وتجنبها.
  • سوء النظافة: فالعديد من الأشخاص يعتقدون أن حب الشباب سببه الأوساخ المتواجدة على البشرة، فيميلون للافراط بغسل البشرة ممّا يؤدي لتفاقم الحالة.
  • المراهقين هم فقط من يعانون من حب الشباب: وتلك من أكثر المعتقدات انتشاراً، لكن في الحقيقة هناك بعض الأطفال يصابون بحب الشباب، كما أن البعض يعاني من حب الشباب لأول مرة بعد بلوغهم سنّ الرشد.
  • التعرّض لأشعة الشمس يحسن من حب الشباب: لا يوجد دليل على أن التواجد في الشمس يحسن من حب الشباب، ولكنه العكس تمامًا فأشعة الشمس ضررها أكبر بكثير من نفعها، حيث أنها تؤدي للشيخوخة المبكرة وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وإذا كان المصاب يستخدم الأدوية التي تعالج حب الشباب فبعض تلك الأدوية تجعل البشرة أكثر حساسية للضوء الفوق البنفسجي.

الوقاية من حب الشباب

وقبل الحديث عن كيفية التخلص من حب الشباب يجب الحديث عن كيفية الوقاية من حب الشباب وتناول بعض النصائح الهامة لتقليل فرص الإصابة بحب الشباب، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٥]

  • غسل الوجه مرتان يوميًا: فكما ذكرنا سابقًا فإنه من النادر أن يكون سبب ظهور حب الشباب على البشرة هي الأوساخ، ومع ذلك فمن المهم إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من الجلد عن طريق غسل الوجه بانتظام، فالإفراط بالغسل يؤدي لجفاف الجلد مما يؤدي لتفاقم البثور، كما أنه من اللّازم ترطيب البشرة بمرطّب مناسب.
  • عدم غسل الوجه بقسوة: بعض الأشخاص يفركون الجلد بمناشف وأقمشة خشنة مما ينتج عنه تهيّج الجلد والتهابات، مع أهمية استخدام الغسول المناسب لنوع البشرة.
  • الامتناع عن العبث بحب الشباب: فقد يكون من المغري العبث بالحبوب ولكن تلك التصرفات تؤدي عادةً إلى التهاب الحبوب وتركها ندبة.
  • التقليل من الأطعمة المرتبطة بحب الشباب: لا يوجد أي علاقة بين الأطعمة وحب الشباب ولكن في حال وجود بعض الأطعمة التي تؤثر على البشرة يجب تجنبها.
  • وضع واقي الشمس عند التعرض للشمس: فالتعرض الكثير لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي لحروق، وأيضاً يؤدي للإفراط في إنتاج الزيوت التي تزيد من سوء حب الشباب، فاستخدام واقي الشمس الخالي من الزيوت مع عامل حماية لا يقل عن 15 يساعد على منع حروق الشمس وتفاقم حب الشباب.

كيفية التخلص من حب الشباب

كيفية التخلص من حب الشباب يحتاج للصبر خاصةً إذا كان حب الشباب وراثياً، فيمكن البدء بعلاج حب الشباب في البيت إذا كانت الحبوب ليست شديدة عن طريق: غسل الوجه يومياً لإزالة الأوساخ وأي زيوت زائدة في البشرة، غسل الشّعر بشكل منتظم، استخدام المكياج الذي يعتمد على قاعدة مائية في تكوينه ولا يعمل على سدّ المسام، وعدم العبث بالحبوب أو البثور ولمسها، ولكن عند عدم استجابة الحبوب للعلاج المنزلي فيمكن أن يتعدى المريض لأخذ بعض الأدوية التي تعالج حب الشباب، فيقوم الطبيب بتحديد نظام العلاج بناءً على العمر ونوع حالة حب الشباب وحدّتها، ومن أكثر الأدوية شيوعاً في كيفية التخلص من حب الشباب:[٦]

  • الريتينويدات: وتتوفر أدوية الريتينويد بأشكال وصيغ عدّة مثل: كريم، جلّ، لوشن، كما أن الريتينويدات الموضعية هي منتجات تحتوي على أدوية مشتقّة من فيتامين أ، وتستخدم هذه الأدوية ليلاً حيث توضع ثلاث مرات أسبوعياً ومن ثم يومياً حتى تعتاد عليها البشرة.
  • المضادات الحيوية: حيث أنها تعمل على قتل الزائد من بكتيريا الجلد، وتخفف من احمرار الحبوب، وقد يحتاج المصاب خلال الأشهر الأولى من العلاج لاستخدام الريتينويدات مساءً مع المضاد الحيوي صباحاً، أو أنه من الممكن خلط المضاد مع مادة البنزويل بيروكسيد لتقليل احتمالية حدوث أي مقاومة من المضاد الحيوي.
  • حمض الأزيلايك: وهو حمض طبيعي يتواجد في حبوب القمح الكاملة وفي المنتجات الحيوانية، فبالإضافة لاحتوائه خواصّ مضادة للبكتيريا، فإنه يعطي مفعولاً مشابهاً لأدوية علاج حب الشباب عند استخدامه مرتان يوميًا لمدة أربع أسابيع على الأقل.

المراجع[+]

  1. "Hormonal acne: What you need to know", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  2. "How to Get Rid of Acne (Pimples)", www.medicinenet.com, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  3. "Causes of acne", www.health24.com, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  4. "Myths about acne", www.health24.com, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  5. "How do you prevent pimples?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-10-2019. Edited.
  6. "Acne", www.mayoclinic.org, Retrieved 17-10-2019. Edited.