علاج المسامات الواسعة في الوجه

علاج المسامات الواسعة في الوجه
علاج-المسامات-الواسعة-في-الوجه/

المسامات الواسعة

تعدّ مسامات الوجه الواسعة من الشكاوى الأكثر شيوعًا، وخاصّةً عند النساء، وفي الحقيقة هي ليست مشكلة صحيّة بحدّ ذاتها، ولكنّها ترتبط بشكل كبير بالعوامل الوراثيّة، تمامًا مثل اختلاف لون العيون بين البشر، فبعض لديهم مسامات صغيرة وبعضهم الآخر يكون لديهم مسامات واسعة، وتلعب هذه المسامات دورًا مهمًّا في الحفاظ على صحّة البشرة، فهي تسمح للزهم -أو المادة الزيتيّة في الجلد- من الانتقال من الغدّد الدّهنية إلى سطح الجلد، ويعاني الأشخاص ذوي البشرة الدهنيّة من مشكلة توسّع المسامات أكثر من غيرهم، ويبقى السؤال هل يمكن التخلّص من تلك المشكلة، وسيتم الحديث في هذا المقال عن طرق علاج المسامات الواسعة في الوجه.[١]

علاج المسامات الواسعة في الوجه

لا يمكن علاج المسامات الواسعة في الوجه بشكل نهائيّ، كما لا يجب ذلك، ولكن يمكن اتّباع بعض الطرق والأساليب للتخلّص من المظهر المزعج الناتج عن توسّع المسامات، وتشمل الخيارات العلاجيّة لهذه المشكلة التجميليّة ما يأتي:[٢]

  • البخار: من طرق علاج المسامات الواسعة في الوجه تبخير الوجه، الأمر الذي يمكن يساعد على تنظيف المسامات ويجعلها تبدو أصغر حجمًا ويمنح البشرة توهجًا جديدًا، ويمكن إضافة بعض الأعشاب والزيوت العطريّة لوعاء التبخير، للحصول على نتائج أفضل.
  • ماسكات الوجه: تلك التي تجفّف البشرة والتي تكون فعّالة في التخلّص من الرؤوس السوداء، وتساعد أيضًا في علاج المسامات المفتوحة، ويمكن تجريب أقنعة الطين أو الشوفان، وتساعد هذه الماسكات أيضًا في إخراج الشوائب من المسامات، ممّا يجعلها تبدو أصغر.
  • التقشير: يساعد تقشير البشرة في التخلّص من الشوائب والخلايا الميتة التي تسدّ المسام، وتعطي المقشّرات نتيجة أفضل عندما يتم استخدامها يوميًا لفترة معيّنة، ويمكن الاختيار من بين المقشّرات العديدة كالرتينوئيدات وأحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي.
  • العلاج بالليزر: والتي تتم عادةً في عيادة طبيب الأمراض الجلدية أو في مركز طبي، وتعمل تلك الطريقة عن طريق تنشيط إنتاج الكولّاجين، وقد تعطي نتائجًا أفضل في حالة المسامات الكبيرة الناتجة عن الشيخوخة أو التعرّض للشمس، ويمكن أن تستخدم للتخلّص من ندبات حب الشباب.

العلاجات المنزليّة للمسامات الواسعة

بعد الحديث عن الخيارات العلاجيّة التي من شأنّها معالجة توسّع المسامات في الوجه، لا بدّ من الحديث عن الأساليب والتدابير البديلة الأخرى، التي يمكن أن تُسهم أيضًا في تحسين مظهر المسامات الواسعة، وهي كالآتي:[٣]

  • اختيار منتجات البشرة القائمة على أساس مائيّ وليس زيتيّ.
  • غسل الوجه جيدًا في الصباح والمساء.
  • تنظيف البشرة بمنتجات معتمدة في تركيبها على الجل، وذلك لتخفيف إفراز الزيت أو الزهم من الغدد الدّهنية في الوجه.
  • ترطيب البشرة بشكل يومي، ممّا يساعد في الحدّ من توسّع المسامات.
  • من المهم إزالة جميع آثار مستحضرات التجميل من الوجه قبل النوم.
  • يساعد تطبيق الواقيات الشمسيّة المناسبة لنوع البشرة وبالشّكل الصحيح من الوقاية من توسّع المسامات في الوجه.

المراجع[+]

  1. "Is It Possible to Shrink Large Pores?", www.verywellhealth.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  2. "The Misnomer of Open Pores and How to Treat Them When They’re Clogged", www.healthline.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  3. "What are the best ways to get rid of large pores?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.

94078 مشاهدة