نبذة عن قبيلة هوازن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٦ فبراير ٢٠٢٠
نبذة عن قبيلة هوازن

علم الأنساب

هُو ذلِك العِلمُ الَّذي يَبحثُ في أنسابِ العَشائر والقبائل المُتواجدة في بلدةٍ مُعيّنةٍ، والَّذي يهدِفُ إِلى عدم خلطِ أنسابِ النّاس معَ بَعضها البَعض، فقد كان يُنسب كُلُّ شخص ذُو نسب غيرِ معرُوفٍ إلى بلده، أو إلى صنعتهِ الَّتي يعملُ بِها، وهُو من العُلُوم المُهمّة لدى العرب وكذلِك المُسلمين، فقد شجّع النَّبيُّ مُحمّد صلّى اللهُ عليه وسلَّم على تعلُّمهِ لِقولِهِ تعلّمُوا الأنسابَ كي تَصِلُوا أَرحَامَكُم. وضعَ النَّسَّابة هِشام بن مُحمّد بن السَّائب الكلبيِّ هذا العِلم، حيثُ دُونَ العديد من الكُتُب الَّتي صُنف فِيها الأنساب مِنها المَنزلة، والوَجيز، والجَمهرة، والفَريدَ، والمُلُوك، وفي هذا المقال سوفَ يتمُّ الحديث عن قبيلَة هوازن[١].

قبيلة هوازن

هُم أبناءُ هوازن بن منصُور بن عكرمة بن خصفة بن قيسَ عيّلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الّذين يرجِعُون بِنسبهم إلى أبناء سيِّدنا إسماعيل ابن إبراهيم عليهُم السُّلّام، تجلّى الإِسلام عندما كانت قبِيلةُ هوازن في ذروةِ قُوّتها ونُفُوذها بعدَ أن استطاعت أنّ تحقُّق الفوز في حرب الفجّار الّتي إستمرّت لِعدّة أيّام مُتتالية لكنَّها انتهت في يوم شرب الّذي كان الظَّفرُ فِيه لِصالحِ كنانة[٢]، وعندما كانَ النّصر لِلنّبيّ مُحمّد- صلّى اللهُ عليه وسلّم-بِفتحِ مكّة، سمِعُوا أبناءَ قبيلة هوازن بِذلك الخبر، حتى أمرُّوا بِإِعداد الحَرب ضدّ النّبيّ مُحمّد صلّى الله عليه وسلّم- في مدينة الطّائف الّتي حصلت فيها غزوة حنين في السّنة الثّامنة لِلهجرة[٣]، وعندما جرت المَعركة قامت قَبيلةُ هوازن بِالتّجمّع حولَ قائدهم مالك بن عوف من قبيلة النّصر، حتّى حقق جيش النّبيّ الفَوز، وظفرُوا بِغنائم عدوهم، فعندما ازدادت قُوّة الإِسلام أصبحت القَبيلة من الحُلفاء، فقد قَدِّمَ قادةُ القبيلة إلى النّبيّ مُعلنَين ولائهم لِلإسلام[٢].

أبرز شخصيات قبيلة هوزان

برّزَ العَديدُ من الأبناءِ والشَّخصيَّات الَّتي انحدرت من قبيلة هوازن، فقد ارتحل البَعضُ مِنهُم إلى العديد من الدُّول مِنها الكُويت والعراق وقطر، وفي هذا المَقال سوفَ يتم ذكر البَعض مِن هذه الشَّخصيَّات:[٣]

  • أخُو النَّبيِّ مُحمّد من الرّضاعة عبدُ الله بن الحارث بن عبد العُزّى بن رُفّاعة بن ملَّان بن ناصرة بن فصّيّة بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازنُ.
  • لِبابة الكُبرى بِنت الحارثِ بن حُزن بن بِجير بن الهَزم بن رُؤيبة بن عبيد الله بن هلال بن عامر بن صَعصعة بن مُعاوية بن بكر بن هوازن.
  • الفَارِسُ أبُو زيد الهلاليِّ الهَوازنيّ وإسمهُ سلامةُ بن رزق بن نائل مِن بنِّيِّ شعيثة بن الهزمِ بن رُؤيبة بن عبدِ الله بن هلال بن عامرُ بن صعصة بن مُعاوية بن بكر بن هوازن.
  • مجنُونُ ليلى قِيس بن المُلوِّح بن مُزاحمُ بن عدس بن رَبيعةِ بن جَعده بن كَعب بن ربيعة بن عامر بن صَعصعَةَ بن مُعاوية بن بِكرِ بن هَوازنُ.
  • والِدةُ النَّبيِّ مُحمَّدٌ بِالرِّضاع حليمةَ السَّعديَّة وهي حلِيمة بنت عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصِّيّة بن نصر بن سعد بن بِكر بن هوازن.

المراجع[+]

  1. "علم الأنساب "، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-2-2020. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "هوازن "، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 17-2-2020. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "هوازن"، www.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 17-2-2020. بتصرّف.