معلومات عن الرسول عليه الصلاة والسلام

معلومات عن الرسول عليه الصلاة والسلام

محتويات

معلومات-عن-الرسول-عليه-الصلاة-والسلام/

نسب الرسول عليه الصلاة والسلام

إلى أين ينتهي نسب النبي عليه الصلاة والسلام؟


نسبُ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الذي لم يختلف به أحدٌ من العلماء ينتهي بنسبه إلى عدنان، فهو محمد صلّى الله عليه وسلّم، ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن قصي بن كلاب بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النَّضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدِّ بن عدنان.[١]


إرهاصات ما قبل مولد الرسول

جعلَ الله تعالى إرهاصات قبل مولد النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فقد سبقَ ولادة رسول الله أمورًا عظيمة ومنها ما يأتي:[٢]

  • في العام الذي وُلد به النبي -صلّى الله عليه وسلّم- سبقَ ولادته حادثة قدوم الفيل إلى مكة المكرمة، فمنعَ الله هذا الفيل من الوصول لبيته الحرام.[٢]
  • كان يدعو إبراهيم -عليه السلام- أن يكون النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- من ولدِه.[٢]
  • بشَّرَ به عيسى عليه السلام.[٢]
  • رأت أمّه عندَ ولادته نورًا يخرج منها يُضيء بُصرى من أرض الشام، وهو ما أخبرَ به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.[٢]
  • اهتز يوم مولد النبي -صلّى الله عليه وسلم- إيوان كسرى، ووقعت منه أربع عشرة شرفة.[٣]


مولد الرسول عليه الصلاة والسلام

ما هي أحداث ولادة الرسول عليه الصلاة والسلام؟


وُلد النبي -صلّى الله عليه وسلّم- على يد الشفا أم عبد الرحمن بن عوف، وكانَ يرفعُ بصره للسماء ويضع يديه بالأرض وكأنه يسجد لله تعالى، ووصفت أمّه حملها به بأنّه كانَ سهلًا وهينًا ولم تجد ما تجده الحوامل من التعب، وذهبت قابلته أم عبد الرحمن تُبشر عبد المطلب بولادتهِ فقالت له: "يا أبا الحارث ولد لك مولود عجيب فذعر عبد المطلب وقال أليس بشراً سوياً؟ فقالت نعم ولكن سقط ساجداً ثم رفع رأسه وأصبعيه إلى السماء"، وأخذه للكعبة فعوذّه ودعا له وهو من أسماه محمد.[٤]


ولما سُئل عبد المطلب عن سبب تسميته بهذا الاسم الذي لم يسبق لأحدٍ من آبائه فقال: "أني لأرجو أن يحمده أهل الأرض كلهم"، والسنةُ التي وُلد بها النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كانت سنةَ ابتهاج وسرور بعدما كانت قريش في سنين ضيق وقحط، فجائتهم البشرات والمسرات مع ولادة الحبيب صلّى الله عليه وسلّم.[٤]


متى ولد الرسول؟

وُلد النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فجر يوم الاثنين في الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل لأربعين سنة خلت من حُكم كسرى.[٤] أي في عام 571 ميلادي، وأبوه هو عبد الله بن عبد المطلب الذي توفي والنبي -صلّى الله عليه وسلّم- جنينًا في بطن أمه وهي آمنة بنت وهب.[٥]


أين ولد الرسول؟

وُلد النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في مكة المكرمة في الدار التي أصبحت تُدعى لمحمد بن يوسف الثقفي وهو أخو الحجاج بن يوسف الثقفي، وقد كانت قبل ذلك لعقيل بن أبي طالب.[٤]


أسماء وألقاب الرسول عليه الصلاة والسلام

هل يوجد أسماء لرسول الله غير اسم محمد؟


من أسماء النبي -صلّى الله عليه وسلّم- محمد وأحمد وخاتم وحاشر ومعناه الذي بُعث مع قُرب الساعة، وماحي لأنّه يمحي الله به سيئات من اتبعه، وعاقب لأنه عاقبُ الأنبياء وجاء بعدهم ومصداقُ هذا ما رويَ عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- إنه قال: "لِي خَمْسَةُ أسْماءٍ: أنا مُحَمَّدٌ، وأَحْمَدُ وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بي الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمِي، وأنا العاقِبُ".[٦][٧]


ومن أسماءه المتوكل حيث جاء في صحيح البخاري مما رواه عبد الله بن عمرو: "لَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بنَ عَمْرِو بنِ العَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، قُلتُ: أخْبِرْنِي عن صِفَةِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في التَّوْرَاةِ، قالَ: أجَلْ؛ واللَّهِ إنَّه لَمَوْصُوفٌ في التَّوْرَاةِ ببَعْضِ صِفَتِهِ في القُرْآنِ: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا}، وحِرْزًا لِلْأُمِّيِّينَ، أنْتَ عَبْدِي ورَسولِي، سَمَّيْتُكَ المتَوَكِّلَ، ليسَ بفَظٍّ ولَا غَلِيظٍ، ولَا سَخَّابٍ في الأسْوَاقِ، ولَا يَدْفَعُ بالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ، ولَكِنْ يَعْفُو ويَغْفِرُ، ولَنْ يَقْبِضَهُ اللَّهُ حتَّى يُقِيمَ به المِلَّةَ العَوْجَاءَ، بأَنْ يَقولوا: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، ويَفْتَحُ بهَا أعْيُنًا عُمْيًا، وآذَانًا صُمًّا، وقُلُوبًا غُلْفًا".[٨]


وقد أُطلق على رسول الله العديد من الأسماء وهي كثيرة جدًا لكن أشهرها ما ورد في الأحاديث الصحيحة سالفة الذكر، وأما باقي الأسماء فكثير منها صفات لرسول الله وهي كثيرة منها الشاهد والمبشر، والنذير والداعي والسراج المنير، فهذه من الأوصاف التي أطلقها الله تعالى في آياته حيث قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا، وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا}،[٩] وقد علَّق الإمام النووي على ذلك فقال: "بعض هذه المذكورات صفات، فإطلاقهم الأسماء عليها مجاز".[١٠]


زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام

كم عدد زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام؟


تزوج النبي -صلّى الله عليه وسلّم- بإحدى عشرة زوجة ما يأتي ذكر أسمائهنّ بالترتيب:[١١]

  • خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  • سودة بنت زمعة رضي الله عنها.
  • عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها.
  • زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
  • أم سلمة، هند المخزومية رضي الله عنها.
  • زينب بنت جحش رضي الله عنها.
  • جويرية بنت الحارث رضي الله عنها.
  • أم حبيبة رضي الله عنها.
  • صفية رضي الله عنها.
  • ميمونة رضي الله عنها.


لقراءة المزيد عن زوجات النبي يرجى الاطلاع على هذا المقال:زوجات الرسول وسبب زواجه بكل واحدة منهن.


أبناء الرسول عليه الصلاة والسلام

كم عدد أبناء الرسول عليه الصلاة والسلام؟


كان لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ثلاثة من الأبناء عبد الله وقاسم أنجبهما من زوجته الأولى خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- وابنه الثالث هو إبراهيم وأنجبه من جاريته مارية القبطية، وجميعهم توفاهم الله تعالى وهم أطفال في سنٍ صغيرةٍ، وتوفي القاسم وعبد الله في مكة وإبراهيم توفي في المدينة.[١٢]


لقراءة المزيد عن أبناء النبي يرجى الاطلاع على هذا المقال: من هم أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم.


بنات الرسول عليه الصلاة والسلام

كم عدد بنات النبي عليه الصلاة والسلام؟


وأما بنات النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فهنَّ أربعة وجميع بناتِ رسول الله مؤمنات طاهرات طيبات وأمهنَّ هي خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- وأكبرهنَّ زينب تليها رقية وأم كلثوم وآخر بناته وأكملهنَّ هي فاطمة رضي الله عنهنَّ جميعًا.[١٢]


لقراءة المزيد عن بنات النبي يرجى الاطلاع على هذا المقال:أسماء بنات الرسول بالترتيب.


أحفاد الرسول عليه الصلاة والسلام

من هم أحفاد رسول الله؟


ولرسول الله اثنين من الأحفاد الذكور من ابنتهفاطمة الزهراء -رضي الله عنها وهما الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب وهو ريحانة رسول الله وسيد شباب أهل الجنة وهو الإمام السيد، وحدَّث عن رسول الله وعن أمه وأبيه وكان يشبه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.[١٣]

والحفيد الثاني لرسول الله وهو الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب وهو الإمام الشريف وريحانةُ رسول الله ويُلقب بالشهيد، حدّث عن والديه علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء، وعن غيرهم من الصحابة.[١٤]

وأما أحفاد رسول الله من البنات فهناك زينب بنت علي بن أبي طالب، وهي أخت الحسن والحسين وقد وُلدت ورسول الله حيًا،[١٥] وأختها أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب،[١٦] وأمامة بنت أبي العاص بن الربيع وأمها هي زينب الابنة الكبرى لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم.[١٧]


لقراءة المزيد عن أحفاد الرسول يرجي الاطلاع على هذا المقال: من هم أحفاد الرسول.


صفات الرسول عليه الصلاة والسلام

إن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- هو القدوة الحسنة للمسلمين جميعهم حيث قال الله تعالى: {لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}،[١٨] ولهذا فقد اهتمَ المسلمون بالبحث عن صفات رسول الله وهي على قسمين وما يأتي بيانها:[١٩]


صفات الرسول الخَلقية

إن الصفات الخَلقية لرسول الله هي ما وصفه أصحابه بها وقد وردَ هذا في عدةِ أحاديثٍ صحيحة، منها ما رواه البراء بن عازب -رضي الله عنه- حيث قال: "كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أحْسَنَ النَّاسِ وجْهًا وأَحْسَنَهُ خَلْقًا، ليسَ بالطَّوِيلِ البَائِنِ، ولَا بالقَصِيرِ"،[٢٠] ووصف علي بن أبي طالب رسول الله فقال: "كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ضخمَ الرَّأسِ عظيمَ العَينَينِ هدبَ الأشفارِ مُشربَ العينِ بحُمرةٍ كثَّ اللِّحيةِ أزهرَ اللَّونِ إذا مشَى تَكَفَّأَ كأنَّما يمشي في صعدٍ وإذا التفتَ التفتَ جميعًا شَثنَ الكفَّينِ والقدمَينِ"،[٢١] فكان عليه الصلاة والسلام من أحسنِ الناس خِلقةً وأجملهم وجهًا، وهو مربوع الطول جميل الوجه.[٢٢]


صفات الرسول الخُلقية

كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أفضل الناس وأكملهم أخلاقًا، فكان يُعرف بالمروءة والأمانة، وكان يُحسن الجوار ويوفي بالعهد ويصدُق بالحديث، وكانَ عفيف النفس طاهر السريرة، وكانَ شجاعًا في ملاقاته أعداءه، ورحيمًا بالضعفاء والمساكين وكانَ حليمًا كريمًا، وكان رسول الله ذو رأيًّ سديد وعزم قوي وفكرٍ صائب، وكان يعايش الناس بحسبِ حالهم وما يرى منهم؛ فإن وجدَ خيرًا شاركهم إياه وإن وجدَ شرًا اعتزلهم، ولقد أسماه قومه بالأمين، وقد أثنى الله تعالى على خُلقه حيث قال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}،[٢٣] فرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هو أكملُ الناس وأفضلهم أخلاقًا.[٢٤]


لقراءة المزيد عن صفات الرسول الخُلقية يرجى الاطلاع على هذا المقال: كيف كانت أخلاق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.


خدم وموالي الرسول عليه الصلاة والسلام

من هم أشهر موالي النبي عليه الصلاة والسلام؟


ذُكر في كُتب السيَّر الكثير من أسماء موالي النبي -صلّى الله عليه وسلّم- منهمزيد بن حارثة وابنه أسامة بن زيد -رضي الله عنهم- وأيمن بن عبيد وقد استشهد يومحُنين، وأسلم بن عبيد، وأبو رافع، وسليم الذي يُكنى بأبو أُثيلة وأبو كبشة، وثوبان وكُنيته أبو عبد الله، وشقران واسمه صالح، ورباح أَسود ويسار، وفضالةُ أبو السمح، وكذلك من مواليه أبو مويهبة ورافع وأفلج ومأبور، وأبو واقد، وأبو عسيب واسمه أحمر، وأبو لبابة، مِهران بن فرّوخ وكنيته أبو لقيط، وأبو عُبيد وضميرة بن أبي ضميرة، ونافع ونفيع، وأبو كندير وسلمان الفارسي وغيرهم.[٢٥]


وأشهر موالي النبي -صلّى الله عليه وسلّم- هم زيد بن حارثة وأسامة ابنه رضي الله عنهم؛ فهو أول موالي رسول الله وكانت قد وهبته إياه أم المؤمنين خديجة -رضي الله عنها- واعتقه النبي -صلّى الله عليه وسلّم- ليكون مولى له، وفضّل البقاء مع رسول الله على العودة إلى أهله، وأعلن وقتها رسول الله أن زيد هو ابنه ويحق له أن يرثه، ولكن الإسلام أبطل حُكم التبني والذي كانَ سائدًا عند أهل قريش، فأصبح حِبُّ النبي هو وابنه أسامة، واستشهد في غزوة مؤته، ويليهم من الموالي شقران وسفينة وثوبان رضي الله عنهم.[٢٦]


أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام

من هم أشهر أصحاب رسول الله؟


لأصحاب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فضلٌ عظيم في نشر الإسلام، وقدّم الكثير منهم التضحيات في سبيل الدعوة الإسلامية وحملوا الراية مع رسول الله وأقاموا الخلافة الإسلامية بعد النبي -صلّى الله عليه وسلّم- واستمروا في الدعوة من بعده، وهم يشكلّون جزءًا كبيرًا من سيرةِ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وقد امتدحهم الله تعالى في كتابه حيث قال تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ}،[٢٧] فالله تعالى بيّن في الآية أن للمهاجرين السابقين والأنصار من أصحاب رسول الله فضلٌ وهم قدوة لمن غيرهم، كما جعلَ الأصولييون مذهب الصحابي حُجة شرعية مع وجود خلافٍ في ذلك.[٢٨]


وقد ضرب الله مثلًا في أصحابِ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فهم أطيب الناس وأنضجهم وهم عابدين قانتين لله حيث قال تعالى: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}،[٢٩] وخيرُ أصحاب النبي -صلّى الله عليه وسلّم- هم الخلفاء الراشدين الأربعة؛ أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهم- جميعًا.[٣٠]


لقراءة المزيد عن الصحابة يرجى الإطلاع على هذا المقال: أسماء الصحابة رضي الله عنهم بالترتيب.


معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام

ما هي معجزات النبي محمد عليه الصلاة والسلام؟


للنبي -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من المعجزات منها خروج الماء من بين أصابعِهِ الشريفة، وكذلك انشقاق القمر؛ حيثُ كان قد طلب منه كفار قريش ذلك، وكذلك المعجزة الكبيرة والخالدة للنبي -صلّى الله عليه وسلّم - وهي القرآن الكريم.[٣١]


لقراءة المزيد عن معجزات النبي يرجى الاطلاع على هذا المقال: معجزات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.


تعامل النبي عليه الصلاة والسلام مع مجتمعه

ما هي الأسس التي وضعها النبي للتعامل مع مجتمعه؟


كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قد أرسى قواعد ثابتة فيالمجتمع الإسلامي وتعامل مع الجميع وفقَ ذلك، وقد تدرجَ معهم في الدعوة الإسلامي وفي إبطال الأحكام للعادات التي كانت تنتشر عندهم وذلك كإبطال حكم التبني مثلًا، وكذلك فقد تعامل مع الجميع وفق القاعدة التي وضعها الله تعالى وهي أن التفاضل بالتقوى حيثُ قال تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}،[٣٢] فلم يكن ينظر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- إلى الفوارق بين الناس، بل وضعَ أسس جديدة وميزانًا للعدل بين الناس، فكانوا يتحاكمون عند رسول الله ويرجعون إليه في كثيرٍ من الأمور.[٣٣]


هدي النبي في التعامل مع زوجاته

وأما حياة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الخاصة وعلاقته مع زوجاته فهي مثالٌ للأُسرة المسلمة إلى هذا اليوم، فلا يوجد ألطف ولا أرقى من تعامل رسول الله مع أزواجه، فقد أخبرت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- إنه كان كريم الخلق كثير التبسم والضحك مع نسائه، وقد حثَّ رسول الله في كثيرٍ من أحاديثه على حُسن معاملة الرجل لأهل بيته حيث قال: "أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا . وخيارُكم خيارُكم لنسائهم"،[٣٤] وعدَّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- خير الناس من كان فيه خيرًا لأهله وكان مُحسنًا لزوجه، وكان رسول الله في يساعد زوجته ويخدم نفسه وكان رحيمًا بنسائه.[٣٥]


لقراءة المزيد عن هدي النبي في التعامل مع زوجاته يرجى الاطلاع على هذا المقال: قصص عن الرسول وزوجاته.


هدي النبي في التعامل مع أبنائه وبناته

كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- رحيمًا بأبنائه وبناته، وعندما يأتي الحديث عن الهدي النبوي في تعامل رسول الله مع أبنائه وبناته؛ فإن الحديث يكثر عن تعامله مع البنات أكثر؛ وذلكَ لأن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- ماتوا أبناءه وهم صغارًا، ومن مواقف رحمته بأبناءه لما توفي ابنه إبراهيم بكى لوفاته وأدمعت عيناه وحزنَ حزنًا شديدًا على فراقه، وكيف لا يحزن هذا الحزن وهو الذي كان يأتي إليه وهو مع مجموعةٍ من الأطفال عندَ مُرضعةٍ لهم في المدينة فيأخذ ابنه يشمه ويُقبله ويأخذه إلى حضنه الشريف.[٣٦]


وأما هدي النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في التعامل مع بناته فقد كانَ يستبشر بقدومهن ويفرح لذلك، ويتوسمُ فيهنَّ اليمن والبركة،[٣٧] واعتنى رسول الله ببناته حتى بعد زواجهنّ، فكان يحرص على زيارة بناته وإدخال السرور إلى قلوبهنّ فقد روي أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- زارَ فاطمة بعد زواجها ودعا لها ولزوجها وذريتها بأن يعيذهما الله من الشيطان الرجيم، وغيرها الكثير من المواقف التي تُظهر العلاقة التي تقوم على المحبة والأُلفة بين النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وبناته.[٣٨]


هدي النبي في التعامل مع أصحابه

بعثَ الله نبيه محمد -صلّى الله عليه وسلّم- متممًا لمكارم الأخلاق، فهو أحسنُ الناس أخلاقًا، مع جميع الخلائق وهو القدوة الحسنة للناس،[٣٩] فكيف تكون أخلاقه مع أصحابه وهم خير الناس بعده، فقد كان رسول الله يُحسنُ الصحبة وكان يصفح ويعفو ولا ينتقم لنفسه إلا إذا تعلقَ الأمر بحدود الله ةما نهى الله عنه،[٤٠] وكان رسول الله يُركز في تعامله مع أصحابه على بثّ التفاؤل والأمل ويحرص كُل الحرص على إبعاد اليأس والإحباط عن نفوسهم وخاصة في أوقات الأزمات فكان يريد لهم العزة والقوة.[٤١]


وكان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يشاور أصحابه ويأخذ برأيهم فقد كان متواضعًا معهم،[٤٢] وكذلك فقد كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كثير التبسم والضحك معهم، وكان يُمازح أصحابه وقد جاء في سنة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من هذه المواقف.[٤٣]


هدي النبي في التعامل مع الأطفال

كان رسول الله يعامل الأطفال بالرأفة والشفقة وكانَ رحيمًا بهم ويعطف عليهم، وعدَّ من يتعامل الغلظة مع الأطفال فقدَ الرحمة من قلبه، كما نبهَ إلى عدم فعل ذلك لما يترتب عليه من عدم حصول الرحمة للفاعل حيث قال أبو هريرة: "أنَّ رسولَ اللهِ قَبلَ الحسينُ بن عليِّ والأقرعُ بن حابسٍ التَمِيمِيُّ جالسٌ فقال الأقرع : يا رسولَ اللهِ إنَّ لي عشرةً من الولدِ ما قبلت إنسانًا منهم قط قال فنظرَ إليه رسولُ اللهِ فقال : إنَّ من لا يرحمْ لا يُرْحَم"،[٤٤] فلم يقر رسول الله الشدة والغلظة مع الأطفال ومعاملتهم بالعنف، وكان يصلي وهو يحملُ أمامة ابنة ابنته زينب، فكانَ يعاملهم بالرحمة ويكرمهم جبرًا لهم ولأهلهم.[٤٥]


هدي النبي في التعامل مع الوفود

كيف استقبل الرسول عليه الصلاة والسلام الوفود؟


كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يعين بعضًا من أصحابه لاستقبال الوفود في حال وصولهم للمدينة، ويؤمن لهم سُبل المعيشة في المدة التي يقضونها في المدينة من مسكنٍ وطعام وغير ذلك،وكانَ قد خصّصَ عددًا من البيوت في المدينة لاستقبال الوفود، وكانت أفضل البيوت وأوسعها، وكان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يُكرم وفوده ويحسن استقبالهم فيقدم لهم أفضل ما عنده، وكان رسول الله يستعدُ للقائهم؛ فكانَ قد اتخذَ قبة في المسجد النبوي لاستقبالهم، وكان يستأذنهم في الدخول إليهم، كذلك كان يلبس أفضل ما لديه من ثياب لاستقبالهم، وكان يستمع منهم ويعرف ما لديهم من مواضيع ثمّ يرّد عليهم بما يقتضي الحال، وكان يجيبهم على استفساراتهم ويعاملهم بأحسن تعامل.[٤٦]


هدي النبي في التعامل مع المنافقين

تعامل النبي -صلّى الله عليه وسلّم- مع المنافقين وفق سياسةٍ واضحةٍ، فكان أول ذلك هو عدمُ توليتهم على المُسلمين، فلم يُذكر أن رسول الله قد ولّى منافقًا، وإن كان رسول الله قد سمعَ منهم ما يشيرون به عليه، وكانَ يعمل رسول الله على دعوتهم واستصلاحهم ليكونوا فاعلين في المجتمع ويكون ممن يسعونَ لبناءه، كما عملَ رسول الله على تنبيه المسلمين من النفاق.[٤٧]


وتدرج النبي -صلّى الله عليه وسلّم- مع المنافقين، ففي البداية قبلَ منهم علانيتهم وترك ما يبطنون بينهم وبين الله، ولم يجادلهم إلا بالحجة والأدلة القاطعة، بعدها أعرض عنهم وبدأَ يُظهر لهم الغلظة والشدة، والله تعالى نهى نبيه أن يُصلي على أحدٍ منهم أو يقوم على قبر أحدٍ منهم، وحتى أنذره بأن لا يستغفر لأحدٍ منهم لأنّه لن يغفر لهم، حتى بدأ المنافقون بالتمادي في نفاقهم والتطاول على أمن المجتمع الإسلامي ومصلحة الدولة الذي كان قد سكت عنهم رسول الله كل هذه المدة من أجله؛ فتآمروا على رسول الله وحاربوا الإسلام علانيةً، فعندها غيّر رسول الله تعامله معهم وجاء الرد الصريح على نفاقهم.[٤٧]


هدي النبي في التعامل مع غير المسلمين

كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يتعامل مع غير المسلمين وفق سياسة ممنهجة، فكان بدايةً يدعوهم للإسلام ويختار من له رأيٌ في قبيلته، كما فعل رسول الله حينَ أرسلأبو ذر الغفاري إلى قبيلته غفار فعاد وقد أسلم نصفها، كذلك لم يغفل النبي -صلّى الله عليه وسلم- عن إبراز قوته أمام غير المسلمين؛ لكي لا يظنوا بأن المهاجرين ضعفاء، كذلك عقد مع بعض القبائل الغير مسلمة معاهدات تهدف إلى استدامة السلام بينهم فلم يكن رسول الله يُظهر العداوة لغير المسلمين إلا إذا بادروا بذلك.[٤٨]


هدي النبي في التعامل مع المخطئين

كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يعامل المخطئ والمسيئ بالحلموالعفو، فلم يكن رسول الله يلجأ للانتقام والغضب، بل كان يعامل المخطئين بالأخلاق التي يحبها الله تعالى، فكان يعفو ويتجاوز ويصفح عن خطأ الجميع سواءً الكبير أو الصغير منهم وسأل رجل النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: "يا رسولَ اللهِ كم نَعْفو عن الخادمِ فصمَت ثم أعاد عليه الكلامَ فصَمَت فلما كان في الثالثةِ قال اعْفوا عنه في كلِّ يومٍ سبعينَ مرّةً".[٤٩][٥٠]


هدي النبي في التعامل مع الأسرى

حرصَ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- على معاملة الاسرى بأحسن صورة فكان يعاملهم برحمةٍ وإنسانيةٍ، وكانوا يدعوا الصحابه إلى الإحسان إليهم وإكرامهم، كما امتدح رسول الله من يبرّهم وأثنى عليهم وكان يأمر بالإحسان إلى الأسرى.[٥١]


هدي النبي في التعامل مع خصومه

يمكن اختصار كيفية تعامل النبي -صلّى الله عليه وسلّم- مع خصومه ما جاء في حديث بريدة عن رسول الله أنه كانَ إذا وضعَ أميرًا على سرية أو جيش يوصيه بتقوى الله في تعامله مع من هم أعداءٌ للإسلام، وكانَ يأمرهم بأن لا يغلو ولا يغدروا بهم، ولا يمثلوا فيهم وكان عليه الصلاة والسلام يأمرهم بأن لا يقتلوا الأطفال، وكان يدعوا أعداءه للإسلام فإن أسلموا صفح عنهم وكانوا كحال المسلمين، وكان يدعوهم للهجرة للمدينة ليسكنوا مساكن المسلمين، وإن لم يستجيبوا لدعوته فهم كباقي من أراد قتال رسول الله.[٥٢]


أقوال العلماء و المفكرين عن الرسول عليه الصلاة والسلام كشخصية مؤثرة

هل أنصف علماء الغرب النبي عليه الصلاة والسلام؟


المهاتما غاندي

قال: "أردت أن أعرف صفات الرجل الذى يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر.. لقد أصبحت مقتنعا كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التى من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه فى الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة فى ربه وفى رسالته. هذه الصفات هى التى مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف. بعد انتهائى من قراءة الجزء الثانى من حياة الرسول وجدت نفسى آسفا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة".[٥٣]


العالم الأمريكى مايكل هارث

قال: "إن محمدا- صلّى الله عليه وسلم- كان الرجل الوحيد فى التاريخ الذى نجح بشكل أسمى وأبرز فى كلا المستويين الدينى والدنيوى، إن هذا الاتحاد الفريد الذى لا نظير له للتأثير الدينى والدنيوى معا يخوّله أن يعتبر أعظم شخصية ذات تأثير فى تاريخ البشرية".[٥٤]


أدب التعامل مع النبي عليه الصلاة والسلام

أمر الله تعالى بطاعة نبيه والتأدب معه، وعدَّ التقديم بين يدي الرسول تقديمٌ بين يدي الله تعالى، فمن التأدب مع النبي -صلّى الله عليه وسلّم- اتباعه وطاعته فهي طاعةٌ لله تعالى، ونهى تعالى المؤمنين أن يرفعوا أصواتهم عند رسول الله وأن يجهروا بالقول، فمن حق النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أن لا يُرفع الصوت عنده لا حيًا ولا ميتًا، حيث كان عمر يزجر من يرفع صوته في حضور النبي أو عند مقامه، وكذلك من الأدب مع رسول الله الصلاة عليه والاقتداء به.[٥٥]

المراجع[+]

  1. محمد البري، الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة، صفحة 23. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج صالح المغامسي، شرح المدائح النبوية، صفحة 9. بتصرّف.
  3. عمر عبد الكافي، مقتطفات من السيرة، صفحة 7. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت ث محمد رضا، محمد صلى الله عليه وسلم، صفحة 19. بتصرّف.
  5. مجموعة من المؤلفين، موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة، صفحة 649. بتصرّف.
  6. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن جبير بن مطعم ، الصفحة أو الرقم:3532، حديث صحيح.
  7. يعقوب بن سفيان الفسوي، المعرفة والتاريخ، صفحة 266. بتصرّف.
  8. القسطلاني، المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، صفحة 549. بتصرّف.
  9. سورة الأحزاب، آية:45 46
  10. محمد صالح المنجد، موقع الإسلام سؤال وجواب، صفحة 109. بتصرّف.
  11. ملك غلام مرتضى، تعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، صفحة 154. بتصرّف.
  12. ^ أ ب محمد بن إبراهيم التويجري، موسوعة الفقه الإسلامي، صفحة 209. بتصرّف.
  13. سعيد حوى، الأساس في السنة وفقهها السيرة النبوية، صفحة 1410. بتصرّف.
  14. سعيد حوى، الأساس في السنة وفقهها السيرة النبوية، صفحة 1425. بتصرّف.
  15. ابن الأثير، أسد الغابة، صفحة 134. بتصرّف.
  16. ا بن المِبْرَد، محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، صفحة 883. بتصرّف.
  17. ابن الأثير، جامع الأصول، صفحة 189. بتصرّف.
  18. سورة الأحزاب، آية:21
  19. عمار عبودى محمد حسين نصار، تطور كتابة السيرة النبوية، صفحة 311.
  20. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن البراء بن عازب، الصفحة أو الرقم:3549، حديث صحيح.
  21. رواه أحمد شاكر، في مسند أحمد ، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:81، إسناده صحيح .
  22. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 650. بتصرّف.
  23. سورة القلم، آية:4
  24. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 636. بتصرّف.
  25. ابن سيد الناس، عيون الأثر، صفحة 380. بتصرّف.
  26. صالح المغامسي، الأيام النضرة في السيرة العطرة، صفحة 4. بتصرّف.
  27. سورة التوبة، آية:100
  28. سعيد حوى، الأساس في السنة وفقهها السيرة النبوية، صفحة 1511. بتصرّف.
  29. سورة الفتح، آية:29
  30. سعيد حوى، كتاب الأساس في السنة وفقهها السيرة النبوية، صفحة 1517. بتصرّف.
  31. محمد بن إبراهيم الحمد، الطريق إلى الإسلام، صفحة 56. بتصرّف.
  32. سورة الحجرات، آية:13
  33. محمد حسان، مصابيح الهدى، صفحة 6. بتصرّف.
  34. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:1162، حديث حسن صحيح.
  35. منقذ السقار، الدين المعاملة، صفحة 10. بتصرّف.
  36. صالح المغامسي، الأيام النضرة في السيرة العطرة، صفحة 20. بتصرّف.
  37. محمد بن يوسف عفيفي، من الهدي النبوي في تربية البنات، صفحة 396. بتصرّف.
  38. محمد بن يوسف عفيفي، من الهدي النبوي في تربية البنات، صفحة 409. بتصرّف.
  39. محمد الدويش، دروس الشيخ محمد الدويش، صفحة 1. بتصرّف.
  40. ابن رشد الجد، البيان والتحصيل، صفحة 279. بتصرّف.
  41. راغب السرجاني، الدكتور راغب السرجاني، صفحة 1. بتصرّف.
  42. سعيد بن وهف القحطاني، فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري، صفحة 828. بتصرّف.
  43. سلمان العودة، دروس للشيخ سلمان العودة، صفحة 8. بتصرّف.
  44. رواه أحمد شاكر، في مسند أحمد، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:69، إسناده صحيح.
  45. سعيد بن وهف القحطاني، الهدي النبوي في تربية الأولاد في ضوء الكتاب والسنة، صفحة 93. بتصرّف.
  46. أحمد أحمد غلوش، السيرة النبوية والدعوة في العهد المدني، صفحة 660. بتصرّف.
  47. ^ أ ب مجموعة من المؤلفين، أرشيف منتدى الألوكة. بتصرّف.
  48. راغب السرجاني، السيرة النبوية، صفحة 17. بتصرّف.
  49. رواه الألباني، في السلسة الصحيحة، عن عبد الله بن عمرو، الصفحة أو الرقم:488، إسناده صحيح.
  50. منقذ السقار، الدين المعاملة، صفحة 59. بتصرّف.
  51. سيد سابق، فقه السنة، صفحة 687. بتصرّف.
  52. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 156. بتصرّف.
  53. حسين حسيني معدي، الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في عيون غربية منصفة، صفحة 179. بتصرّف.
  54. حسين حسينى معدى، الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في عيون غربية منصفة، صفحة 108. بتصرّف.
  55. الدبيسي، محمد بن مصطفى، السيرة النبوية بين الآثار المروية والآيات القرآنية، صفحة 76. بتصرّف.

159247 مشاهدة