معاني حركات بؤبؤ العين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معاني حركات بؤبؤ العين

نبذة عن حركات بؤبؤ العين

إن التواصل البصري مع من هم أمامك يقدم لك أداة مناسبة لقياس صدق ما يتحدثون به، فإن حركة بؤبؤ العين والتي هي حركة تلقائية بالأصل، ما هي إلا صورة ما يدور داخل عقولنا في تلك اللحظة، و يرى المختصون بالبرمجة اللغوية العصبية، أن حركة البؤبؤ داخل العين تتوزع في ستة اتجاهات، لكل منها معناه و دلالته.

معنى حركات بؤبؤ العين

في أثناء حديثك مع الأشخاص راقب بدقة الاتجاه الذي سيتحرك إليه بؤبؤ العين، وحدد معنى ذلك بناء على ما يلي:-

أعلى اليسار: إن حركة البؤبؤ بهذا الاتجاه تعني أن الشخص أمامك يحاول رسم صورة بصرية ليست موجودة في الواقع، ولتجربة ذلك حاول أن تطرح هذا السؤال على أحدهم، ما لون السيارة التي تحلم باقتنائها في المستقبل؟

أعلى اليمين: أما إذا تحرك البؤبؤ بهذا الاتجاه فإن الشخص أمامك يحاول تذكر مشهد بصري، يعتقد أنه مر عليه سابقا، فمثلا عند سؤالك شخص ما عن لون جدران غرفته في بيته السابق، ستلاحظ ذلك.

منتصف اليسار: يدل هذا الاتجاه على التخيل السمعي للأشياء، إذا ما طلبت من الشخص لم يقم بزيارة البحر سابقا أن يتخيل صوته فستلاحظ أن بؤبؤ عينه سيتجه بهذا الاتجاه.

منتصف اليمين: إذا ما حاول شخص أن يتذكر صوت تلك الأغنيات التي كانت ترددها له أمه قبل النوم، فستلاحظ أن بؤبؤ عينه سيتحرك بهذا الاتجاه، والذي يعتقد بأنه مرتبط بالتذكر الصوتي.

أسفل اليسار: أما هذا الاتجاه فهو المخصص للجوانب الحسية الشعورية، فمثلا إذا ما حاول أحدهم تذكر رائحة شامبو الأطفال الذي كان يستخدمه في طفولته، فسترى بؤبؤ عينه بهذا الاتجاه.

أسفل اليمين: سيكون بؤبؤ العين بهذا الاتجاه عندما يدور في عقل الشخص الذي أمامك حوار داخلي مع نفسه.

الدماغ وبؤبؤ العين

سترى ما ذكرناه منطقا إذا ما ربطناه بدراسات أخرى كتلك التي تقول أن الدماغ له فصان أيمن و أيسر، يتكفل الجزء الأيسر بالأمور العقلانية بينما يتخصص الأيمن بالأمور الحسية و المشاعر و التخيل، كما أن الفص الأيمن من الدماغ يسيطر على الجزء الأيسر من الجسم والعكس بالعكس.