ما الفرق بين الارستقراطية و البرجوازية ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما الفرق بين الارستقراطية و البرجوازية ؟

تعددت المصطلحات المستخدمه للتعبير عن حاله معينة او لوصف شيء معين، وتلك المصطلحات كثيرة جدا فكان منها كلمة الارستقراطية و البرجوازية اللتان تدلان بالعادة على حالة الاشخاص المادية و الاجتماعية وطرق عيشهم و تصنيفهم في المجتمع على اساس الرفاهية و العيش الكريم فما هي الارستقراطية؟ وما هي البرجوازية؟ و ما الفرق بينهما؟

تعريف الارستقراطية

يمكن القول أن كلمة الارستقراطية من الناحية السياسية تعني ان هناك طبقة اجتماعية ذات شأن كبير لها موضع اعتبار في المجتمع ، وهي كلمة تنطبق على الأشراف، ومن ناحية اخرى فإنه يمكن تعريف الارستقراطية بأنها كلمة تدل و ترمز الى الطبقة الذهبيه في المجتمع اصحاب رؤوس الاموال و الذين يملكون بعض المميزات الخاصة، أما عن أصل تلك الكلمة فإنها كلمة اصلها يوناني تعني حكم الأفضل وبعد ذلك انتشرت في فرنسا و انجلترا و روسيا.

تعريف البرجوازية

البرجوازية هي عبارة عن طبقة من طبقات المجتمع الاجتماعية تشمل اصحاب رؤوس الاموال و التجار وهي ايضا تشمل اصحاب الحرف، ظهرت هذه الطبقه لاول مره في القرن الخامس عشر، تتميز هذه الطبقة بالسيطرة الكاملة على الاسواق و رأس المال وهي الطبقة الحاكمة و المسيطرة على راس المال لكنها طبقة غير منتجة بل تعتمد على الارباح أي انها لا تعمل بيدها لانها تعتبر الطبقة المسيطرة على خطوط الانتاج في الدول الصناعية.

ما الفرق بين الارستقراطية و البرجوازية

تختلف كل من الارستقراطية و البرجوازية من حيث الاساس و المبدا الذي تقوم عليها مثل تلك الطبقات ومن أهم الفروقات ما يلي:

  • تقوم الطبقة الارستقراطية على اساس انها طبقة سياسية ذات نفوذ واسع، أما البرجوازية فتقوم على اساس رأس المال و الطبقة الفوق متوسطه في المجتمع.
  • الطبقة الارستقراطية تمتلك مميزات خاصة تجعلها اصحاب قرار في المجتمع، اما الطبقة البرجوازية فهي ملكة رأس المال و خطوط الانتاج.
  • الارستقراطية طبقة تنتقل بالوراثة لاستلام المناصب، اما البرجوازية لا تنتقل بالوراثة بل تعتمد على ما تستطيع تحقيقه من التجاره.
  • البرجوازية طبقة التجار و اصحاب الحرف، و الارستقر اطية طبقة ذهبية لها سمعة و كيان في المجتمع..