كيفية تعقيم الخضروات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ١٢ يناير ٢٠٢٠
كيفية تعقيم الخضروات

الخضروات

الخضروات من الأغذية الصحية، إذ إنها تمده بالكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغنية لصحة الجسم، بالإضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية، ويمكن الاعتماد على الخضروات كمصدر أساسي للغذاء النباتي الخالي من جميع أنواع اللحوم، فهي نتيجة لاستغلال الإنسان لعملية الزراعة منذ 10000 سنة قبل الميلاد، والتي انتشرت في جميع أنحاء العالم، ومع مرور الوقت وظهور التجارة أصبحت جميع النباتات متاحة عبر البلاد لتضاف إلى الأنواع المحلية، وعادةً ما تحتاج الخضروات للتنظيف والتعقيم، وذلك لضمان الحصول على الفائدة كاملة منها، لذلك يُقدم المقال كيفية تعقيم الخضروات في خطوات بسيطة وسهلة.[١]

كيفية تعقيم الخضروات

تناول الخضروات والفاكهة من الأمور المهمة للحفاظ على صحة الجسم، وذلك لأنها تُعدٌ من أهم المفاتيح لإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ولكن مع استخدام العديد من المبيدات الحشرية في المنتجات الغذائية تتزايد الأمراض، ولذلك فإن تعقيم الخضروات أحد أفضل الطرق للحماية من الأمراض، وفيما يأتي أهم النقاط التي توضح كيفية تعقيم الخضروات:[٢]

  • كيفية تعقيم الخضروات تبدأ بغسل اليدين باستخدام الماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، وذلك للتأكد من نظافتهم قبل التعامل مع الخضروات الطازجة، ومن المهم أيضًا تعقيم الأداة المستخدمة في تقطيع الخضروات، وذلك عن طريق غسلها بالماء الدافئ أيضًا.
  • من النقاط المهمة في كيفية تعقيم الخضروات الاهتمام بتنظيف ألواح التقطيع الخشبية والأواني المستخدمة في تحضير الخضروات قبل تقطيعها وتحضيرها للطبخ، وذلك تجنبًا لنقل البكتيريا من هذه الأدوات إلى الخضروات.
  • من المهم نزع الخضروات من العبوة التي كانت بها، وشطفها بالماء الجاري جيدًا، والتأكد من إزالة جميع الشوائب بها باستخدام اليدين، وذلك مع التركيز على بعض أنواع الخضروات التي تحتاج مزيدًا من الاهتمام والتنظيف مثل القرنبيط وأوراق الخس والسبانخ، ومن المهم عدم إعادة غسل الخضروات التي تمٌ تعقيمها بالماء من قبل، أما بالنسبة للخضروات ذات قشرة فتوصي منظمة الغذاء على غسلها جيدًا قبل تقشيرها.
  • يجب شطف الخضروات بالماء الآمنة والصالحة للشرب، وذلك باستخدام مصفاة، لتساعد على سرعة التخلص من الشوائب العالقة بالخضروات، وغسل أكثر من نوع في الوقت نفسه، بعدها يجب التخلص من المناطق التالفة في الخضروات باستخدام سكين نظيف.
  • يجب الأخذ في الاعتبار المنتجات ذات قشرة سميكة والتي تزرع في التربة مثل البطاطس والجزر والخيار، ولذك لفركها جيدًا باستخدام فرشاة نباتية خاصة بتنظيف الخضروات، مع التأكد ألا تكون الفرشاة حادة حتى لا تلحق الضرر بها.
  • تجفيف الخضروات بعد غسلها باستخدام منشفة ورقية من شأنه أن يساعد في التخلص من البكتريا الباقية عليها إن وجدت.

العناصر الغذائية للخضروات

تُعدٌ الخضروات ذات أهمية كبيرة لنظام الغذاء الصحي عند الإنسان، فكانت الغذاء الأساسي له منذ العصور القديمة، فهي مهمة لمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها على مدار اليوم، وتُوضح النقاط الآتية القيمة الغذائية للخضروات:[٣]

  • تُوفر الخضروات العديد من الفيتامينات للجسم، والتي تُعد مصدر مهم للألياف الغذائية، ومن أهمها فيتامين A وفيتامين C، وتوفر أيضًا مجموعة من المعادن المهمة مثل الحديد والمغنيسيوم.
  • تُعدٌ الخضروات مصدر مهم للكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له على مدار اليوم، وتُعد منخفضة السعرات الحرارية، إذا تحتوي على نسبة قليلة من الدهون مقارنةً باللحوم.
  • تحتوي الخضروات على نسبة كبيرة من الماء، لتعوض ما يحتاجه الجسم منها، كما أنها تحتوي على السليلوز، والذي يسهل عملية الإخراج، ويعالج مرضى الإمساك.
  • الالتزام بأكل الخضروات بصفة مستمرة يساعد على منع الإصابة بأمراض الجلد والحمى، بالإضافة إلى أنها تساعد على الحماية من الأمراض المعقدة كالأورام السرطانية.

المراجع[+]

  1. "Vegetable", www.en.wikipedia.org, Retrieved 07-01-2020. Edited.
  2. "How to Wash Fruit and Vegetables", www.wikihow.com, Retrieved 07-01-2020. Edited.
  3. " Vegetables - nutritional value and a source of health ", www.islamweb.net, Retrieved 07-01-2020. Edited.