كيفية المحافظة على الصداقة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٤ مارس ٢٠٢٠
كيفية المحافظة على الصداقة

الصداقة وأهميتها

يميل الإنسان إلى الابتعاد عن الوحدة فهو كائن اجتماعي بطبيعته، لذلك فإنه يقدم على تكوين الصداقات في جميع فترات حياته خاصة أثناء مسيرته الدراسية والمهنية، فالصداقة هي علاقة وجدانية تبنى على أساس المودة والتعاون والثقة بين شخصين أو أكثر، وعادةً ما يتشابه الأصدقاء في نظرتهم للحياة وطريقة تفكيرهم ويتشاركون أمور حياتهم الخاصة، إن مثل هؤلاء الأشخاص يؤثرون بشكل كبير وإيجابي في حياة المرء، فوجودهم يعزز من التفاعل الاجتماعي لديه ويزيد من تقديره لذاته، كما أن قضاء الوقت معهم يمنح الشعور بالسعادة والتسلية والمرح، ويقلل من الشعور بالاكتئاب والملل، مما يجعل الإنسان يتساءل عن كيفية المحافظة على الصداقة لفترة طويلة. [١]

كيفية المحافظة على الصداقة

من الصعب أن يحافظ الأصدقاء على علاقتهم مع مرور الوقت، نظرًا للمواقف التي قد تتسبب في تفريق طرقاتهم وظروف الحياة التي تبعدهم عن بعضهم وتقلل تدريجيًا التواصل بينهم، فتفقد هذه الصداقة معناها، ومع ذلك فإن هناك العديد من الطرق تساعد على فهم كيفية المحافظة على الصداقة، ومن أهم هذه الطرق:[٢]

  • تقديم الدعم: يجب تقديم المساعدة والدعم ماديًا أو معنويًا في الأوقات التي يحتاجها الصديق والبقاء بجانبه والدفاع عنه، فذلك يعزز روح التعاون بين الأصدقاء ويقوي روابط المحبة بينهم.
  • اللقاءات: إحدى أفضل الطرق للحفاظ على الصداقة هي تجنب رفض دعوات الأصدقاء للخروج والإكثار من اللقاءات والمناسبات التي تجمعهم مع بعضهم، كما أن المشاركة في النشاطات مع الأصدقاء لها دور كبير وفعال في استمرار هذه العلاقة لوقت طويل.
  • التسامح والاعتذار: قد تحدث بعض المواقف والمشاكل التي تتسبب في بناء الحواجز بين الأصدقاء فتبعدهم عن بعضهم وتقطع الاتصال بينهم أو حتى يمكن أن تحولهم إلى أعداء، لذلك لا بد من التسامح والتفاهم، والمبادرة في الاعتذار للحفاظ على صداقتهم.
  • الإخلاص: إن الصدق والشفافية والوضوح والانتماء من أفضل ما يقدمه الإنسان لصديقه، فإذا ظهر النفاق والكذب في علاقتهم فلن تدوم طويلًا.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للبقاء على اتصال مع الأصدقاء خاصة البعيدين منهم.
  • النقد البناء: عدم التردد في تقديم النقد البناء للأصدقاء وإرشادهم إلى الصواب، لأن ذلك يظهر لهم مدى أهميتهم، والابتعاد عن استخدام أسلوب الاستهزاء والسخرية أو توجيه العبارات والكلمات المؤذية والسلبية لهم خاصة أمام الآخرين.

أصدقاء عليك التخلص منهم

في ظل الحديث عن كيفية المحافظة على الصداقة، يجب التنويه إلى أنه قد يظهر في حياة الإنسان بعض الأصدقاء الذين يجب عليه الحذر منهم والابتعاد عنهم نظرًا لما يتركونه من آثار وأضرار نفسية وعادات سيئة في حياته، ويستطيع تمييزهم من خلال بعض الصفات السيئة والمتكررة التي يمتلكونها، ومن الأمثلة عليهم:[٣]

  • الصديق الذي لا يحتفظ بأسرار صديقه ويتدخل في خصوصياته دون أن يسمح له بذلك.
  • الصديق كثير التذمر وتوجيه الانتقادات السلبية، مما يشعر الإنسان بالانزعاج وعدم الراحة، ويسبب له التوتر.
  • الصديق الذي لا يقدم الدعم والمساندة والاهتمام لصديقه، فلا يحدثه إلا عند حاجته لتلبية مصالحه.
  • الصديق الذي يلجأ إلى أسلوب الخداع و النفاق في كلامه وأفعاله ولا يفي بوعوده، فيكون من الصعب الوثوق به والاعتماد عليه.
  • الصديق الذي يشجع صديقه على القيام بأمور خطيرة وغير صحية تسبب له الأذى وتوقعه بالمشاكل كالتدخين وتعاطي المخدرات.

المراجع[+]

  1. "ما مفهوم الصداقة بالنسبة لك؟"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 06-02-2020. بتصرّف.
  2. "الــصداقـــــة"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-02-2020. بتصرّف.
  3. "للفتيات، علامات الصداقة السامة وكيفية التعامل معها"، www.sayidaty.net ، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020. بتصرّف.