فوائد زيت حصى البان للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٩
فوائد زيت حصى البان للبشرة

زيت حصى البان

ينتمي حصى اللبان إلى عائلة النعناع، وهو عشب عطري دائم الخضرة ينتشر في منطقة البحر المتوسط وآسيا، أوراقه إبرية وقد تكون أزهاره باللون الأبيض أو الزهري أو الأزرق أو البنفسجي، ويتم استخدام حصى البان كنبات زينة، أما زيت حصى البان، فيتم استخراجه من أزهاره عن طريق عملية التقطير بالبخار، حيث ينتج من 1-2% من الزيت، يحتوي الزيت الناتج على عدة مكونات ومضادات أكسدة، ومكوناته الكيميائية الرئيسة هي ألفا بينين و بيتا بينين والكافور والبورنيول وأسيتات البورنيل والكامفين و1-8 سينيول والليمونين، وهناك فوائد عديدة لزيت حصى البان للصحة والشعر والبشرة، فما هي فوائد زيت حصى البان للبشرة؟ وما هي فوائده الصحية؟.[١]

فوائد زيت حصى البان

يستخرج زيت حصى البان من نبات حصى البان حيث يحتفظ بالزيت بجميع فوائد ومكونات النبات، وعلى الرغم من أنه يسمى بزيت حصى البان، إلّا أنه لا يعد زيت، فهو لا يحتوي على الدهون، استخدم زيت حصى البان في الطب الشعبي لما له من فوائد عديدة، لذلك قام العلماء باختبار فوائد زيت حصى البان للبشرة والشعر وغيرها، وتتلخص فوائد زيت حصى البان بأنه:[٢]

  • قد يحسن من وظائف الدماغ: استنشاق زيت حصى البان قد يساعد في التركيز وتذكر المعلومات، وقد يحسن ويساعد الذاكرة مع تقدم العمر، ولكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث.
  • يحفز نمو الشعر: يعالج زيت حصى البان الصلع الوراثي عن طريق منع المنتج الثانوي من هرمون التستوستيرون من مهاجمة بصيلات الشعر فتؤدي لسقوط الشعر وحدوث الصلع، حيث تمت مقارنته بالعلاج الطبي المستخدم لتلك الحالة وتم الحصول على نفس النتائج، كما أن زيت حصى البان يسبب حكة أقل في جلدة الرأس مقارنة بالعلاج الطبي.
  • قد يساعد في تخفيف الآلام: يعد زيت حصى البان من الزيوت المعروفة في الطب الشعبي التي تستخدم في تخفيف الآلام.
  • يستخدم لقتل بعض الحشرات: يستخدم زيت حصى البان كمبيد حشري طبيعي لقتل بعض الحشرات، كما يعمل على التخلص الحشرات الماصة للدماء مثل البعوض.
  • قد يخفف من التوتر: تساعد رائحة زيت حصى البان على تقليل التوتر، كما ويقلل حصى البان من مستويات هرمون الكورتيزول الذي قد يكون له آثار ضارة على الجسم.
  • قد يساعد على زيادة وتحسين الدورة الدموية: عند الشعور في برودة بالأصابع أو الأطراف، قد يساعد التدليك بزيت حصى البان على تدفئتها عن طريق زيادة وصول الدم لتلك المناطق، ولكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث.
  • قد يساعد في رفع مستويات الطاقة: يستخدم زيت حصى البان في تقليل الضغط والإجهاد والتعب في الطب الشعبي.
  • قد يقلل من التهابات المفاصل: قد يساعد زيت حصى البان عند وضعه على سطح الجلد في تقليل الالتهابات والجروح والتهاب المفاصل، ولكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث.

فوائد زيت حصى البان للبشرة

إن زيت حصى البان من الزيوت التي تمتعت بأهمية كبيرة، حيث ازدادت تلك الأهمية مع اكتشاف الفوائد المتعددة لذلك الزيت، فهناك فوائد معروفة لزيت حصى البان للشعر وتخفيف الآلام وتقليل مشاكل الجهاز التنفسي وتعزيز النشاط العقلي وفوائد أخرى متعددة منها فوائد زيت حصى البان للبشرة وهي:[٣]

  • ترطيب البشرة وزيادة مرونتها: إن من أهم فوائد زيت حصى البان للبشرة هي الحفاظ على بشرة رطبة وناعمة ومرنة، ويتم ذلك من خلط كميات من زيت حصى البان مع الكريم المرطب اليومي، أو تدليك البشرة بزيت حصى البان المخفف بشكل مباشر.[٣]
  • تقليل مشاكل البشرة: من أهم الاستخدامات الشائعة لزيت حصى البان هي العناية بالشعر، ولكن يستخدم زيت حصى البان أيَضًا للعناية بالبشرة لأن فوائد زيت حصى البان للبشرة متعددة، فهو يحتوي على خصائص وصفات المطهرات ومضادات الميكروبات مما يجعله مفيد في تقليل مشاكل البشرة مثل الإكزيما والتهابات الجلد وحب الشباب وتقليل دهنية البشرة.[٣]
  • مكافحة علامات الشيخوخة: من فوائد زيت حصى البان للبشرة أنه يزيد من الدورة الدموية بحيث يمنح بشرة مشرقة، كما أنه يقلل من الانتفاخات تحت العين، ويكافح الأضرار الناتجة عن التعرض للشمس والجذور الحرة، ويعمل على شد البشرة لمكافحة علامات الشيخوخة.[١]

استخدامات زيت حصى البان

إن فوائد زيت حصى البان للبشرة والفوائد الأخرى المذكورة تعد مثبتة بدراسات أجريت على الإنسان وبعضها يحتاج لدراسات أكثر، وهناك بعض الاستخدامات والفوائد لزيت حصى البان تم وضعها بناءً على دراسات مخبرية باستخدام أنابيب الاختبار أو تم إجراؤها على الحيوان، فلا يزال هناك حاجة لإجراء دراسات وأبحاث بشرية لإثبات أن زيت حصى البان مفيد إلى ما يأتي:[٢]

  • مرض السرطان: يحتوي زيت حصى البان على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات، حيث تشير الدراسات التي أجريت عن طريق أنابيب الاختبار أنه قد يقاوم الخلايا السرطانية.
  • صحة الكبد والجهاز الهضمي: أجريت دراسات على الحيوان أشارت إلى أن زيت حصى البان قد يحفز إنتاج العصارة الصفراوية، التي تعد مهمة لهضم الدهون، كما يعمل على تنشيط آليات الدفاع المضادة للأكسدة لحماية الكبد.
  • التسمم الغذائي: يساعد زيت حصى البان في منع نمو سلالات معينة من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، يتطلب ذلك كميات صغيرة من الزيت كما ولا يمكن القيام بالتجربة في المنزل.
  • الآثار الجانبية للمضادات الحيوية: يعمل زيت حصى البان على زيادة فعالية بعض المضادات الحيوية، مما يسمح بتقليل الجرعة وبالتالي تقليل الآثار الجانبية.
  • مقاومة المضادات الحيوية: يساعد زيت حصى البان على تدمير جدار الخلية للبكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي، ويسمح بدخول المضاد الحيوي للخلية.

أضرار زيت حصى البان

على الرغم من فوائد زيت حصى البان للبشرة وفوائده الأخرى المتعددة، فاستخدامه بكثرة أو بصورة خاطئة أو عند استخدامه من قبل أشخاص يعانون من مشاكل صحية أو وضع صحي خاص قد ينجم عنه أضرار وقد يزيد من حدة المشكلة الصحية فيجب استخدامه بصورة صحيحة لتجنب الأضرار والآثار الجانبية والتي هي عبارة عن :[١]

  • حدوث التهابات جلدية: عند استخدام زيت حصى البان المركّز ووضعه بصورة مباشرة على البشرة قد ينجم عن ذلك حدوث التهابات جلدية لذلك ينصح دائمًا بتخفيفه قبل وضعه على البشرة.
  • زيادة حدة وعدد نوبات الصرع: يؤدي استخدام زيت حصى البان للأشخاص الذين يعانون من مرض الصرع إلى زيادة حدة وعدد نوبات الصرع، لذلك لا يتم استخدامه للأشخاص الذين يعانون منه.
  • النزيف وحدوث الكدمات: قد يزيد استخدام زيت حصى البان من شدة النزيف ويؤدي لحدوث كدمات لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المسببة للنزيف.
  • الإجهاض: عند تناول الحامل كميات كبيرة من حصى البان أو زيت حصى البان قد يعرضها ذلك لحدوث الإجهاض، لذلك لا ينصح به للحوامل والمرضعات أيضًا.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "Rosemary Essential Oil: Uses, Benefits, And Precautions", www.stylecraze.com, Retrieved 28-08-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "14 Benefits and Uses of Rosemary Essential Oil", www.healthline.com, Retrieved 30-08-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "16 Proven Benefits Of Rosemary Oil", www.organicfacts.net, Retrieved 31-08-2019. Edited.