فوائد زيت الجنسنغ للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٣ ، ٢٤ يناير ٢٠٢٠
فوائد زيت الجنسنغ للشعر

نبات الجنسنغ

الجنسنغ باللغة الصينية يعني جوهر الإنسان، وهو واحد من أكثر العلاجات العشبية شعبية في كثير من البلدان مثل أميركا، وتتعدد أنواعه ولكن أكثرها شيوعًا هو الجنسنغ الآسيوي، وعادةً ما يتم استخدام الجذور في تصنيع المستحضرات الطبية، كما ويحتوي على العديد من المواد الفعّالة المفيدة في علاج الكثير من الأمراض، ويتكون هذا النبات من جذور فاتحة اللون على شكل شوكة، وساق طويل، بالإضافة إلى أوراق خضراء بيضاوية، ويتميز بكونه ذا فوائد عديدة للجسم بشكل عام، حيث إنه يساعد في تخفيف التوتر، كما قد يساعد في إعادة التوازن لمستويات الكوليسترول في الدم، وعلى الصعيد التجميلي فإن فوائده عديدة، منها ما سيتم ذكره عن فوائد زيت الجنسنغ للشعر.[١]

فوائد زيت الجنسنغ للشعر

يكتسب زيت الجنسنغ أهميته من المادة التي يتم استخراجه منها؛ الجنسنغ، حيث يعد دواءً طبيعيًا له تاريخ طويل من الاستخدامات الطبية لمختلف الحالات المرضية، ولا تقتصر الاستخدامات الطبية للجنسنغ على تحسين الحالة الصحية العامة، بل يمتد أيضًا ليساعد في علاج حالات مرضية متعلقة بأعضاء معينة، كفوائده المثبتة في تعزيز صحة الشعر؛ وفيما يأتي سيتم ذكر فوائد زيت الجنسنغ للشعر:[٢]

  • أثبتت الدراسات أن الجينسنغ والجينوسايد؛ وهو أحد مكونات الجينسينغ يعمل على تنظيم نشاط البروتينات الرئيسة المشاركة في مرحلة حياة الشعر.
  • يعمل الجنسنغ على تعزيز نمو الشعر من خلال تعزيز عملية النمو وإبطاء عملية التساقط.
  • يساعد في التقليل من تساقط الشعر مما يؤسس لجعله علاجًا طبيعيًا لحالة فقدان الشعر.
  • قد يتم تطوير مستحضرات طبية منه تساعد في علاج الثعلبة؛ وهي مرض جلدي له تأثير نفسي واجتماعي على الشخص، والتي تنشأ من مجموعة مختلفة من الأسباب، زيادة النشاط الأندروجيني، التعرض للعلاج الكيميائي، الشيخوخة، أو بعض الصور الضوئية للجلد، وقد يساعد الجنسنغ في هذه الحالة في تعزيز نمو الشعر.
  • كما يساعد في زيادة سماكة الشعر.

زيوت مفيدة للشعر

تشتهر الزيوت الأساسية والتي يتم استخراجها من بعض النباتات والثمار بكونها زيوت تتميز بطبيعتها العطرية، بالإضافة إلى امتلاكها خصائص كيميائية ذات فوائد عديدة، وواحدة من أشهر فوائد الزيوت الأساسية هو تحسين صحة الشعر، حيث تعمل على تعزيز نموه وتقليل فرصة تساقطه، وتمثل الزيوت الآتية مجموعة من الزيوت المفيدة لصحة الشعر ونموه: [٣]

  • زيت اللافندر: حيث يساعد في تسريع نمو الشعر، كما أن لديه خصائص مضادة للميكروبات، مما يساعد في تحسين صحة فروة الرأس.
  • زيت النعناع: يمكن أن يساعد في نمو الشعر، حيث إنه يعزز الدورة الدموية في المنطقة التي يوضع فيها، كما وجد أنه قد يزيد من عدد بصيلات الشعر وعمقها.
  • زيت إكليل الجبل: حيث يعزز من نمو الخلايا، مما يساعد في زيادة نمو الشعر وإضفاء السماكة عليه
  • زيت خشب الأرز العطري: يُعتقد أن هذا الزيت يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقطه؛ وذلك من خلال ضبط توازن الخلايا الدهنية في فروة الرأس، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، والتي تساعد في التخلص من قشرة الرأس.
  • زيت الليمون: حيث يعد من المنتجات ذات الفعالية الممتازة ضد قشرة الرأس.
  • زيت الزعتر: حيث يعد مفيدًا جدًا في تعزيز نمو الشعر، وتقليل عملية تساقطه.
  • زيت شجرة الشاي: حيث يحتوي على خصائص مطهرة، ومضادة للبكتيريات، كما يساعد في فتح بصيلات الشعر، مما يعزز نموه.

المراجع[+]

  1. "What are the health benefits of ginseng?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-01-2020. Edited.
  2. "Hair-Growth Potential of Ginseng and Its Major Metabolites: A Review on Its Molecular Mechanisms", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-01-2020. Edited.
  3. "Essential Oils for Hair", www.healthline.com, Retrieved 22-01-2020. Edited.