تساقط الشعر عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تساقط الشعر عند النساء

تعتبر مشكلة تساقط الشعر من المشاكل التي تعاني منها الكثير من الناس، سواء كانوا ذكورا أو إناثا، و هذا يؤدي الى اضطرابات نفسية و مشاكل اجتماعية، مثل الحرج من الجلوس مع الاصدقاء و الاقارب، خاصة عندما تعاني النساء أو الفتيات من هذه المشكلة، حيث حدد الأطباء معدل تساقط الشعر الطبيعي، أنه من خمسون إلى مئة شعرة يوميا، و ذلك لأن الشعر يجدد نفسه باستمرار، فهذه الشعيرات تسقط حتى ينمو شعيرات جديدة مكانها، أما اذا بدأ الشعر يسقط بشكل ملحوظ و بكميات كبيرة، خاصة عندما يتم غسله أو تمشيطه أو عندما يستيقظ من النوم، فيتوجب أن يعرف الأسباب، و أن يتجه لاستشارة طبيب الأمراض الجلدية، حتى يحدد له سبب تساقط شعره، فأسباب التساقط تختلف من شخص لأخر، و ذلك بحسب الظروف التي يتعرض لها.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

عدم انتظام الهرمونات عند النساء من أهم العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر، حيث تتعرض النساء إلى عدم انتظام بالهرمونات في فترات حياتهم المختلفة، مما يسبب تساقط ملحوظ للشعر، و تختفي تلك المشاكل و يتوقف تساقط الشعر عندما تستعيد المرأة دورة الهرمونات الطبيعية.

سوء التغذية تعد أيضا أحد أسباب تساقط الشعر عند النساء، حيث أن افتقار الشعر إلى التغذية الضرورية لتماسكه و لتقويته، على سبيل المثال عدم حصول الشعر على المعادن و المرطبات و الزيوت الضرورية لنموه و لصحته، يسبب ضعف في بصيلات الشعر، و بالتالي سوف يتساقط، أيضا سوء التغذية يؤدي إلى تلف في الشعيرات غير المتساقطة، مما يعرضها للجفاف و للتقصف.

استخدام المواد الكيماوية بشكل مستمر يؤدي إلى تساقط الشعر، مثل الصبغات، و مواد لسحب لون الشعر، و مواد لفرد أو تجعيد الشعر، فهذه المواد تعرض الشعر للإجهاد، و بالتالي سوف يتقصف و يسقط، لذلك ننصح النساء بالتوقف عن استخدام هذه المواد و المحاولة قدر الإمكان الاستعانة عنها بمواد طبيعية.

التعرض للضغوط النفسية يعد من اسباب تساقط الشعر ايضا، فمثلا عند اجراء عملية جراحية أو الإصابة بمرض خطير أو التعرض لمشكلات نفسية، هذا سوف يسبب تساقط في الشعر بغزارة، و يعود الشعر لطبيعته بعد أن تتخلص من تلك المشاكل.

ان استعمال بعض الأدوية، مثل التي يتم استعمالها لعلاج مرض السرطان، و التي تستعمل لتمييع الدم، و أدوية علاج الملاريا، فهي تسبب تساقط في الشعر بشكل كبير.

يوجد الكثير من الطرق التي يتم من خلالها علاج مشاكل تساقط الشعر، فمن خلال اتباع نظام غذائي صحي، و شرب الأعشاب المفيدة، ودهن الشعر بالزيوت الطبيعية، و الابتعاد عن اي مشاكل نفسية وصحية، و استشارة الطبيب، يمكنك التخلص من مشكلة تساقط الشعر.