فوائد خل العنب للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد خل العنب للتنحيف

خل العنب

إن خل العنب يعد بأنه أحد عائلات المنتجات المطبخية التي يتم إنتاجها من خلال التخمير، إن الخل المصنوع من العنب له العديد من الأصناف مثل البلسم والنبيذ الأحمر والنبيذ الأبيض،[١] حيث يصنع خل البلسم تقليديا في إيطاليا وهو مصنوع من العنب المركز الذي تم تخميره لمدة 10 أشهر على الأقل لتطوير نكهته، ويصنع خل البلسم محليًا في أمريكا ولكن في فترة زمنية قصيرة، وغالبًا ما يستخدم الخل في تحضير صوص السلطات، وفي تعزيز النكهة للحم والأطعمة البحرية والفواكه الطازجة، وفي هذه المقال سوف يتم الحديث عن فوائد خل العنب للتنحيف.[٢]

القيمة الغذائية لخل العنب

تعود القيمة الغذائية لخل العنب بالفوائد لصحة جسم الإنسان ومنها فوائد خل العنب للتنحيف، ويعد غني بالعناصر الغذائية والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والزنك، ويحتوي خل العنب على القليل من الكربوهيدرات وهو خالي من الدهون، وهنا القيمة الغذائية لكل معلقة طعام من خل العنب بما يقارب 16 غرام:[٣]

المادة الكمية
الماء 12.2 غرام
الطاقة 14.1 كيلو كالوري
البروتين 0.078 غرام
الدهون 0 غرام
الكربوهيدرات 2.72 غرام
السكر 2.39 غرام
الجلوكوز 1.21 غرام
الفركتوز 1.18 غرام
الكالسيوم 4.32 ميليغرام
الحديد 0.115 ميليغرام
المغنيسيوم 1.92 ميليغرام
الفسفور 3.04 ميليغرام
البوتاسيوم 17.9 ميليغرام
الزنك 0.013 ميليغرام
النحاس 0.004 ميليغرام
الصوديوم 3.68 ميليغرام
منغنيز 0.021 ميليغرام
فيتامين A 0
فيتامين C 0

فوائد خل العنب لجسم الإنسان

إن لخل العنب فوائد عديدة لصحة الجسم ومنها فوائد خل العنب للتنحيف، حيث تشير العديد من الدراسات بأن للخل فوائد صحية إضافية تتراوح من صحة البشر إلى خفض مستوى الكولسترول إلى خسارة الوزن، وما يأتي فوائد خل العنب لجسم الإنسان:[٤]

  • صحة البشرة: يحتوي الخل على مركبات مضادة للميكروبات وحمض الأسيتك ومضادات الأكسدة، هذه المركبات قد تعمل على تحسين صحة البشرة مع الوقت، إن الخل الصافي يتم استخدامه على البشرة ليساعد على تنظيف البشرة من حب الشباب ولكن خل البلسم قد يسبب البقع، لذلك لا يفضل استخدامه مباشرة على البشرة.
  • خفض سكر الدم: يعمل الخل على تنظيم سكر الدم حين يتم تناوله كجزء من وجبة، حيث أحد المراجع الموثوقة قد فحصت تأثير الخل فقد وجدت بأن للخل خاصية مضادة تأثيرالسكر في الدم أي عند أخذ الخل مع الوجبة لا يرتفع السكر بشكل كبير بعد تناول الوجبة.
  • يعزز صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الخل على حمض الأسيتك وهو مركب نشط ويحتوي على سلالات من البروبيوتيك التي تساعد على الهضم، وأيضًا تحسن من صحة الأمعاء والهضم وتدعم جهاز المناعة وهي من فوائد خل العنب للتنحيف.
  • يخفض مستوى الكولسترول: قد يساعد الخل على خفض مستوى الكولسترول، حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بالخل على منع الخلايا السامة الموجودة فالجسم التي ترفع مستوى الكولسترول، بناء على دراسة أجريت على الأرانب المصابة بارتفاع الكولسترول إن تناول الخل قد يعمل على خفض الكولسترول أو بقاءه منخفضًا.
  • خفض ضغط الدم: في دراسة أجريت على الفئران بعد إضافة خل البلسم كل يوم على الطعام قد يعمل على خفض ضغط الدم مع مرور الوقت.
  • يخفف من الاحتقان: بعض الأشخاص يستخدم خل البلسم للمساعدة في علاج الاحتقان، وذلك من خلال وضع بضع قطرات من الخل إلى الماء المبخر واستنشاقه.
  • يحسن من الدورة الدموية: إن الخل المصنوع من العنب، قد وجدوا في دراسة بأن العنب قد يمنع من أمراض الأوعية الدموية، وذلك من خلال منع الصفائح من البناء على جدار الشرايين، وأيضًا يحتوي على البوليفينول حيث في الأبحاث قد كشفوا كيف يساعد الأوعية الدموية.
  • تخفيف من حموضة الارتجاع: بعض الأشخاص قد استخدموا خل البلسم في تخفيف من حموضة الارتجاع والحرقة المعدة، حيث هذه العلاج قد ينطبق على الجميع، أي يمكن تجربته من خلال تناول القليل منه والانتظار لعدة ساعات لمعرفة إن كان قد خفف من الأعراض أم زاده منها.

فوائد خل العنب للتنحيف

بعض الأشخاص يؤمنون بأن خل العنب مفيد للجسم بحد ذاته وهي من فوائد خل العنب للتنحيف ، وقد تم اقتراح بأن الخل قد يساهم في خسارة الوزن وخفض مستوى الكولسترول وإعادة النضارة للبشرة، حيث تعرف عائلة الخل بأنها مضادة للسمنة ومن ضمنها خل العنب حيث قد تم الذكر بأن الخل يحتوي على مركبات البروبايوتيك التي تساعد على الشعور بالإمتلاء ولمدة طويلة ليست كباقي مواد المنكهة كالزبدة والمايونيز حيث يعرف الخل بأنه خالي من الدهون، فالخل ليس جرعة سحرية لنزول الوزن إنما بمساعدة الخل وإضافته إلى نظام الغذائي قد يساعد على نزول الوزن.[٥] إن احتواء الخل على البروبايوتيك يساعد الجسم على الشعور بالشبع لمدة أطول، حيث بعض الأبحاث قد ذكرت بأن قد يستهلك الناس القليل من السعرات الحرارية خلال اليوم بعض إضافة الخل للوجبة الصباحية وهي من فوائد خل العنب للتنحيف.[٤]

آثار الجانبية لخل العنب

إن المخاطر خل العنب قليلة بالمقارنة لفوائده الصحية ومنها فوائد خل العنب للتنحيف، حيث إن تم شرب خل العنب خام، فقد يصاب الحلق بالتهاب وقد يتضرر المريء أيضًا، وهنالك حالات فإن شرب الخل قد يسبب ألم بالمعدة أو تأذي بطانة المعدة، لذلك يجب مراقبة ككمية الخل المستهلكه، ويجب توقف عن استخدام خل العنب في حال الشعور بأنه يسبب حرقة المعدة او مشاكل معوية.[٥]

المراجع[+]

  1. "Grape Vinegar Benefits", www.livestrong.com, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  2. "Balsamic Vinegar vs. Cider Vinegar", www.livestrong.com, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  3. "Vinegar, balsamic", fdc.nal.usda.gov, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "What are the health benefits of balsamic vinegar?What are the health benefits of balsamic vinegar?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "7 Balsamic Vinegar Health Benefits for Weight Loss, Skin, and More", www.healthline.com, Retrieved 12-11-2019. Edited.