حرقة المعدة عند الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٢ يناير ٢٠٢٠
حرقة المعدة عند الحامل

حرقة المعدة

يُعبَّر عن حرقة المعدة بالشعور بألمٍ حارقٍ في الصدر خلف عظمة القص ويمكن الشعور بطعمٍ حامضٍ في الفم أيضًا، ويزداد هذا الألم سوءًا بعد تناول الطعام أو في المساء أو عند الاستلقاء أو ثني الجسم، ويعتبر الإصابة بالحرقة في بعض الأحيان أمرًا شائعًا ولا يستدعي الخوف، وفي أغلب الحالات يتمُّ علاجها باتِّباع أسلوب حياةٍ صحيٍّ وباستخدام الأدوية المتوفرة في الصيدليَّة التي لا تحتاج إلى وصفةٍ طبيَّةٍ، ولكن إذا أصبحت حرقة المعدة تحدث بانتظامٍ أكثر وتؤثر على الحياة اليوميَّة فإنه يجب مراجعة الطبيب لاستثناء وجود مشكلةٍ خطيرةٍ مثل الارتداد المعدي المريئي GERD التي من الممكن أن تحدث ضررًا في المريء، وتُعدُّ حرقة المعدة عند الحامل أمرًا شائعًا أيضًا. [١]

حرقة المعدة عند الحامل

تحدث حرقة المعدة عند الحامل أيضًا وهناك العديد من النساء تُصابُ بحرقة المعدة لأول مرةٍ خلال فترة الحمل، وبالرغم من أنه أمرٌ شائعٌ إلا أنه يعتبر شعورٌ مزعجٌ بالنسبة للحامل، ويستمِرُّ هذا الشعور طيلة فترة الحمل إلى أن يتمَّ حدوث الولادة، ويمكن أن يستمرَّ بعد الولادة إلى فترة سنةٍ تقريبًا إذا ازداد وزن الحامل كثيرًا خلال الحمل، ويمكن تجنّب أعراض حرقة المعدة عند الحامل أو تخفيفها باتِّباع النصائح التالية:[٢]

  • تجنّب الأطعمة والسوائل التي تزيد من أعراض حرقة المعدة مثل الحمضيَّات والكافيين والأطعمة الحارَّة والتوابل.
  • تناول وجباتٍ خفيفةٍ موزعةً خلال اليوم بدلاً من ثلاث وجباتٍ كبيرةٍ.
  • شرب الماء بين وجبات الطعام.
  • مضغ العلكة بعد تناول الطعام حيث يقوم اللعاب بمعادلة حمض المعدة.
  • إبقاء وجبة الطعام الأخيرة ساعتين إلى ٣ ساعاتٍ قبل النوم حتى يتمكّن الجسم من هضم الطعام قبل الاستلقاء للنوم.
  • رفع الجزء العلويّ من الجسم عند النوم باستخدام الوسائد.
  • ارتداء الملابس الواسعة والمريحة والابتعاد عن الملابس الضيقة التي تضغط على منطقة البطن.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • يمكن اللجوء إلى استخدام مضادَّات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم أو الكالسيوم ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء خلال فترة الحمل.

أسباب حرقة المعدة عند الحامل

تُشير الدراسات إلى أنَّ 45 % من النساء الحوامل يعانون من حرقة المعدة وخاصَّةً إذا كانت الحامل تعاني من حرقة المعدة قبل الحمل، وتظهر أعراض حرقة المعدة في أي وقتٍ خلال الحمل وتزداد خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، ومن أسباب حرقة المعدة عند الحامل:[٣]

  • الهرمونات: يؤدي ارتفاع هرمون البروجسترون عند الحامل إلى إرخاء عضلات صمام المريء السفلي الذي يربط المريء بالمعدة، ممّا يعمل على إرجاع محتويات المعدة الحامضيَّة إلى المريء وقد تصل إلى الحلق والشعور بحرقة المعدة عند الحامل.
  • نمو الجنين: يؤدي نمو الجنين إلى تمدد الرحم وازدياد الضغط على الأعضاء الداخليَّة المحيطة ومنها المعدة، ومع ازدياد الضغط على المعدة وخاصَّةً إذا كانت ممتلئة بالطعام فإنَّ ذلك يؤدي إلى ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء.
  • بطئ عملية الهضم: نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يقوم بإبطاء عملية الهضم داخل المعدة ومع بقاء الطعام لفترةٍ أطول تزداد فرص الشعور بحرقة المعدة.

المراجع[+]

  1. "Heartburn ", www.mayoclinic.org , Retrieved 30-12-2019. Edited.
  2. "Heartburn during pregnancy: Why it happens and how to get relief", www.babycenter.com , Retrieved 30-12-2019. Edited.
  3. "Heartburn in Pregnancy: 11 Treatments to Put Out the Fire", www.healthline.com , Retrieved 30-12-2019. Edited.