معلومات عن حمض الهيدروكلوريك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن حمض الهيدروكلوريك

حمض الهيدروكلوريك

يُعتبر حمض الهيدروكلوريك أحد أنواع الأحماض القويّة كما أنّه يُعدُّ المكوّن الرئيس للحمض الخاص بالمعدة وله استخدامات صناعيّة واسعةً جدًا، ويُنتج هذا الحمض طبيعيًا في خلايا الجسم بالإضافة لإمكانيّة تصنيعه عبر إذابة غاز كلوريد الهيدروجين في الماء للعديد من التطبيقات الصناعيّة والتّجارية، أمّا كيميائيًّا فيعتبر محلولًا مائيًّا يتكوّن من كلوريد الهيدروجين ورمزه الكيميائي هو HCL، ويجب التّعامل معه باستخدام الإجراءات الاحتياطيّة المُناسبة نسبةً لأنّه محلولًا يتميّز بتآكله المرتفع جدًا.

دور حمض الهيدروكلوريك في المعدة

يُعتبر حمض الهيدروكلوريك واحدًا من المواد الكيميائيّة المُتعددة التي تُطلق في المعدة عند تناول الوجبات الغذائيّة، وبالإضافة لخصائصه القادرة على حماية الجسم من الأمراض عن طريق قتل مسببّات الأمراض التي توجد في الطّعام فإنّه يُحطّم الطّعام ويُسبب إطلاق الإنزيمات التي تُساعد في عملية الهضم، وما يأتي دور الحمض في المعدة:[١]

  • حمض المعدة: يُطلق على العصائر المعديّة مجتمعة اسم حمض المعدة، ويوجد حمض الهيدروكلوريك بشكلٍ طبيعيٍّ فيها، ويتكوّن حمض المعدة غالبًا من كلوريد البوتاسيوم وكلوريد الصوديوم، أمّا حمض الهيدروكلوريك فإنّه يُشكّل 5% من مركّب حمض المعدة فقط؛ وبالتّالي فيتميّز حمض المعدة بالرّقم الهيدروجيني المنخفض الذي يتراوح بين 1 و2.
  • إفراز حمض الهيدروكلوريك: تُحفّز الببتيدات التي توجد في البروتين العمليّة التي تقود لإنتاج حمض الهيدروكلوريك، حيث تؤدّي إلى إفراز مادة كيميائيّة تُسمّى الغاسترين عبر خلايا G، ويُحفّز الغاسترين إنتاج الهيستامين الذي يُحفّز الخلايا الجداريّة في المعدة لإفراز حمض الهيدروكلوريك.
  • حمض الهيدروكلوريك وهضم الطعام: يعتبر الحمض قادرًا على إذابة العديد من أنواع الطّعام التي يتناولها الإنسان بسبب خصائصه الحمضيّة المرتفعة، كما يُسهم الحمض في مقاومة العدوات ومساعدة الجهاز المناعي في قتل مسببات الأمراض والجسيمات والكائنات الحيّة التي تُسبب الأمراض نسبةً لخاصيّة التآكل التي يمتلكها، ويتميّز الحمض بأنّه قويّ جدًا وكان من الممكن أن يهضم المعدة نفسها في حالة عدم وجود الغشاء المخاطي الذي يحمي بطانة المعدة.
  • حمض الهيدروكلوريك وتنشيط الإنزيم: يؤدّي وجود حمض الهيدروكلوريك في المعدة إلى تنشيط الإنزيمات؛ وبالتّالي فإنّه يلعب دورًا مهمًّا في المعدة خلال عمليّة الهضم، حيث تتم عمليّة تحويل إنزيم الببسينوجين إلى إنزيم الببسين الذي يحطّم الببتيدات من البروتين عن طريق أحد البروتينات الموجودة في حمض الهيدروكلوريك.

الأطعمة المحتوية على حمض الهيدروكلوريك

يُعتبر حمض الهيدروكلوريك واحدًا من أكثر العصائر أو السوائل الموجودة داخل جسم الإنسان أهميةً، ويقل مستوى إنتاج هذا الحمض في الجسم عند التقدّم بالسّن الأمر الذي يؤدّي إلى الإصابة بالمشاكل الهضميّة كحرقة المعدة وضعف امتصاص الغذاء بالإضافة لمشاكل صحيّة أخرى كمشاكل الجلد وظهور حب الشباب،[٢]وما يأتي بعض المصادر الغذائيّة التي يمكن تناولها للحصول على حمض الهيدروكلوريك:[٣]

  • السبانخ: يُحفّز تناول السبانخ عمليّة إنتاج حمض HCL في المعدة؛ وبالتالي فإنّه يرفع مستويات الحمض في الجسم.
  • الكرفس: يُحفّز الكرفس إفراز الحمض وبالتالي فإنّه يرفع مستوياته في الجسم، كما أنّه يحتوي على كمية جيّدة من الصوديوم اللازم لإنتاجه.
  • الزّيتون الأسود: يُحفّز تناول الزيتون الأسود عمليّة إنتاج حمض HCL في المعدة؛ وبالتالي فإنّه يرفع مستويات الحمض في الجسم.
  • عصير الليمون: يمكن أن يُعادل تناول عصير الليمون مع الوجبات الغذائيّة تأثير تناول أنواع الطعام المحتوية على كمية كبيرة من الحمض، حيث إنّه يعتبر غنيًّا بفيتامين C ويرفع كميات حمض HCL في الجسم.

كيفية زيادة حمض الهيدروكلوريك في المعدة

يُواجه الأشخاص الذين يعانون من مرض القلق المُزمن والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا قلّة في الحمض، إلّا أنّه يمكن زيادته باستخدام بعض الطرق الطبيعيّة، وما يأتي خطوات زيادة حمض الهيدروكلوريك في المعدة:[٤]

  • الخطوة الأولى: يُمكن تناول هيدروكلوريك البيتين عن طريق أقراص الدّواء، حيث توضّح الطبيبة ساندرا كوبوت أنّه على الرّغم أنه من غير المنطقيّ إضافة الحمض للمعدة إلّا أنّه قد يُفيد في معالجة الأعراض، حيث قد يؤدّي نقص حمض المعدة للإصابة بسرطان المعدة.
  • الخطوة الثانية: توضّح مقالة نُشرت في عام 2001م في مجلّة التّغذية انخفاض سرطان المعدة لدى السكّان الذين يستهلكون كميةً كبيرةً من الثوم في غذائهم بالإضافة إلى البصل والثوم العتيق، وبالتالي فإنّ يجب زيادة تناول الثّوم أو مكمّلات الثوم.
  • الخطوة الثالثة: توضّح الطبيبة ساندرا كابوت أنّ خلط خل التّفاح مع عصير حامض الليمون يُكمّل الحمض الموجود في المعدة ويساعد في الهضم، وبالتالي فيجب شرب كوبٍ من الماء أثناء تناول الطعام مُحتوي على عصير نصف ليمونة وملعقتان إلى ثلاثة ملاعق من خل التفاح ذو الكفاءة العالية.
  • الخطوة الرابعة: يُمكن أن يكون عسر الهضم المزمن أحد أعراض عدم وجود إنزيمات الهضم بالكمية المطلوبة، وبالتالي يجب تناول مكمل غذائي يحتوي على إنزيمات هضميّة، حيث تُسهم الإنزيمات الإضافيّة في تجديد إمدادات المعدة من الإنزيمات الضروريّة للهضم.

أنواع الإنزيمات في الجهاز الهضمي

تُنتج الإنزيمات وهي أحد أنواع البروتينات الموجودة في الخلايا تفاعلات كيميائيّة في الجسم، بالإضافة لتسريع التفاعلات الكيميائيّة التي تدعم الحياة في جسم الإنسان، وما يأتي أنواع الإنزيمات الرئيسة الموجودة في الجهاز الهضمي؛ حيث إنّ هناك ثلاثة أنواع من الإنزيمات الرئيسيّة المرتبّة وفقًا للتفاعلات التي تحفّزها:[٥]

  • الإميليز: يُقسّم إنزيم الإميليز الكربوهيدرات والنشويات إلى سكريات.
  • البروتياز: يُقسّم إنزيم البروتياز البروتينات إلى أحماض أمينيّة.
  • الليباز: يُقسّم إنزيم الليباز الليبيدات؛ وهي الدّهون والزيوت إلى أحماض أمينيّة وجلسرين.

المراجع[+]

  1. Role of Hydrochloric Acid in the Stomach, , "www.livestrong.com", Retrieved in 1-12-2018, Edited
  2. Hydrochloric Acid: Stomach Acid that Defends Against GERD, Candida & Leaky Gut, , "draxe.com", Retrieved in 1-12-2018, Edited
  3. What Foods Are High in Hydrochloric Acid?, , "www.livestrong.com", Retrieved in 1-12-2018, Edited
  4. How to Increase Hydrochloric Acid in Stomach, , "www.livestrong.com", Retrieved in 1-12-2018, Edited
  5. Why Are Enzymes Important?,  "www.healthline.com", Retrieved in 1-12-2018, Edited