علامات الذكاء عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ١٣ فبراير ٢٠٢٠
علامات الذكاء عند الأطفال

الذكاء

يمكن تعريف الذكاء بشكلٍ عام بأنه القدرة على إدراك المعلومات وعلى استنتاجها، ثم الاحتفاظ بها كمعرفة ليتم بعد ذلك استخدامها في المستقبل وتطبيقها على السلوكيات التكيفية في محيط البيئة أو السياق، وهناك أنواع للذكاء، ومنه: الذكاء الاصطناعي وهو ذلك الذي يتم استخدامه على أنظمة الكمبيوتر، والذكاء البشري وهو القوة الفكرية للإنسان، وهو القدرة على تذكر أوصاف الأشياء واستخدام تلك الأوصاف في الأمور المستقبلية، ويمكن الاستدلال على الذكاء من خلال عدة علامات تكون في الشخص، حيث إن أكثر الأسئلة تكرارًا عند الآباء تتمحور حول ماهية علامات الذكاء عند الأطفال.[١]

علامات الذكاء عند الأطفال

عندما يطرح الوالدين سؤال ما هي علامات الذكاء عند الأطفال سيكتشفون الكثير من العلامات، حيث هناك الكثير من الأمور والتصرفات التي قد تدل وتشير إلى ذكاء أطفالهم، وفيما يأتي سيتم التعرف على علامات الذكاء عند الأطفال بالتفصيل:[٢]

  • الفضول: فالطفل الذي يتشوق للتعرف على كل ما يحيط به هو طفل ذكي.
  • طرح الأسئلة: من صفات الطفل الذكي أنه يُكثر من طرح الأسئلة حول كل شيء حوله.
  • التقليد: عندما يقوم الطفل بالتقليد والمحاكاة لتصرفات أشخاص أكبر منه عمرًا بحركات لاإرادية فهو بالتأكيد طفل ذكي.
  • قوة الملاحظة: إذا كان الطفل يعرف تعبيرات الوجوه فيميز التعبير عن الفرح بابتسامة الشخص المقابل له، وعن الحزن بالدموع فإنه بالتأكيد من الأطفال الأذكياء.
  • قلة النوم: فالطفل الذكي لا يحب النوم كثيرًا ويعود السبب لأن عقله النشط يمنعه من النوم.
  • تعلم الكلام مبكرًا: إن الطفل الذي يتمكن من تعلم اللغة مبكرًا ويكون قادرًا على الكلام في وقت مبكر من عمره، فهو بالتأكيد ذكي من الدرجة الأولى.

طرق تنمية الذكاء عن الأطفال

يُعرّف الذكاء بأنه القدرة على التفكير السليم، وهو حاصل التخيل، وهو القدرة على التكيف مع الظروف والمجتمع المحيط به، والتعلم من خلال الاندماج مع الأفراد، وفيما يأتي بعض الطرق التي تسهم في تنمية الذكاء عند الأطفال:[٣]

  • اللغة والحديث: ليصبح الطفل ذكيًا لا بد من الحديث معه بشكل مستمر، فبذلك يتم تطوير مهاراته اللغوية فيجب على الوالدين التحدث مع أطفالهم كثيرًا، وكأنه شخص كبير، مع ضرورة استخدام جميع المصطلحات الصحيحة مهما كان عمره.
  • تحدي الذاكرة: لبناء الذاكرة اللفظية والبصرية، يجب أن يُطلب من الطفل بعد مشاهدة فيلم كارتوني أو سرد قصة ما بأن يقوم بإعادة صياغتها للوالدين بطريقته الخاصة.
  • استخدام الأرقام: يجب إدخال الأعداد والأرقام عند الحديث مع الطفل فهو يستطيع أن يقوم بقياس الأشياء بالعقل، فمثلًا قول أحد الوالدين له: لديك 3 دفاتر، أو بعد 10 دقائق سنغادر.
  • حل المشاكل: يجب أن يُطلب من الطفل أن يقوم بالمشاركة في حل المشاكل التي تخصه، فمثلًا إذا ابتعدت الكرة عنه، يجب منح الطفل الفرصة بجلبها بنفسه.
  • القراءة الجماعية: عند قراءة قصة أو كتاب للطفل لا يجب على الوالدين أن يسمحا له فقط بمشاهدة الصور، بل يجب الإشارة إلى الكلمة التي تُقرأ بالأصبع أي القيام بالتأشير لما تعنيه الصورة.
  • ممارسة الأنشطة: يجب تشجيع الطفل على الأنشطة الرياضية والأعمال التي تحفز شعور الحب للطفل، والأنشطة المرتبطة بالحركة والعقل، والأنشطة التي تحفز عنصر التخمين.

المراجع[+]

  1. "Intelligence", en.wikipedia.org, Retrieved 07-02-2020. Edited.
  2. "6 علامات تدل علي ذكاء الطفل"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-02-2020.. بتصرّف.
  3. "7 وسائل ناجحة لتنمية ذكاء الطفل"، www.ida2at.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-02-2020.. بتصرّف.