طرق علاج ترهل الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
طرق علاج ترهل الوجه

ترهل الوجه

يُمثِّل ترهل الوجه الخطوط الرفيعة والتجاعيد في الجلد، ويعد أمرًا طبيعيًّا يبدأ مع التقدم بالسن، وغالبًا ما يكون الترهل ملحوظ في منطقة العنق وحول العينين والفم، ولكن في بعض الأحيان تظهر الخطوط والتجاعيد في عمر مبكر، ويعود ذلك إلى نمط الحياة والعادات غير السليمة، ونقص المادة الدهنية في أنسجة وخلايا الجلد، وأيضًا تعابير الوجه المستمرة لها دور كبير بظهور التجاعيد، ومن الجدير بالذكر بأنّ ترهل الوجه أمرًا غير مرحبًا به أبدًا لدى الكثير من الأشخاص، لذا سيتم ذكر طرق علاج ترهل الوجه وأسبابه وكيفية تجنبه.[١]

أسباب ترهل الوجه

التقدم في العمر ليس فقط العامل الذي يؤدي إلى ترهل الوجه وظهور التجاعيد، بينما نمط الحياة والعادات السائدة في الروتين اليومي والعديد من الأسباب الأخرى التي لها تأثير كبير على البشرة والجلد في العمر المبكر، ويذكر منها ما يأتي:[٢]

  • أشعة الشمس: من أكثر الأسباب تأثيرًا على البشرة هي أشعة الشمس، لأنها تقلل نسبة الكولاجين والألياف المغذية للجلد مما تضعف الأنسجة والخلايا، فتبدأ الخلايا على إنتاج مادة الميلانين في الجلد التي تسبب التصبغات وظهور البقع البنية.
  • سوء التغذية: الحفاظ على نظام صحي ومتوازن وتناول الأطعمة التي تحفز على نضارة البشرة وتفتيحها، بالأخص الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، وشرب الماء بكميات وافرة، يحد من مشاكل البشرة.
  • الحالات المرضية: هنالك العديد من الأمراض التي تؤثر على الجلد إذا لم يتم علاجها، مما تتسبب بظهور أعراض الإرهاق والتقدم في العمر.
  • التعب والإرهاق: عدم أخذ قسط كافي من الراحة خلال اليوم وبقاء الجسم بنشاط دائم لساعات طويلة، ينتج عن هذا عدم تدفق الدم والأكسجين للجلد بشكل سليم.
  • العوامل النفسية: التعرض للتوتر والقلق والعصبية لفترات زمنية طويلة تؤثر على النفسية سلبًا، فينعكس ذلك على الوجه والبشرة مما يؤدي إلى ترهلها.

طرق علاج ترهل الوجه

غالبًا لا ينتبه البعض إلى ضرورة الحفاظ على نضارة الوجه والجلد ومنعه من الترهل في عمر مبكر، حيث إن البشرة هي أحد أهم مفاتيح الجمال التي يختلف علاجها من شخص لآخر حسب مستوى الحالة التي يعاني منها المريض. ومن طرق علاج ترهل الوجه:

العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي يسهم بشكل كبير في تحسين خلايا الوجه، إذا استمرَّ المريض القيام بها بطريقة منتظمة، ولكن يجب الإدراك أن هذا النوع من العلاج يحتاج إلى بعض الوقت حتى تستعيد البشرة العناصر الأساسية التي فقدتها، بالإضافة إنَّ العلاج الطبيعي غير مكلف ماديًّا كالعلاج الطبي.[٣]

  • القيام بالتدليك والتمارين الخاصة بالوجه التي تنشط الدورة الدموية في الجلد.
  • الكريمات والزيوت الطبيعية التي تساعد على شد البشرة وتغذيتها وبقائها رطبة.
  • المداومة على الوصفات والأقنعة الطبيعية التي تحتوي مواد تسهم في شد الجلد.

العلاج بالتقنيات الطبية

يلجأ البعض إلى العلاج الطبي للحصول على نتائج سريعة وفعّالة في التخلص من ترهل الوجه والتجاعيد، فمع تطور العلم والتقنيات الطبية الحديثة في هذا المجال، بات اللجوء إلى هذا النوع من العلاج لا يتطلب الكثير من التفكير من قِبل المريض، ومن هذه العلاجات:[٤]

  • حقن الدهون: في البداية يتم استخلاص الدهون من الجسم، وبعد تصفيتها وإضافة المواد الغنية بالبلازما والكولاجين لتعيد للدهون حيويتها، ومن ثم إعادة حقنها في الأماكن المطلوبة، فهي من الطرق البسيطة والشائعة لكثرة ميزاتها وقلة مضاعفاتها.
  • تقنية الحشو Filler: هي مادة غنية بالعناصر الطبيعية التي تسهم في إعادة الحيوية إلى الجلد، وأيضًا يكون مضاف إليها بعض العناصر المصنعة تحت إشراف الطبيب المختص، فيتم حقنها في الوجه لتعبئة مناطق التجاعيد وآثار الندبات، وتستخدم أيضًا في نفخ وتكبير مناطق معينة في الوجه والجسم.
  • تقنية الليزر لشد الوجه: يتم إطلاق شعاع الليزر على المناطق المراد شدها، فتعمل الأشعة على تحفيز خلايا الجلد وإنتاج مادة الكولاجين التي تعيد للبشرة حيويتها والتخلص من الترهلات، حيث تعد من أكثر التقنيات انتشارًا، لأن نتائجها تظهر بشكل ملحوظ خلال فترة زمنية قصيرة.
  • عمليات التجميل: عملية جراحية تتم خلالها إزالة الجلد الزائد والدهون من الوجه والرقبة، كما يتم تشديد طبقات الأنسجة العضلية.

كيفية الوقاية من ترهل الوجه

بعد ذكر طرق علاج ترهل الوجه والأسباب، هناك نصائح وإرشادات للوقاية منه، فالجميع يرغب في بقاء بشرته شابة وتتمتع بالنضارة والحيوية، بالأخص بشرة الوجه، لذا يجب إتباع بعض الأساليب التي تقي من حدوث ترهل الوجه، ومن أهمها:[٥]

  • أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة خلال اليوم.
  • تنظيف وترطيب البشرة بشكل جيد يومياً، واستخدام المرطبات التي تحتوي على فيتامين A وفيتامين C.
  • شرب الماء بكميات كبيرة لتجنب جفاف البشرة والحفاظ على نضارتها.
  • استعمال واقي الشمس خاصةً في فصل الصيف.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول قدر الإمكان.
  • تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات، المعادن، الخضراوات، الفاكهة والمكسرات.
  • يفضل مراجعة الطبيب المختص لمعرفة طرق علاج ترهل الوجه.

المراجع[+]

  1. "What can I do about wrinkles?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  2. "تشيـخ الجلد Skin Aging"، www.webteb.com، اطّلع عليه بتاريخ 21-12-2019. بتصرّف.
  3. "5 Ways to Reduce Wrinkles Naturally", www.thehealthy.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. "Wrinkles", www.mayoclinic.org, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  5. "What can I do about wrinkles?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.