الكشف عن سرطان الثدي: متى وكم مرة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٢ ، ١٠ أغسطس ٢٠٢٠
الكشف عن سرطان الثدي: متى وكم مرة؟

كيف يمكنك فهم الإرشادات المتضاربة للتصوير الشعاعي للثدي؟

كم مرة تحتاجين إلى تصوير الثدي الشعاعي، وفي أي عمر يجب عليكِ التوقف عن إجراء هذا الاختبار؟ إذا اتّبعتِ إرشادات جمعية السرطان الأمريكية، فسيكون لديكِ تصوير الثدي الشعاعي سنويًا بدءًا من سن 40 عامًا ويستمر طالما كنت بصحة جيدة، فيوصي المعهد الوطني للسرطان بالتصوير الثدي الشعاعي كل عام إلى عامين بدءًا من سن 40، ولكن في عام 2009، أصدرت فرقة عمل الخدمات الوقائية الأمريكية -USPSTF- وهي مجموعة من خبراء الصحة الذين يراجعون اختبارات الفحص مثل التصوير الشعاعي للثدي - توصيات جديدة تنصح ببدء تصوير الثدي الشعاعي فقط في سن الخمسين، ثم إجراء الاختبار كل عامين والتوقف عند سن 74.


إذا كنتِ مرتبكةً من التوصيات المتضاربة، فأنتِ لستِ وحدكِ، فوجد استطلاع عام 2011 في المجلة الأمريكية للطب الوقائي أنّ إرشادات USPSTF أربكت عددًا أكبر من النساء -30 ٪- أكثر مما ساعدت 6٪ عندما يتعلق الأمر بفهم متى يتم إجراء تصوير الثدي الشعاعي.


لماذا الخلاف؟

تتفق جميع المبادئ التوجيهية على أنّ التصوير الشعاعي للثدي يمكن أن يكشف سرطان الثدي في وقت مبكر، عندما يكون العديد من هذه السرطانات أكثر قابلية للعلاج، ويعد العمر هو الذي يحدد متى يجب أن تحصل فيه النساء على أشعة للثدي وتواتر تلك الاختبارات التي تختلف بين المنظمات.


نشأت توصيات USPSTF في المقام الأول من المخاوف بشأن إمكانية تحقيق نتائج إيجابية خاطئة، فتبين أنّ 5٪ فقط من النساء اللاتي وجدن نتائج مقلقة في تصوير الثدي الشعاعي لديهن مصابات بسرطان الثدي بعد إجراء المزيد من الاختبارات، ويعيش 95٪ الآخرون لفترة من الزمن خوفًا من إصابتهم بسرطان الثدي، ويخضع الكثيرون للاختبارات الغزوية - فقط لمعرفة أنّهم لا يعانون من السرطان بعد كل شيء.


بحسب الدكتور إريك وينر، مدير مركز أورام الثدي ورئيس قسم سرطان النساء في معهد دانا فاربر للسرطان التابعة لجامعة هارفارد، أن هناك أدلة على أنّ بعض سرطانات الثدي التي يتم الكشف عنها عن طريق التصوير الشعاعي للثدي من المحتمل ألا تنتشر أبدًا أو تسبب أعراضًا خلال حياة المرأة، وتكمن المشكلة في أنّ الأطباء لا يملكون حتى الآن الطريقة للمعرفة بثقة أي من سرطانات الثدي التي يمكن تركها دون علاج، لذلك يتم إزالة بعض السرطانات التي لم تكن لتسبب مشاكل على الإطلاق على أي حال.


اتخاذ قرارات الفحص الهامة

بالنسبة للنساء المعرّضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي، فإنّ قيمة التصوير الشعاعي للثدي السنوي -غالبًا ما يقترن بفحص إضافي بالرنين المغناطيسي والاختبار الجيني - أمر لا جدال فيه، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي إذا كان لديهن أي مما يأتي:

  • تاريخ عائلي قوي للإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض -مثل إصابة الأم أو الأخت بأي من المرضين.
  • طفرة في جينات BRCA1 أو BRCA2 أو TP53 أو PTEN - أو قريب من الدرجة الأولى مع واحدة من هذه الطفرات الجينية.
  • تاريخ شخصي لسرطان الثدي (بما في ذلك سرطان القنوات الموضعي أو السرطان الفصيصي الموضعي أو فرط تنسج لا نمطي للثدي - حالة سرطانية تؤثر على الخلايا في الثدي).


فيجب على النساء المعرضات لخطر أقل للإصابة بسرطان الثدي إلى تقييم خياراتهن بعناية مع طبيبهن، فقد تشعر بعض النساء بالراحة عند إجراء التصوير الشعاعي للثدي كل عامين، بينما يفضل البعض الآخر إجراء هذا الاختبار كل عام، ويقول الدكتور وينر: "تحتاج كل امرأة إلى اتخاذ قرار فردي، بشكل مثالي بالتعاون مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بها".


وهذا يشمل تحديد موعد التوقف عن التصوير الشعاعي للثدي، وهناك عدد قليل من الدراسات حول قيمة التصوير الشعاعي للثدي عند النساء فوق سن 74، ولهذا السبب، يقول العديد من الخبراء أن قرار إجراء التصوير الشعاعي للثدي يعود بالكامل للمريضة والطبيب، ويعتقد خبراء آخرون، مثل الدكتور دانيال كوبانز، أستاذ الأشعة في كلية الطب بجامعة هارفارد وأخصائي الأشعة في قسم تصوير الثدي في مستشفى ماساتشوستس العام، عكس ذلك، ويقول: "لا يوجد سبب للاعتقاد بأنّ العثور على سرطان مبكرًا لدى امرأة مسنة تتمتع بصحة جيدة [أكثر من 74 عامًا] لن يكون له نفس الفائدة كما هو الحال في المرأة الشابة".


إذا كنتِ تتمتعين بصحة جيدة، فقد ترغبين في أن تسألي طبيبك عن الاستمرار في إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية بعد سن 74، ومع ذلك، قد لا يكون إجراء هذا الاختبار منطقيًا إذا كنتِ تعانين من حالات صحية مهمة أخرى تجعل من الصعب عليك القيام بذلك، يضيف د. وينر.


هناك حاجة لاختبارات أفضل

يقول دكتور كوبانز: "نأمل جميعًا في علاج عالمي أو وقاية عالمية آمنة، ولكن لا شيء في الأفق" ففي الوقت الحالي، لا يزال التصوير الشعاعي للثدي أفضل خيار لدينا للكشف عن سرطان الثدي لدى النساء اللاتي لا تظهر عليهن أعراض المرض، وبدلًا من محاولة اتباع توجيه واحد أو آخر، اعملي مع طبيبك لتحديد عدد المرات ومدة تصوير الثدي الشعاعي بناءً على المخاطر والتفضيلات الشخصية الخاصة بك.

77 مشاهدة