اختيار و استعمال الفيتامينات المتعددة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
اختيار و استعمال الفيتامينات المتعددة

تحتاج أجسامنا إلى الحصول على الفيتامينات, إذ أنها تعد جزءا أساسيا في كثير من العمليات الحيوية في الجسم, و الأصل في الحصول عليها هو تناولها من خلال مصادرها الطبيعية, و تستطيع برامج الغذاء المتوازنة و النشاط الصحي  تزويدنا بكامل حاجتنا منها, و لكن في الحالات معينة يتعرض الشخص إلى نقص في نوع أو أكثر من الفيتامينات, و قد يعود ذلك إلى خلل في النظام الغذائي, أوطبيعة النشاط أو حتى مشكلة صحية ما, لذلك نكون بحاجة إلى تناول هذه الفيتامينات على شكل مكملات غذائية, بأشكالها الصيدلانية المعروفة.

و بالرغم أن الكثير من الأبحاث و الدراسات أصبحت تحوم حول أضرار التناول غير المبرر للفيتامينات على شكل مكملات غذائية, إلا أن الإقبال عليها ما زال في حالة من التزايد المستمر, لأسباب مختلفة, و فيما يلي أمور عليك أن تعرفها عن الفيتامينات المتعددة المتوفرة في الأسواق:-

يخطئ البعض حين يعتقد أن الفيتامينات المتعددة متشابه, و لكنها تختلف في الاسم التجاري فقط, في الواقع أن هذه المكملات الغذائية تحمل نفس الأسم إلى أنها تختلف من حيث معادلات تصنيعها, فهناك الألاف من هذه المعادلات و جميعها تدعى فيتامينات متعدد, بالرغم من أنها قد تحتوي أنواع مختلفة من الفيتامينات, و كذلك نسب مختلفة منها, لذلك عليك قراءة الملصق عليها, و التأكد بأنها تحتوي على الفيتامينات التي ترغب بتناولها, و بالنسب المطلوبة.

قد يكون من الصعب عليك اختيار الفيتامينات المتعددة المناسبة لك, لذلك يعد استشارة أحد المختصين أمر مهم من أجل التأكد من أنك تحصل على النوع المناسب, و المفيد لك.

لا تتناول أكثر من 70% من حاجتك من الفيتامينات من خلال المكملات الغذائية, فعليك تناول جزء منها من خلال مصادرها الطبيعية, فذلك يعد أكثر أمننا و فائدة.

لا تعتقد أن جسمك سيحصل على كامل الكمية المكتوبة على علب الفيتامينات المتعددة بمجرد تناولك لها, فبعض أنواع الفيتامينات تحتاج إلى ظروف معينة لامتصاصها من قبل الجسم, و إذا لم تلتزمها فإنها قد تخرج كما دخلت دون أن تستفيد منها, و أنت بحاجة إلى شخص خبير لتحديد هذه الظروف التي عليك إلتزامها.

مراعاة الكمية الموصى بها من خلال المختص, أو تعليمات الاستخدام المتواجدة على العلبة, و ذلك لأن تناول كميات غير مدروسة منها قد يشكل خطورة على صحتك.