أنواع الهيموجلوبين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٢ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٩
أنواع الهيموجلوبين

الهيموجلوبين

يتكون الهيموجلوبين من جزيء بروتيني موجود في كريات الدم الحمراء و يحتوي على عنصر الحديد، حيث يعمل هذا البروتين على نقل الاكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم، بالإضافة إلى عمله باسترجاع ثاني أكسيد الكربون من باقي أنسجة الجسم كافة إلى الرئتين، ويلعب الهيموجلوبين دورًا أساسيًا في الحفاظ على شكل خلايا الدم الحمراء طبيعية، ويمكن أن يؤدي أي تغير يمكن أن يحصل للهيموجلوبين غير الطبيعي إلى تغير ملموس في شكل خلايا الدم الحمراء مما يقود إلى عدة مشاكل في الأوعية الدموية وبالتالي الإصابة بعدة أمراض سواء كان ذلك بانخفاض في معدل الهيموجلوبين الطبيعي والذي بدوره يؤدي إلى الإصابة بمشكلة فقر الدم- الأنيميا أوالإصابة بأحد الأمراض الوراثية مثل التلاسيميا وذلك بسبب وجود طفرة.[١]

أنواع الهيموجلوبين

يوجد هناك العديد من أنواع الهيموجلوبين المختلفة، والتي يتم معرفتها وقياسها من خلال فحص الهيموجلوبين الكهربائي للدم والذي يعمل على قياس أنواع الهيموجلوبين المختلفة من خلال معرفة نوع البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والتي تشمل:[٢]

  • هيموجلوبين F: والذي يعرف بالهيموجلوبين الجنيني، والموجود أثناء نمو الأجنة والأطفال حديثي الولادة، ويتم استبداله لاحقًا بهيموجلوبين A بفترة قصيرة.
  • هيموجلوبين A: ويعرف أيضًا بالهيموجلوبين للبالغين، ويعتبر أكثر أنواع الهيموجلوبين شيوعًا، والموجود لدى الاطفال والبالغين السليمين صحيًا.
  • هيموجلوبينC، D، M، S: وتعتبر أنواع الهيموجلوبين النادرة والتي تنتج عن وجود طفرات جينية.

الأمراض المرتبطة بأنواع الهيموجلوبين النادرة

يمكن أن يصاب الشخص بأحد أنواع الهيموجلوبين النادرة وغير الطبيعية، وذلك عن طريق الوراثة لطفرات جينية للجينات التي تقوم بإنتاج الهيموجلوبين، وقد يقوم الطبيب بالوصاية بإجراء فحص الهيموجلوبين الكهربائي لأنواع الهيموجلوبين ومن هذه الأمراض:[٢]

  • مرض الهيموجلوبين C: وهو اضطراب وراثي يؤدي إلى فقر الدم الشديد.
  • اعتلال الهيموجلوبين النادر، والذي يتكون من مجموعة اضطرابات وراثية تسبب إنتاج عدد أو شكل غير طبيعي لخلايا الدم الحمراء.
  • فقر الدم المنجلي.
  • الثلاسيميا.

وإذا أظهرت نتائج فحص الهيموجلوبين الكهربائي أنواعًا غير طبيعية من الهيموجلوبين فإن الطبيب سيقوم بإجراء فحوصات خاصة لمتابعة حالة المريض.

فحص الهيموجلوبين

يقيس فحص الهيموجلوبين مقدار كمية الهيموجلوبين في الدم، وإذا كشف الفحص أن مستوى الهيموجلوبين أقل من المعدل الطبيعي، فهذا يعني أن كمية كريات الدم الحمراء منخفضة، إذ يمكن أن يكون سببًا في مشكلة فقر الدم، والذي قد تتنوع أسبابه بما في ذلك سوء التغذية والذي يؤدي إلى نقص الفيتامينات، النزيف والأمراض المزمنة، أما إذا كانت نتيجة الهيموجلوبين أعلى من المعدل الطبيعي فإنه يكون نتيجة لعدة أسباب محتملة كاضطراب الدم مثل كثرة خلايا الدم الحمرالحقيقية، ويمكن التحضير لأخذ عينة الدم بوخزة في الإصبع، فإذا تم قياس الهيموجلوبين فقط، فيمكن للشخص تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي قبل إجراء الفحص المخبري، أما إذا أراد إجراء فحوصات أخرى، فإنه قد يحتاج إلى الصيام لفترة زمنية محددة قبل أخذ العينة،ومن الجدير بالذكر أيضًا أنّ المعدل الطبيعي للهيموجلوبين هو للرجال 13.5-17.5 غ/ديسيليتر وللنساء 12-15.5 غ/ديسيليتر، و يدل انخفاض مستوى الهيموجلوبين عن المعدل الطبيعي على الإصابة بأحد أشكال فقر الدم ، والتي يمكن أن تشمل:[٣]

أما إذا كان مستوى الهيموجلوبين أعلى من المعدل الطبيعي، فقد يكون نتيجة:

  • كثرة الحمر الحقيقية Polycythemia vera:وهو اضطراب في كريات الدم حيث يقوم نخاع العظم بتصنيع عدد كبير من خلايا الدم الحمراء.
  • أمراض الرئة.
  • الجفاف.
  • التدخين المفرط.
  • القيء المفرط.
  • ممارسة الرياضة بشدة.
  • العيش في الأماكن ذات الإرتفاعات العالية.
  • الجفاف.

أهمية فحص الهيموجلوبين الكهربائي-Hb Electrophoresis

يمكن أن يصاب الإنسان بأنواع غير طبيعية مختلفة من الهيموجلوبين وذلك عن طريق وراثة طفرات جينية للجينات المسؤولة عن إنتاج الهيموجلوبين. ويتم إجراء الفحص لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من اضطراب يسبب إنتاج الهيموجلوبين غير الطبيعي. ومن الأسباب التي تكون سببًا لاختيار فحص الرحل الكهربائي للهيموجلوبين:[٢]

  • الفحص الروتيني: يمكن أن يطلب الطبيب إجراء فحص الهيموجلوبين الكهربائي كأحد الإجراءات الروتينية للتأكد من فحص الدم الكامل.
  • تشخيص اضطرابات الدم: إذ يمكن أن تظهر أعراض فقر الدم ويطلب الطبيب الفحص المخبري وذلك لتحديد أنواع الهيموجلوبين غير الطبيعية في الشخص المصاب إن وجدت مثل فقر الدم المنجلي، التلاسيميا وكثرة الدم الحمر الحقيقية.
  • مراقبة العلاج: يساعد فحص على مراقبة مستويات أنواع الهيموجلوبين المختلفة أثناء تلقي العلاج للاضطرابات المتعلقة بالهيموجلوبين.
  • الكشف عن الإضطرابات الوراثية: فقد يختار الأشخاص الذين يحملون تاريخًا عائليًا بمرض فقر الدم الوراثي مثل التلاسيميا أو فقر الدم المنجلي. ويتم عمل الفحص وذلك للكشف عن الاضطرابات الوراثية قبل التخطيط لإنجاب الأطفال.

مخاطر فحص الهيموجلوبين الكهربائي

يتم إجراء الفحص من خلال أخذ عينة الدم من ذراع الشخص أو من يده، حيث يقوم فني المختبر بتنظيف مكان سحب الدم بمسحة من الكحول، ثم يقوم بإدخال إبرة صغيرة متصلة بأنبوب يعمل على جمع الدم، وبعد أن يتم سحب كمية كافية من الدم ، يتم إزالة الإبرة وتغطية مكان السحب بقطعة شاش، ثم ترسل عينة الدم إلى المختبر ليتم فحصها.

ففي المختبر، سوف يتم فحص الهيموجلوبين الكهربائي لعينة الدم وبالتالي معرفة أنواع الهيموغلوبين في نطاقات مختلفة، ثم تتم مقارنة عينة دم المصاب بعينة صحية لتحديد أنواع الهيموغلوبين الموجودة، وأثناء الفحص قد يتعرض الشخص لبعض المخاطر وهي نفس المخاطر لأي اختبار للدم، مثل: الكدمات النزيف،أو العدوى في موقع ثقب الإبرة، ويمكن أن يتعرض الشخص في حالات نادرة، إلى تضخم في الوريد بعد عملية سحب الدم، ويمكن علاج هذه الحالة المعروفة باسم التهاب الوريد، بالضغط الدافئ عدة مرات في اليوم.

ويمكن أن تظهر في بعض الحالات مشكلة النزيف المستمر، خصوصًا إذا كان الشخص يعاني من اضطراب النزيف أو إذا كان يتناول أدوية لتخفيف الدم، مثل الوارفارين أو الأسبرين.[٢]

المراجع[+]

  1. "(Hemoglobin (Low and High Range Causes", www.medicinenet.com, Retrieved 01-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Hemoglobin Electrophoresis", www.healthline.com, Retrieved 02-10-2019. Edited.
  3. "Hemoglobin test", www.mayoclinic.org, Retrieved 01-10-2019. Edited.