أفضل أنواع الثوم للشعر: هل يحتمل شعرك أي نوع من الثوم؟

أفضل أنواع الثوم للشعر: هل يحتمل شعرك أي نوع من الثوم؟
أفضل أنواع الثوم للشعر: هل يحتمل شعرك أي نوع من الثوم؟


أفضل أنواع الثوم للشعر

ما هو الثوم وكيف يفيد الشعر؟ الثوم أو Garlic والمعروف أيضًا بالاسم العلمي Allium sativum والذي يعد أكثر أنواع الثوم انتشارًا، والذي يشبه إلى حد كبير البصل والكراث والثوم المعمر، وتعد سيبيريا الموطن الأصلي للثوم وبعدها انتشر إلى جميع أرجاء العالم قبل ما يقارب 5000 سنة، ويحتوي الثوم على المادة الفعالة ألّيسين التي تسبب رائحة الثوم وتكمن وراء استخدامه في كثير من الاستطبابات[١]، ويعد هذا الثوم الخام من أفضل الأنواع للشعر بسبب الأمور الآتية[٢]:


  • يعد الثوم الخام غنيًا بالفيتامينات والمعادن كفيتامينات ب6، فيتامين سي، المنغنيز والسيلينيوم والتي تقوم جميعها بدور كبير في الحفاظ على شعر صحي.
  • يحتوي الثوم على خصائص مضادّة للبكتيريا والفطريات والتي تعد ذات أهمية للشعر حيث أن المحافظة على فروة رأس صحيَة تعد الخطوة الأولى في الحصول على شعر صحي.
  • يحمي الثوم خلايا الكيراتين منأضرار الأشعة فوق البنفسجية مما يجعله ذو خصائص مضادة للتقدم في السن وبذلك يجعل الشعر لامعًا وصحيًا.


ويمكن استخدام الثوم الخام أو النيئ في الكثير من الوصفات المنزلية التي تساعد في الحصول على شعر صحي، ولكن تبقى هناك بعض المخاطر من استخدامه على الشعر وبالأخص في حال كانت البشرة حساسةً، حيث أنه من الممكن أن يسبب حروقًا لفروة الرأس، ولا ينطبق هذا فقط على الثوم الخام بل على كل المستحضرات التي قد تحتوي على الثوم كالزيوت الأساسية، ولهذا نجد أنه من المهم استشارة مختص قبل البدء باستخدام الثوم على الشعر.[٢]


بالرغم من عدم قدرة الشعر على احتمال كل أنواع الثوم لوضعه على فروة الرأس مباشرة، يبقى الثوم الخام في حال تفادي مضارّه على الشعر النوع الأفضل للاستخدام.


مخاطر استخدام الثوم على الشعر

هل هناك من مخاطر عند استخدام الثوم على الشعر؟ إضافةً إلى ما تم ذكره سابقًا عن إمكانية تسبب الثوم الخام أو أي من مستحضرات الثوم بحروق في فروة الرأس[٢]، فإنه لا يمكن التغاضي عن رائحة الثوم المزعجة كما أنه يمكن للثوم أن يسبب رد فعل تحسسي للجلد في حال وضعه على فروة الرأس تتمثل بالآتي:[٣]



وينصح بإيقاف استخدام الثوم على الفور واستشارة طبيب مختص في حال حدوث هذه الآثار الجانبية بعد استخدام الثوم.


طريقة إعداد ماسك الثوم للشعر

كيف يمكن عمل ماسك للشعر من الثوم؟ هناك الكثير من الماسكات التي يمكن عملها للحفاظ على مظهر الشعر وصحته، أحدها ماسك الثوم والعسل، حيث أن العسل يعد مرطبًا للشعر وبوضعه على فروة الرأس فإنه يترك الشعر لامعًا ويساعد في إطالته واستعادة العناصر المهمة لصحة فروة الرأس، ويمكن عمل الماسك من خلال المقادير الآتية:[٤]


  • 8 فصوص من الثوم.
  • ملعقة واحدة من العسل.


وتُتَّبع الخطوات الآتية لإعداد ماسك الشعر:[٤]


  • تُستخلص عصارة الثوم أولًا، وتكفي الكمية السابق ذكرها لاستخلاص ملعقة واحدة من الثوم.
  • تضاف العصارة إلى ملعقة العسل ويتم مزجهما جيدًا.
  • يوضع المزيج على الشعر وفروة الرأس ويترك لمدّة 20 دقيقة.
  • يُغسل المزيج عن الشعر جيدًا باستخدام شامبو مناسب.
  • يكرر هذا الماسك من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.


بدلًا من البحث عن منتجات من غير المعروف إن كانت فعّالةً أم لا، من الممكن تحضير ماسك للشعر من المكونات الموجودة في المنزل بسهولة وبساطة.

المراجع[+]

  1. "Garlic", Webmd, Retrieved 20/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Garlic on Your Hair? What to Keep in Mind", Healthline, Retrieved 20/3/2021. Edited.
  3. "Garlic ", drugs, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "How To Use Garlic For Hair Growth", Stylecraze, Retrieved 20/3/2021. Edited.

120 مشاهدة