أعراض سرطان فروة الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٧ ، ٢ يناير ٢٠٢٠
أعراض سرطان فروة الرأس

سرطان فروة الرأس

يُعدّ السرطان من أخطر الأمراض على الإطلاق، ومن الأمثلة عليه سرطان فروة الرأس، وسرطان فروة الرأس هو نمو وانقسام غير طبيعي لخلايا الجلد دون السيطرة عليها، ويمكن أن ينتشر إلى الخلايا المجاورة وقد يغزو أنسجة الجسم المختلفة، ويعاني المصابون بهذا المرض من آلام مصدرها مرض السرطان نفسه أو آلام نتيجة التأثيرات الجانبية للأدوية المستخدمة في علاج السرطان، ويمكن تخفيف حدة الألم او السيطرة عليه في معظم المرضى، وتختلف الأورام في حجمها من عقد صغيرة إلى كتل كبيرة معتمدة على سرعة انقسام الخلايا وتكاثرها، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أعراض سرطان فروة الرأس.[١]

أنواع الأورام التي تصيب فروة الرأس

لا تقتصر الأورام التي تُصيب فروة الرأس على نوعٍ واحدٍ فقط، بل يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الأورام التي تصيب فروة الرأس، وتختلف هذه الأورام في درجة خطورتها وإمكانية علاجها، والطريقة التي يجب التعامل معها فيها، ولا يمكن التكهن دائما بتصرف الورم في المستقبل، قد تتحول قسم من الأورام الحميدة إلى أورام سرطانية خبيثة لذا من الضروري مراقبة ومتابعة الأورام الحميدة بصورة دورية من قبل الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود نمو غير طبيعي، وهذه الأنواع كما يأتي:[١]

  • أورام حميدة: يكون هذا النوع من الأورام غير سرطانية، حيث أنه لا ينتشر إلى باقي الجسم ويكون بطيء النمو أو معدم، قد لا تعود الكتلة مرة ثانية إذا تم استأصالها جراحيًا.
  • أورام محتملة التسرطن: يكون نوع خلاياها غير سرطانية ولكن لديها القدرة على أن تصبح سرطانية.
  • أورام خبيثة: حيث تكون هذه الأورام سرطانية، تنمو وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أنواع سرطان فروة الرأس

بالنسبة للأورام الخبيثة التي تُصيب فروة الرأس فهي أيضًا تندرج تحتها أنواعٌ عديدة تختلف في خطورتها، هناك ثلاثة أنواع من سرطان الجلد التي تصيب فروة الرأس، ومما يجدر ذكره أنّ هذه الأنواع الخبيثة أكثر شيوعًا لدى الذكور مقارنةً بالإناث، وهي كما يأتي:[٢]

  • سرطان الخلايا القاعدية: تُعدّ الخلايا القاعدية من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في فروة الرأس والعنق مقارنة بأجزاء الجسم الأخرى.
  • سرطان الخلايا الحرشفية: والذي يعتبر ثاني أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا، ويصيب فروة الرأس للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والأكثر تعرضًا لأشعة الشمس.
  • سرطان الخلايا الصباغية: يُسمى أيضًا "الورم الميلانيني" وهذا النوع من السرطان أخطر السرطانات الآنفة الذكر.

أعراض سرطان فروة الرأس

كما هو الحال في معظم أنواع السرطانات، يوجد لكل نوع من هذه السرطانات أعراض خاصة به، وتعتمد أعراض سرطان فروة الرأس حسب نوع سرطان الجلد الذي يُصيب فروة الرأس، وتختلف شدة الأعراض باختلاف النوع أيضًا، وفيما يأتي أعراض سرطان فروة الرأس:[٣]

  • سرطان الخلايا القاعدية: أعراض سرطان فروة الرأس الذي يُصيب الخلايا القاعدية ينتج عنه عدة أعراض أهما: نتوء شمعي على الجلد ويكون لونه بلون اللحم، وحدوث تضرر وأذى يظهر على سطح الجلد، وظهور قرحة تلتئم ثم تعود.
  • سرطان الخلايا الحرشفية: أعراض سرطان فروة الرأس الذي يُصيب الخلايا الحرشفية ظهور نتوء أحمر صلب على الجلد، وكثرة تقشر البشرة.
  • سرطان الخلايا الصباغية: أعراض سرطان فروة الرأس الذي يُصيب الخلايا الصباغية ظهور بقعة بنية كبيرة على الجلد، وظهور شامة تختلف باللون والحجم وتنزف أحيانًا، ويمكن أن يكون لونها أسود أو برونزي أو بني أو أبيض أو أحمر أو أزرق أو مزيج من أي لون من هذه الألوان، وحجمها يزيد عن 6 ملم في الورم الميلانيني.

العلاج

بعد شرح أعراض سرطان فروة الرأس، يجدر الحديث عن العلاج، ويوجد عدة أنواع من العلاجات لسرطان فروة الرأس، ويتم اختيار العلاج بناءًا على نوع ومرحلة السرطان وكذلك يعتمد على عوامل أخرى، حيث يمكن أن يكون علاج أحادي "علاج واحد فقط"، ولكن معظم المرضى يحتاجون لأكثر من علاج، ومن هذه العلاجات:[٤]

  • الإستئصال الجراحي لسرطان الخلايا القاعدية والحرشفية.
  • العلاج الإشعاعي لعلاج سرطان الخلايا القاعدية والحرشفية.
  • العلاج الموجه للسرطان والذي يستهدف الخلايا السرطانية على وجه التحديد، ويستخدم هذا النوع من العلاج لعلاج سرطان الجلد للخلايا الحرشفية والقاعدية.
  • تقنيات العلاجات الموضعية غير الجراحية لعلاج سرطان الجلد للخلايا القاعدية والحرشفية.
  • العلاج الكيميائي لعلاج سرطان الجلد للخلايا القاعدية والحرشفية.
  • العلاج بالخلايا الجذعية لعلاج سرطان الجلد للخلايا الحرشفية.
  • العلاج المناعي لعلاج سرطان الجلد للخلايا الحرشفية.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "https://www.medicalnewstoday.com/articles/249141.php#types", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  2. "https://www.healthline.com/health/skin-cancer/skin-cancer-on-scalp", www.healthline.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  3. "https://www.healthline.com/health/skin-cancer/skin-cancer-on-scalp", www.healthline.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  4. "https://www.medicalnewstoday.com/articles/249141.php#types", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.