ما هي طبقات الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٥ فبراير ٢٠٢٠
ما هي طبقات الجلد

ما هو الجلد

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان ويتكون من عدة طبقات أساسية، وله وظائف عدة ولكن وظيفة الجلد الرئيسة في الإنسان هي حماية الجسم، ويعد أحد خطوط الدفاع الأولية ضد الجراثيم و والبكتيريا والمواد الكيميائة بمنعها من دخول الجسم، ويعمل الجلد أيضًا على حماية الجسم من أشعة الشمس الضارة ومن الوظائف الأخرى والمهمة التي يقوم بها الجلد هي إنتاج فيتامين D وتنظيم درجة الحرارة، وأي تغيرات تحدث في شكل الجلد أو لونه تدل بشكل مباشر على الصحة العامة للفرد، وسيتم التحدث في هذا المقال عن عدة مواضع مهمة مثل وظائف الجلد، "ما هي طبقات الجلد"، بعض الأمراض التي تصيب الجلد وكيفية الحفاظ على صحته.[١]

ما هي طبقات الجلد

إجابًة لسؤال "ما هي طبقات الجلد" فإنّ يتكون الجلد من طبقتين رئيستين وطبقة ثالثة توجد أسفل هذه الطبقات والتي تساعد أيضًا على حماية الجسم والتكيف مع درجات الحرارة الخارجية، وسيتم الإجابة عن سؤال "ما هي طبقات الجلد" وذكر وظائف كل منها وهي كالآتي:[٢]:

  • طبقة البشرة Epidermis: البشرة هي الطبقة العليا من الجلد أوالطبقة التي يمكنك رؤتيها بالعين المجردة وتتكون طبقة البشرة من عدة طبقات فرعية، تقوم هذه الطبقة بتغيير الجلد الميت أو القديم بشكل دوري، واستبداله بخلايا صحية جديدة، كما أنها تحتوي على المسامات العرقية التي تساعد على خروج الزيوت والعرق إلى سطح الجلد.
  • طبقة الأدمة Dermis: طبقة الأدمة أكثر سماكة من طبقة البشرة وتحتوي على جميع الغدد العرقية والزيتية وبصيلات الشعر والأنسجة الضامة ونهايات الأعصاب والأوعية اللمفاوية، نظرًا لإحتواء طبقة الأدمة على مادتي الكولاجين والإيلاستين فهي تعمل أيضا على تقوية و دعم بنية الجلد الأساسية.
  • الطبقة الدهنية subcutaneous fat: وهي الطبقة التي تأتي مباشرةً تحت طبقة الأدمة، وتوفر هذه الطبقة خاصية العزل دافئًا وتعمل أيضًا كماص للصدمات لحماية الأعضاء الحيوية الداخلية مثل الأمعاء، الكبد والقلب.

ما هي وظائف الجلد

بعد ما تم الإجابة عن تساؤل ما هي طبقات الجلد، طبيعة الجلد، سيتم التطرق للحديث بشكل موسّع عن الوظائف المختلفة التي يقوم بها الجلد لحماية الجسم من الأضرار الخارجية مثل البكتيريا والمواد الكيميائية وهذه الوظائف كالآتي[١]:

  • يقوم الجلد بوظيفة الحاجز بين أعضاء الجسم الأساسية والعضلات والأنسجة الداخلة والعالم الخارجي اذ يقوم هذا الحاجز بحماية الجسم من البكتيريا، الفايروسات، تغير درجات الحرارة والتعرض للمواد الكيميائية.
  • واحدة من أهم وظائف الجلد هي الأحساس،وذلك لأنه يحتوي على الكثير من نهايات الأعصاب الحساسة للبرودة والحرارة الموجودة في طبقات الجلد المختلفة، وكذلك النهايات العصبية الخاصة بالألم والضغط واللمس فيعمل الجلد كناقل أو موصل بين الدماغ و العالم الخارجي وذلك بالتعاون مع الجهاز العصبي.
  • يساعد الجلد في المحافظة على درجة الحرارة الداخلية للجسم عن طريق إفراز العرق في حال تعرض الأنسان لدرجات حرارة عالية.
  • يغطي كل ما هو أسفله من أعضاء حيوية وعضلات وغضاريف يساعد على إعطاء الجسم الشكل واللون الطبيعي واكسابه المظهرالخارجي الجميل.
  • يلعب الجلد دورًا أساسيًا في تكوين فيتامين D المسؤول عن صحة وحيوية الجلد.

الأمراض التي تصيب الجلد

بعد ما تمت الإجابة عن تساؤل "ما هي طبقات الجلد؟"، و شرح ظائف الجلد العديدة وتكوينه، سيتم التحدث عن بعض الأمراض أوالتغيرات التي تصيب الجلد، وهنالك العديد منها وسيتم ذكر البعض كالآتي[٣]:

  • الطفح Rash: وهو عبارة عن أي تغير يحدث في لون الجلد الخارجي، ومعظم أسباب ظهور الطفح الجلدي تكون نتيجة لتهيج بسيط للبشرة، ولكن هناك بعض الأمراض التي تعمل على ظهور الطفح على الجلد.
  • التهاب الجلد Dermatitis: وهو مصطلح عام يوصف أي حالة من حالات التهاب الجلد مثل التهاب الجلد التأتبي Atopic dermatitis.
  • الإكزيما Eczema: وهي مجموعة من الأمراض التي تسبب احمرارًا وحكة وجفافًا في الجلد، وتؤدي إلى ظهور تشققات في الجلد، لها العديد من الأنواع ويمكن أن تظهر في مكان في الجسم.
  • الصدفية Psoriasis: وهي مرض مناعي يصيب الجلد ويؤدي إلى تكاثر خلايا الجلد بمعدل يصل إلى 10 مرات أسرع من المعدل الطبيعي مما يؤدي إلى تراكم الجلد على شكل بقع حمراء والتي يمكن أن تظهر في أي مكان مثل فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر.
  • حب الشباب Acne: وهو من أكثر أمراض الجلد شيوعًا، فلا يكاد هناك إنسان لم يعاني من ظهور حب الشباب في مرحلة ما من حياته.
  • التهاب النسيج الخلوي Cellulitis: وهو التهاب يصيب طبقة الأدمة والأنسجة الموجودة أسفلها وعادةً ما يكون المسبب هو بكتيريا، ويؤدي إلى ظهور طفح جلدي بلون أحمر في موقع الالتهاب ويكون مؤلمًا في أغلب الأحيان.
  • خراج الجلد Skin abscess: وهو عبارة عن التهاب موضعي يصيب الجلد ويؤدي إلى تكون القيح الذي يظهر على شكل كتلة تحت الجلد، يجب فتح بعض الخراجات وتفريغ محتوياتها من قبل الطبيب من أجل علاجها.
  • الميلانوما Melanoma: وهو أخطر نوع من أنواع سرطانات الجلد والذي ينتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة ويحدث هذا النوع من السرطان في طبقات الجلد الخارجية وتمت الإجابة عن تساؤل ما هي طبقات الجلد التي يمكن أن يحدث فيها هذا النوع من السرطانات.
  • حزام النارherpes zoster : وهو عبارة عن طفح جلدي مؤلم جدًا يظهرعلى جانب واحد من الجسم، يسببه فيروس جدري الماء.

كيفية الحفاظ على صحة الجلد

يمكن أيضًا بعد التعرف على إجابة سؤال "ما هي طبقات الجلد" وبعد الحديث عن بعض أمراض الجلد ووظائفه المختلفة الحديث عن الطرق والوسائل المتبعة والتي ينصح بها الأطباء في سبيل الحفاظ على صحة وحيوية الجلد وهي كالآتي[٤]:

  • استخدام واقي الشمس عند التعرض للشمس لفترات طويلة للحفاظ على الجلد وحمابته من الإصابة من أي سرطان قد يصيب الجلد.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة؛ إذ إنها تعمل على حماية الكولاجين وأنسجة الجلد المختلفة من التلف، ومن الأمثلة على بعض هذه الأطعمة فيتامين C الموجود في الحمضيات مثل البرتقال، الشاي الأخضر ومتسخلص بذور العنب.
  • شرب كميات وافرة من المياه يساعد على ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف، ويساعد أيضًا في الحفاظ على نضارة الجلد.
  • تغذية البشرة بمادة الكولاجين وهي واحدة من المكونات الأساسية لبشرة قوية وصحية، كما تتوفر مادة الكولاجين على شكل حبوب يمكن تناولها.

فيديو عن كم عدد طبقات الجلد

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية الجلدية والتجميل والليزر الدكتورة تالا جلاجل عن كم عدد طبقات الجلد.[٥]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Anatomy and Physiology of the Skin"، www.medscape.com، Retrieved 02-10-2019. Edited.
  2. "The Layers of Your Skin"، www.healthline.com، Retrieved 02-10-2019.
  3. "skin-problems-and-treatments"، www.webmd.com، Retrieved 02-10-2019. Edited.
  4. "9 Ways to Keep Your Skin Looking Great"، www.livestrong.com، Retrieved 02-10-2019. Edited.
  5. "كم عدد طبقات الجلد", youtube.com, Retrieved 06-02-2020.