أشهر أنواع السلطات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٠ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٩
أشهر أنواع السلطات

السلطات

عرفت أشهر أنواع السلطات متنوعة الخضروات وأشكالها المختلفة بجميع أنحاء العالم، حيث تعد من المقبلات التي تقدم بجانب الأطباق الرئيسة، فالبعض يفضل بدء تناول الطعام بطبقٍ من السلطة، لامتلاكها مذاقًا لذيذًا، فهي تعمل على فتح الشهية، كما أنها تلعب دورًا كبيرًا في تحسين عملية الهضم وتهيئة المعدة لاستقبال جميع أنواع الأطعمة اللذيذة، كما تعد أطباق السلطة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة التي تجعل من الطبق أهمية كبيرة بحيث لا يمكن الاستغناء عنه، كما والجدير ذكره أنه يحتوي على عدة أنواع من الخضروات ذات الألوان الزاهية التي تضيف إلى المائدة منظرًا جميلًا.

فوائد السلطة

تُمتلك أشهر أنواع السلطات فائدة كبيرة بحيث يستعين بها الجميع لتقديمها بجانب الأطباق الرئيسة، لما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة لأعضاء الجسم من ألياف ومضادات وبروتين وحديد وكالسيوم، وبما تحتوي على الطماطم والفلفل الحلو والأخضر المليء بالألياف الغذائية، وهي أهم ما يمكن تناوله كوجبة خفيفة كل يوم[١].

  • تَحتوي السلطة على كميات عالية من الألياف الغذائية المهمة للصحة.
  • تُعد السلطة من الأطباق المعبأة في مضادات الأكسدة من فيتامين A وفيتامين C وغيرهم.
  • تُعد السلطات من الأطباق المليئة بالبروتين.
  • تُعد من الأطباق المليئة في الكالسيوم والحديد.

أشهر أنواع السلطات

تعرف السلطات على أنها مجموعة من الأطباق سريعة التحضير ومختلفة المحتويات لما تحتويه من خضروات ورقية، وخضروات أخرى وحبوب، ويجدر الإشارة إلى أنه يمكن إضافة محتويات أخرى إليها مثل: المعكرونة، الدجاج وغيرهم، وفيما يأتي أشهر أنواع السلطات:

  • سلطة أكار: تعد سلطة أكار من أشهر أنواع السلطات الماليزية، تتكون من الفول السوداني والجزر والملفوف، حيث يتم تخليل الجزر والملفوف في خل حار، وبعدها يتم وضعها في طبق الفول السوداني المطحون، وتخلط المكونات ويُضاف إليهم الزيت والملح حسب الرغبة.
  • سلطة أمبروسيا: وهي من أشهر أنواع السلطات وأكثرها إقبالًا في الولايات المتحدة، حيث يتكون طبق سلطة أمبروسيا من الكريمة الحامضة أو القشطة والمارشميلو والأناناس وجوز الهند ويمكن إضافة وتزين الطبق بقطع الفراولة اللذيذة.
  • سلطة سيزر: تعد سلطة سيزر من السلطات المرغوبة بكثرة وخاصةً في المطاعم، لامتلاكها نكهة غريبة ولذيذة جدًا ولها شعبية كبيرة في أنحاء العالم، تتكون السيزر من الخس وزيت الزيتون والليمون والملفوف والملح وفلفل أسود وجبن بحسب الرغبة.
  • سلطة تشيلية: يتم إعداد السلطة التشيلية في المطبخ التشيلي المعروف بطعامه اللذيذ، وتتكون السلطة من مجموعة خضار وأهمها الباذنجان والطماطم والفلفل الحلو والحار والبقدونس والكزبرة الشهية.
  • السلطة المكسيكية: تُعد من المقبلات الشهية والمفيدة وذات النكهة والشكل الرائع، وتتكون السلطة من الأفوكادو والذرة والفاصولية الحمراء والطماطم والبصل المفروم.

القيمة الغذائية للسلطات

وبعد التحدث عن أشهر أنواع السلطات بالتأكيد من المهم معرفة القيمة الغذائية لهذه الأطباق، تُعد السلطات من الأطباق الغنية بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، كالحديد، الكالسيوم، والبروتين، فهي من أهم الأطباق التي تساعد على الحصول على ما يلزم الجسم لطافته وحيوتيه، وتُعد السلطة من الأطباق التي يفضلها ذو الحمية الغذائية لما تحتويه من ألياف غذائية، وفيتامينات ومعادن بقيمة عالية، حيث تضاهي قيمتها لعقاقير الفيتامينات.[٢]

العناصر الغذائية القيم الغذائية
السعرات الحرارية 9.
إجمالي الدهون 0.13 غرام.
الدهون المشبعة 0.021 غرام.
الدهون المتعددة غير المشبعة 0.063 غرام.
الدهون الغير مشبعة الأحادية 0.004 غرام.
صوديوم 16 مليغرام.
إجمالي الكربوهيدرات 1.76 غرام.
الألياف الغذائية 1.1 غرام.
سكر 0.48 غرام.
بروتين 0.84 غرام.
كالسيوم 26 مليغرام.
حديد 0.64 غرام.
بوتاسيوم 160 مليغرام.
فيتامين أ 2778 وحدة دولية.
فيتامين ج 8.7 مليغرام.

المراجع[+]

  1. "What Are the Benefits of Eating Salads?", healthyeating.sfgate.com, Retrieved 06-12-2019. Edited.
  2. "Calories in Salads", www.fatsecret.com, Retrieved 06-12-2019. Edited.