أجمل الأماكن السياحية في كرواتيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٩
أجمل الأماكن السياحية في كرواتيا

كرواتيا

تعد كرواتيا واحدة من دول أوروبا التي تتميز بعاداتها وخصوصيتها الفريدة، حيث يحب الناس في كرواتيا قضاء أوقات عطلاتهم مع الأصدقاء والعائلة، وهم يجيدون الاستمتاع بأوقاتهم في المقاهي والحدائق المنتشرة هناك، بينما لا تتمتع الحكومة في كرواتيا بشعبية هائلة بين الناس، ولا تحظى سياسات الحكومة المتتابعة بنسبة عالية من التأييد، وفي سنوات سابقة كانت الديمقراطية تمر بأسوأ أحوالها، إذ كان يمكن أن تتسبب مزحة صغيرة في سجن من يتهكم على بعض القادة السياسيين، وقد شهدت كرواتيا في السنوات الأخيرة تطورًا هائلًا، وسيتناول هذا المقال أجمل الأماكن السياحية في كرواتيا.[١]

تاريخ كرواتيا

كانت كرواتيا مأهولة بالناس من أزمنة بعيدة، فقد تم اكتشاف حفريات يعود تاريخها إلى العصر الحجري القديم في شمال كرواتيا، وتنوعت أنشطة الناس بتلك المنطقة بتلك العصور القديمة، ويمكن توضيح المزيد عن تاريخ كرواتيا فيما يأتي:[٢]

  • كانت أكبر نسبة من الأماكن المأهولة تقع في وديان الأنهار بشمال كرواتيا، ثم أصبحت أراضي كرواتيا جزءًا من الإمبراطورية الرومانية، وكان للإمبراطور دقلديانوس قصرًا كبيرًا تم بناؤه في سبليت إلى أن تنازل عن الحكم عام 305 م.
  • كان توميسلاف أول ملك لكرواتيا، وقد أوقف توميسلاف الغزوات الهنغارية والبلغارية عن كرواتيا القديمة.
  • شهدت كرواتيا تهديدًا متزايدًا من الفتح العثماني، وشهدت أيضًا الكثير من الكفاح ضد جمهورية البندقية للسيطرة على المناطق الساحلية، وسيطر الفينيسيون على معظم مدينة دالماتيا الكرواتية بحلول عام 1428، باستثناء مدينة دوبروفنيك التي أصبحت مستقلة.
  • استمر تقدم قادة الدولة العثمانية في الأراضي الكرواتية حتى معركة سيساك عام 1593، وتسببت الحروب العثمانية في تغييرات ديموغرافية كبيرة للمنطقة، فقد هاجر العديد من سكان كرواتيا نحو النمسا، وكروات بورغنلاند في الوقت الحاضر هم أحفاد هؤلاء المستوطنين الأوائل.
  • شهدت ثلاثينيات وثمانينيات القرن التاسع عشر مفاهيم القومية التي ألهمت النهضة الوطنية الكرواتية.
  • أعلن البرلمان الكرواتي في أكتوبر 1918 استقلال كرواتيا.

اقتصاد كرواتيا

قبل توضيح أجمل الأماكن السياحية في كرواتيا، تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد كرواتيا تم تصنيفه كاقتصاد مرتفع من قبل الأمم المتحدة، وتشير بيانات صندوق النقد الدولي إلى أن إجمالي الناتج المحلي الكرواتي يبلغ 60.688 مليار دولار، ويمكن توضيح المزيد عن اقتصاد كرواتيا فيما يأتي:[٣]

  • كان نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018 حوالي 2.6 %، وكان متوسط الراتب الصافي للعامل الكرواتي في يناير 2019 حوالي 865 يورو، وقد انخفض معدل البطالة إلى 7.2 % من 9.6 % في ديسمبر 2018.
  • سيطر قطاع الخدمات في 2017 على الناتج الاقتصادي بنسبة 70.1 % من الناتج المحلي الإجمالي، ويليه القطاع الصناعي بنسبة 26.2 %، وتمثل الزراعة 3.7 % من الناتج المحلي الإجمالي، ووفقًا لبيانات عام 2017 كان 1.9 % من القوى العاملة يعملون في الزراعة، و27.3 % في الصناعة و70.8 % في الخدمات.
  • يهيمن على القطاع الصناعي مجالات بناء السفن، وتجهيز الأغذية، والمستحضرات الصيدلانية، وتكنولوجيا المعلومات، والكيمياء الحيوية وصناعة الأخشاب، وقد بلغت قيمة الصادرات الكرواتية في عام 2018 حوالي 14.61 مليار يورو، بواردات بلغت 23.82 مليار يورو.

أجمل الأماكن السياحية في كرواتيا

يوجد العديد من الأماكن السياحية في كرواتيا كالحدائق الوطنية المذهلة والكاتدرائيات التاريخية والقصور الرومانية، فكلها من بين عوامل الجذب الأساسية التي يمكن العثور عليها في كرواتيا، ويمكن توضيح عددًا من أجمل الأماكن السياحية في كرواتيا فيما يأتي:[٤]

  • قصر دقلديانوس: يعد قصر دقلديانوس واحد من أهم الأماكن السياحية في كرواتيا، وقد كان في الأصل منزلًا تقاعديًا لإمبراطور روماني، وقد كان بمثابة حامية مبهرة تنال الآن إعجاب الزوار من كل البلاد.
  • معرض الفنون: تم إنشاء تصميم هذا المعرض من قِبل الفنان الكرواتي نيكولا باسيتش، ويحتوي المعرض على مجموعة هائلة من الآلات الرائعة واللوحات الجميلة.
  • الكهف الأزرق: وهو من أهم الأماكن السياحية في كرواتيا، فهو يستقطب أعدادًا هائلة تصل إليه عن طريق البحر، وهو يحمل اسم الضوء الذي يملأه من خلال صخر ذلك الكهف.
  • أسوار مدينة أوبروفنيك: توفر جولة حول أسوار مدينة دوبروفنيك إطلالات بانورامية لا تضاهى على البحر الأدرياتيكي وما وراءه، فضلاً عن المشاهد الرائعة عند تأمل براعة المهندسين المعماريين والبنائين الذين يعود لهم الفضل في تصميم تلك المنطقة الجذابة.
  • مدرج بولا: يشكل هذا المدرج مزار تاريخي هام يعود إلى عهد كلوديوس، وتنظم فيه الآن مهرجانات سينمائية سنوية وحفلات موسيقية حية.
  • متنزه كورنيتي ويوجد هذا المتنزه في جزيرة كورنيتي، وهي من 140 جزيرة من أجمل الأماكن السياحية في كرواتيا، حيث تشكل الحدائق الوطنية بالإضافة للخدمات السياحية الأخرى كالصيد والغوص عوامل جذب سياحي هائل.
  • كنيسة الفرشيان تم إنشاء هذه الكنيسة الكبيرة بتكليف من الأسقف إيفراسيوس في القرن السادس الميلادي، والذي يظهر شكله وسط الأيقونات الرائعة، وتعد كنيسة إيفراشيان في بوريه مثالًا رائعًا على الفن والعمارة البيزنطية.
  • متحف العلاقات المكسورة: يعرض هذا المتحف هدايا تذكارية غير عادية ورسائل شخصية ومصنوعات غريبة باعتبارها حطام من شخص رومانسي مر بدراما هائلة في حياته العاطفية، مما يجذب دهشة السياح الذين يزورون المتحف.

مناخ كرواتيا

بعد توضيح أجمل الأماكن السياحية في كرواتيا، تجدر الإشارة إلى أن سهول كرواتيا في المناطق الجبلية تتميز بمناخ قاري يتسم بصيف دافئ وشتاء بارد، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في السهول حوالي 70 درجة فهرنهايت، أي 20 درجة مئوية في يونيو، وفي يناير تصل الحرارة إلى 30 درجة فهرنهايت، أي حوالي 0 درجة مئوية، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تتراوح بين أدنى من -5 درجة فهرنهايت، أي -20 درجة مئوية في فصل الشتاء، إلى 105 درجة فهرنهايت، أي 40 درجة مئوية في فصل الصيف، إلا إن المناطق الجبلية الوسطى في كربافا تتميز بصيف بارد قليلًا وشتاء بارد، مع مناخ أكثر اعتدالًا في الوديان، وتتساقط الأمطار بكثرة على المنطقة في فصل الشتاء، ويتميز ساحل دالماتيا وإيستريا والجزر المحيطة بمناخ متوسطي معتدل، حيث تجلب الرياح تأثيرًا معتدلًا من إفريقيا، ويكون الصيف مشمسًا ودافئًا وجافًا، ويكون الشتاء بشمال تلك المنطقة أكثر جفافًا وبرودة نتيجة الرياح الباردة الشمالية الشرقية المعروفة باسم بورا، ويكون للرياح السطحية في الصيف تأثير بارد على الساحل والجزر.[٥]

المراجع[+]

  1. "What are the good and bad things about living in Croatia?", www.quora.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  2. "Croatia", en.wikipedia.org, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  3. "Croatia", www.wikiwand.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  4. "20 Must-Visit Attractions in Croatia", www.theculturetrip.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  5. "Croatia", www.britannica.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.