أسماء الشلالات في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٩
أسماء الشلالات في العالم

الشلالات

الشلالات هي المناطق التي تسقط فيها مياه الأنهار الجارية بشكل مفاجئ وعمودي، وتعد انقطاعًا لمجرى الأنهار، في بعض الظروف تقوم الأنهار بصقل التعرجات والأماكن غير المنتظمة في مجراها عن طريق التآكل والترسيب، بعملية تعرف بالحت النهري، ومع الوقت يتخد مجرى النهر شكل منحنى سلس، تكون التعرجات أكبر عند المنبع، وأقل تعرجًا عند المصب، وعندما تتشكل الشلالات تقطع هذا المنحنى ويعد وجودها مقياسًا لمدى التآكل الحاصل في مجرى النهر، وتتنوع أسماء الشلالات في العالم، كما أنّ هناك عدة أنواع منها.[١]

أنواع الشلالات

قبل الحديث عن أسماء الشلالات في العالم وأشهر هذه الشلالات يجب التطرق إلى أنواعها، حيث صنّف علماء الجيولوجيا الشلالات في العالم تبعًا لطريقة سقوطها إلى الأنواع العشر الآتية:[٢]

  • شلالات ذات الحوض punchbowl: و يحتوي هذا النوع من الشلالات على حوض يشبه الوعاء في أسفل مكان سقوطه، ويعد هذا النوع ساكنًا ويمكن ممارسة السباحه أسفله، و من أشهرالأمثلة عليها شلالات ويلوا في هاواي.
  • الشلالات الغارقة: وتسقط هذه الشلالات بشكل عمودي إلى الأسفل دون ملامسة الصخور الواقعة خلفها، ومن الأمثلة عليها شلالات كورتيس في أستراليا.
  • الشلالات المتدرجة: ويعد من أجمل أشكال سقوط الشلالات، نظرًا للشلالات المتتابعة التي تتجه نحو حوض الشلال في منظر خلاب، ومن الأمثلة عليها شلالات فوكورودا في اليابان.
  • شلالات ذيل الحصان: وفي هذا النوع تتلامس مياه الشلال مع الصخور الواقعة خلفه، ثم تبتعد متدفقة نحو الحوض أسفل الشلال، ويعد أكثر أنواع الشلالات شيوعًا، ومن الأمثلة عليه شلالات جبل دامبر في نيوزيلندا.
  • الشلالات المتجمدة: وتنتج من تجمد مياه الشلالات خلال فصل الشتاء، ويعد شلال فانغ الواقع في فيل كولورادو، الولايات المتحدة أحد الأمثلة عليها.
  • شلال المروحة: ويشبه المروحة في شكله نظرًا لأنّ مياهه تبدأ بالسقوط بشكل هزيل ثم تبدأ بالإنتشار تدريجيًا حتى تصل الحوض، مع ملامستها لحجر الأساس خلفها طوال الوقت، من الأمثلة عليها شلالات تيناغو في الفلبين.
  • الشلال الساقط: وهو شلال له ضغط مياه كبير، نتيجة لمرور كمية كبيرة من المياه عبر ممر ضيق للغاية مما يخلق تيار شلال قوي جدًا، ومن الأمثلة عليه شلال إيجان على نهر يورك، في ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة.
  • الشلال الفائض Cataract: ويحدث عندما تسقط كميات هائلة من المياه بسرعة كبيرة فوق الهاوية، ويملك هذا الشلال واحد من أعلى معدلات التدفق في العالم، شلالات فيكتوريا في زامبيا من أهم الأمثلة عليها.
  • الشلال المتسلسل: وتتفق المياه في هذا الشلال على سلسلة من الصخور المتدرجة، ومن الأمثلة عليه شلالات مورشيسون في أوغندا.
  • الشلال المتكتل: ولهذا الشلال شكل سقوط مدوي، حيث يتدفق من نهر أو تيار واسع، مثال عليه شلالات النيل الأزرق في إثيوبيا.

أسماء الشلالات في العالم

تتنوع الشلالات في العالم وتتوزع في مناطق جغرافية متعددة، ويتم تصنيفها تبعًا لعوامل مختلفة، مثل كمية المياه المتدفقة، وارتفاع الشلال وعمق حوضه وغيرها، أما أشهر أسماء الشلالات في العالم فهي كالآتي:[٣]

  • شلالات إجوازو: وتعد واحدة من أجمل المعالم السياحية في العالم، وتقع في منتزه إجوازو الوطني المشترك بين كل من الأرجنتين والبرازيل، وقد تم اكتشافها من قبل المستكشف الإسباني ألفار نيزيز كابيزا دي فاكا، في العام 1541م، وتعد أحد العجائب الطبيعية السبع في العالم.
  • شلالات نياغارا: وتتكون من ثلاث شلالات هي الشلالات الأمريكية وشلالات حدوة الحصان وشلالات برايدل فيل، وتقع في المنطقة الحدودية بين أمريكا وكندا، وتعد مصدرًا مهمًا للطاقة الكهرومائية، نظرًا لقوة تفق مياهها، وتعد من أشهر أسماء الشلالات في العالم.
  • شلالات فيكتوريا: تقع على نهر زامبيزي الواقع بين زيمبابوي وزامبيا، وقد سميت تيمنًا بالملكة فيكتوريا، وقد صنّف كأحد عجائب الدنيا السبع، وواحدًا من مواقع التراث العالمي لليونسكو، واسمًا مهمًا بين أسماء الشلالات في العالم.
  • شلالات خون فايفنج: تقع على نهر ميكونغ، في مقاطعة تشامباساك بالقرب من كمبوديا، وهي أكبر الشلالات الموجودة على طول نهر ميكونغ.
  • شلالات سيلجالاند: وتقع في الجزء الجنوبي من آيسلندا، يبلغ ارتفاعها 65 مترًا وتقع على طول نهر سيلجالاندز، وتعد من أهم عجائب آيسلندا الطبيعية، كما يوجد بداخلها كهف صغير يمكن للزوار الدخول إليه.
  • شلالات والامان: يبلغ ارتفاعها 268 مترًا وتوجد في ولاية كوينزلاند في الأجزاء الشمالية من أستراليا، وتقع داخل منتزه والأمان الوطني، وهي أطول شلالات في استراليا، وتعد عامل جذب للسياح.
  • شلالات كالاندولا: تقع في مقاطعة مالانجي في أنغولا، تتدفق مياهها بشكل كبير خلال موسم الأمطار، ويبلغ ارتفاعها 105 مترًا، وتعد الشلالات الأكبر في أفريقيا من حيث الحجم.
  • شلالات ماليتسنوان العظيمة: يقع على نهر ماليتسنوان في قارة أفريقيا في دولة ليسوتو ضمن بلدة سيمونغ كونغ، يبلغ ارتفاعه 192 مترًا، ويسبب سقوطه ضبابًا كثيفًا، ويشتهر بالصدى المتردّد الذي يحدثه أثناء تدفقه.
  • شلالات جوغا: وتعرف أيضًا باسم جيروسوبا، تقع في ولاية كارناتاكا بالهند، وتعد وجهة سياحية رئيسية في البلاد، تتدفق عبر نهر شرافاثي، ويبلغ ارتفاعها 253 مترًا، وقد انشئ عليها سد لتوليد الطاقة الكهرومائية.
  • شلالات شيفين: تقع في مقاطعة بينغشي في تايوان، يطلق عليها "بركة قوس قزح" بسبب لونها المذهل، ويعد من أوسع الشلالات الساقطة إذ يبلغ عرضه 40 مترًا، وهو الشلال الأكثر شهرة في تايوان ويطلق عليه أحيانًا نياغارا تايوان.
  • شلالات هافاسو: تقع في خور هافاسو، جراند كانيون في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة، وتتميز بلونها الأزرق المخضر نسبة للتركيز العالي لكربونات الكالسيوم في مياهها، يقع عليها سد ترافرتين، كما يمكن للسياح السباحة خلف هذه الشلالات.
  • شلالات شوشون: تقع على نهر سنيك جنوب ولاية أيداهو في الولايات المتحدة، إضافة إلى جمالها الخلاب، استخدمت لتوليد الطاقة الكهرومائية، إضافةً إلى أهميتها في الري.
  • شلالات راسل: عرفت سابقًا بشلالات براونز، تقع في المرتفعات الوسطى من تسمانيا في أستراليا، وتعد وجهة سياحية شهيرة، وتعد من أجمل شلالات أستراليا.

أطول شلالات في العالم

تعد شلالات أنجيل في فنزويلا أطول شلالات في العالم، والتي تضرب في العمق حتى 979 مترًا، وفقًا للجمعية الجغرافية الوطنية، وتنهمر هذه الشلالات على حافة جبال تعرف باسم جبال الشياطين، الواقعة في منتزه كانيما الوطني جنوب شرق فنزويلا، وقد سميت تيمنًا بالطيار والمستكشف الأمريكي الذي اكتشفها في العام 1933م، جيمي أنجيل، ويتم تغذية هذه الشلالات من نهر تشورون، ولشدة قوة سقوط هذه الشلالات فإنّ المياه الساقطة تتحول إلى سحابة كبيرة من الضباب، ثم تتجمع في حوض الشلال و تتدفق من جديد عبر سلسلة من المنحدرات.[٤]

يشتمل الارتفاع الإجمالي لشلالات أنجيل على عدد من الانحدارات والتعرجات، ويبلغ أطول تدفق مستمر لها 807 مترًا، ما يعادل حوالي 15 ضعف طول شلالات نياغارا، وفقًا لقاعدة بيانات الشلالات العالمية، وبالرغم من أنّ شلالات أنجيل تعد أطول الشلالات فوق سطح الأرض، إلا أن أطول شلال تحت الماء يقع بين الدنمارك وآيسلندا، ويبلغ طوله 3305 مترًا، أي ثلاث أضعاف طول شلالات أنجيل، وكلاهما يعد من أهم أسماء الشلالات في العالم وأكبرها حجمًا.[٤]

أهم الشلالات في الوطن العربي

بعد معرفة أبرز أسماء الشلالات في العالم، يرد آتيًا ذكر أبرز أسماء الشلالات في العالم العربي، مع ذكر أماكن تواجدها، حيث يزخر العالم العربي بالمناطق الطبيعية الخلابة والتي تعد وجهة جذب كبيرة للسياح، ومن أهم هذه الشلالات ما يأتي:

  • شلالات أوزود: وهي مجموعة من الشلالات الطويلة التي تصب في وادي عبيد بالقرب من قرية أطلس، في محافظة أزيلال على بعد 150 كيلومترًا شمال شرق مراكش بالمغرب، يبلغ ارتفاعها 110 مترًا، وتمتاز بمناظرها الطبيعية الخلابة، كما تعد وجهة سياحية مهمة في المغرب ومن أهم أسماء الشلالات في العالم العربي.[٥]
  • شلالات رأس الهلال: تقع هذه الشلالات في ليبيا، في منطقة جبل الأخضر على بعد 3,5 كيلومترًا من الطريق الساحلي، وتعدمن أجمل الأماكن الطبيعية في ليبيا ووجهة لعديد من الزوار والمصطافين.[٦]
  • شلالات لامادايا: تقع في أرض الصومال، ضمن سلسلة جبال كال ماداو شمال منطقة ساناغ، وتنحدر من قمة تل مرتفع قريب من ساحل البحر الأحمر، كما توجد في الصومال شلالات اسكوشبان الموسمية الواقعة في مقاطعة باري. [٧]

المراجع[+]

  1. "Waterfall", www.britannica.com, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  2. "How Many Types Of Waterfalls Are There?", www.worldatlas.com, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  3. "The Most Beautiful Waterfalls In The World", www.worldatlas.com, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "What's the Largest Waterfall in the World?", www.livescience.com, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  5. "Ouzoud Falls"، www.wikiwand.com, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  6. "Ras al-Helal", www.wikiwand.com, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  7. "Lamadaya", www.wikiwand.com, Retrieved 14-12-2019. Edited.