وسائل تساهم بالتفوق الدراسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
وسائل تساهم بالتفوق الدراسي

لاشك أن التفوق الدراسي أمر مهم للغاية ويعتبر بمثابة أمنية لجميع الآباء والأمهات، ولكن ما هي وسائل التفوق الدراسي وما هي العوامل التي تساعد الأبناء على التفوق الدراسي، تساؤلات كثيرة حول التفوق الدراسي ستجدين الإجابة عنها في المقالة التالية التي ستساعدك في معرفة الوسائل العملية التي تسهم في التفوق الدراسي:

• سكينة القلب أي هدوء البال: ومعناه عدم الشعور بالذنب، وعدم الشعور بالخوف وهذا الأخير من أكبر معوقات النجاح والإقدام نحو إنجاز شيء ما، كما يجب أن يكون الشعار الذي يلازمنا طوال حياتنا, وإلا فإن الإخفاقات ستدمر حياتنا, وعلى مبدأ المثل القائل : (خير لك أن تشعل شمعة صغيرة, من أن تمضي جل حياتك تلعن الظلام).

• تحقيق مستوى عال من الطاقة: في داخل كل إنسان فينا طاقة هائلة، لكنها تحتاج إلى الشرارة التي تفجرها, ونحن في مسيرة حياتنا لن نقوى على الإنجاز بدون هذه الطاقة، ويأتي دور الأسرة هنا في تدعيم طاقة الفعل لدى الطالب , فما يتوقعه الأهل من الابن له دور كبير في دفعه نحو الإنجاز وتحقيق النجاح والتفوق.

• تحقيق علاقات طيبة مع الناس: إن إقامة علاقات طيبة مع الآخرين من أساسيات تحقيق الذات لدى الفرد، وفي الحقيقة هناك اعتقاد خاطئ لدى بعض الأسر وهو إن العلاقات الاجتماعية للابن أثناء رحلته الدراسية أمر غير ضروري، وهي مضيعة للوقت وتنعكس هذه العلاقات بشكل سلبي على أداء الطالب الدراسي، وهذا الاعتقاد يظل خاطئا ما دام الطالب في حدود علاقات اجتماعية سليمة وفي حدود الوقت المخصص لمثل هذه العلاقات.

• وجود أهداف ذات قيمة في حياة الإنسان: إن تحديد هدف النجاح من قبل الطالب بحد ذاته نجاح ويعزو علماء النفس ذلك إلى أن الإنسان بشكل عامٍ يحتاج إلى النجاح لأنه يمنحه الثقة بالنفس والمطالبة بالقبول الاجتماعي.

• التغذية السلمية: إن التغذية السلمية هي أحد أهم العناصر الأساسية للتفوق الدراسي، وكلما حصل الطالب على ما يكفيه من الغذاء والطعام كلما كان أكثر نشاطا وحيوية في المذاكرة وفي مجاله الدراسي فاحرصي دوما على وجبة الفطور قبل ذهابه للمدرسة وأن تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسده من بروتينات وفيتامينات.