هل يسبب طلاء الأظافر سرطان الجلد؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
هل يسبب طلاء الأظافر سرطان الجلد؟

في البداية ننصحكم بمشاهدة الفيديو التالي للدكتور ليث عكّاش استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر الذي يتحدث فيه عن أنواع سرطان الجلد وطريقة علاجها.

اختيار لون طلاء الأظافر ليس الشيء الوحيد الذي يجب أن تقلقي عليه!. هذه ليست أفضل الأخبار لليوم، ولكن يجوز تناقلها لاسيما وأنها تخص أكثرية النساء العصريات اللواتي يعطين اهتماما فائقا بأظافرهن في صالونات التجميل:

صدر تقرير طبي عن جاما للأمراض الجلدية JAMA Dermatology يحذر من مضار آلة تجفيف طلاء الأظافر والجل الهلامي بواسطة اللمبات الزرقاء التي تستخدم أشعة الـ UVA ما فوق البنفسجية بشكل مركز.

وتكمن الخطورة في عدد المرات التي يتم فيها تعريض اليدين لهذه الأشعة بشكل مستمر يفوق الحد الآمن والمسموح به. ويذكر التقرير بحسب صحيفة نيويورك تايمز بأن مؤشر الخطورة لأذية الحمض النووي لجلد اليدين يبدأ لدى تعريضهما لأكثر من ثماني مرات على مدى 24-42 شهرا! أي أنه يكفي أن تضعي يديك تحت هذه اللمبات الزرقاء مرة واحدة في الأسبوع على مدى ثمانية أسابيع لكي تجدي نفسك في دائرة الخطر!

وتشير الصحيفة إلى أن استخدام القفازات التي تحمي من الأشعة ما فوق البنفسجية أو حتى كريم الواقي من الشمس على اليدين لا يأتي بنفع فعلي. فالحل الوحيد هو أن تعودي إلى طرق التجفيف التقليدية كالهواء، أو حتى الانتظار إلى أن تجف أظافرك طبيعيا.