نصائح لتجهيزات عيد الفطر المبارك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٢ ، ١٤ أبريل ٢٠٢٠
نصائح لتجهيزات عيد الفطر المبارك

تجهيزات عيد الفطر المبارك

مع اختلاف العادات والتقاليد في البلاد العربية والإسلامية، إلا أن معظم طقوس وتجهيزات عيد الفطر المبارك متقاربة جدًا من بعضها، فرحة العيد والبهجة والسرور هي واحدة في بلاد العرب والمسلمين، وعادةً ما تبدأ هذه الطقوس وتفاصيل التحضيرات الممتعة قبل حلول العيد بعدة أيام، ومن هذه التفاصيل: تنظيف المنزل، شراء ملابس جديدة، صنع كعك العيد التي ما زال هناك أشخاص يفضلون صنعه بالمنزل للشعور بأجواء العيد بشكل متكامل، وشراء الألعاب والهدايا للأطفال أو تقديم العيدية النقدية لهم، بالإضافة إلى أن ربة البيت تحب أن تضيف لمسات جديدة في المنزل وبعض الديكورات التي تضفي البهجة في استقبال العيد والضيوف.[١]

نصائح لتجهيزات عيد الفطر المبارك

تجهيزات المنزل للعيد وتجديد بعض الديكورات البسيطة استعدادًا لهذه المناسبة ولجعل المنزل يتميز بنوع من السرور والروحانية، لذلك يجب تحضير المنزل قبل عدة أيام لاستقبال الضيوف والعائلة، وهنا سيتم تقديم نصائح لتجهيزات عيد الفطر المبارك بطرق بسيطة وغير مكلفة ماديًا:[٢]

  • مدخل المنزل هو الانطباع الأول للضيوف، لذا يجب أن يكون أنيق، فمن الممكن تعليق إكليل من الورد أو استخدام لوحات مزينة بعبارات العيد أو عبارات الاستقبال.
  • تجديد ديكورات المنزل من خلال التحف أو اللوحات المعلقة وتغييرات في الإضاءة التي تعطي الراحة والسكينة كما أن توزيع الشموع الفواحة من اللمسات الجميلة.
  • تغيير أماكن الطاولات والكراسي وتغيير بعض الألوان في الوسائد أو بساط السجاد، ومن الممكن استخدام وسائد مزخرفة بعبارات وصور العيد.
  • اختيار بعض النباتات المنزلية التي تعطي نوع من الحيوية والجمال للمكان أو يمكن الاستعانة بالورود الصناعية الأنيقة.
  • القيام بحسن الضيافة وإظهار الكرم في تقديم أطباق حلويات العيد على طاولة غرفة الاستقبال، والحفاظ دائمًا على دلّة قهوة عربية ممتلئة وفناجين خاصة.
  • الالتفات إلى تجديد حمام الضيوف من خلال إضافة بعض الإكسسوارات الخفيفة، حيث من الممكن تجديد أطقم الحمام والمرآة، ومن المهم تجديد المناشف ليبدو مبهجًا ونظيفًا.
  • تعطير المنزل برائحة مميزة كالبخور والعود أو استخدام الشمع ذات الروائح الفواحة والزيوت العطرية.

أفكار لتجهيز المطبخ لاستقبال عيد

عند اقتراب أيام عيد الفطر المبارك، ويأتي وقت التحضير لحلويات العيد والذي تعتبر من الأوقات الممتعة والتي تشعر العائلات بالأيام المباركة، وما زالت العادات في جميع أنحاء بلاد المسلمين تقوم بتحضير أنواع مختلفة من الحلويات وضيافات العيد، وهناك أفكار لتجهيزات عيد الفطر المبارك غير التقليدية:[٣]

  • معمول التمر والبرتقال: حيث يعد المعمول من الحلويات المشهورة التي تقدم للضيوف، وهو من الحلويات الشرقية المقدمة من المطبخ العربي وعادةً يقدم في المناسبات والأعياد.
  • كعك الجبن بالكراميل المملح (تشيز كيك): تتكون من طبقات الجبن والكراميل التي من الممكن صنعها في المنزل لإضافة التجديد في أطباق الضيافة.
  • كعك الجبن بالشوكولاتة البيضاء والتوت: وهي أيضًا تصنع مثل التشيز كيك بنكهة مختلفة ولذيذة.

المراجع[+]

  1. "How to Celebrate Eid", www.wikihow.com, Retrieved 14-04-2020. Edited.
  2. " كيف تجمّلين منزلك استقبالاً للعيد؟"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 14-04-2020. بتصرّف.
  3. " أشهر الوصفات بمناسبة عيد الفطر من Food Network"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-04-2020. بتصرّف.