فوائد الشوكولاتة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الشوكولاتة

الشوكولاتة

يتم صنع الشوكولاتة من بذور شجرة الكاكاو التي يعود أصل زراعتها إلى حضارة الأولمك وتحديدًا في وسط أمريكا، وانتشرت هذه الشجرة في الأمريكيتين بعد ذلك، ومع ارتفاع طلب الناس عليها بشكل هائل، أصبحت سلعة غذائية مشهورة جدًا يُقبل على شرائها ملايين من الناس بشكل يومي، ويعود السبب في ذلك إلى تمتع الشوكولاتة بالمذاق الحلو المميز، بالإضافة إلى فوائدها الجمة، لغناها بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية، وخلال هذا المقال، سيتم توضيح ما هي القيمة الغذائية الموجودة فيها، بالإضافة إلى فوائد الشوكولاتة الصحية، وكل ما يجب معرفته حول الشوكولاتة الداكنة تحديدًا.

القيمة الغذائية الموجودة في الشوكولاتة

تعد الشوكولاتة أحد أنواع الغذاء الصحي خاصةً الخالية من السكر والمصنعة من الكاكاو الذي يحتوي على نسبة عالية من المواد المغذية، وفيما يأتي تفصيلٌ كامل عن القيمة الغذائية الموجودة فيها، حيث يحتوي كل 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة على:[١]

  1. (70-85) % من الكاكاو.
  2. 11 غرام من الألياف.
  3. 67 % من عنصر الحديد.
  4. 58 % من عنصر المغنيسيوم.
  5. 89 % من عنصر النحاس.
  6. 98 % من عنصر المنجنيز.
  7. نسب عالية أيضًا من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم.
  8. 600 سعر حراري.
  9. كميات معتدلة من السكر.

ويجدر الذكر، بالرغم من أن للشوكولاتة قيمة غذائية عالية، إلا أنه يجب تناولها باعتدال لأنها تحتوي أيضًا على نسبة من الدهون التي في الأغلب تكون بنوعيها مشبعة وغير مشبعة، بالإضافة إلى مواد منشطة مثل: الكافيين والثيوبرومين، إلا أنه عير مرجح أن الشوكولاتة ستسبب الأرق ليلًا، فنسبة الكافيين قليلة جدًا مقارنةً بالكافيين الموجود في القهوة.

فوائد الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على العديد من المواد الغذائية كالفيتامينات والمعادن التي تلعب دورًا إيجابيًا وفعّالًا في الحفاظ على صحة الجسم وبقائه بعيدًا عن الأمراض والمشاكل الصحية، فهي واحدة من الأغذية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، وفيما يأتي أبرز فوائد الشوكولاتة الصحية:[١]

  • مغذية جدًا، حيث إن لوح الشوكولاتة الخالية من السكر تحتوي على كمية وفيرة من الألياف القابلة للذوبان وغنية بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل حماية الجسم وتقوي جهاز المناعة.
  • تساعد على تحسين تدفق الدم وانخفاض ضغط الدم.
  • ترفع من معدل الكوليسترول النافع وتحافظ على معدل الكوليسترول الطبيعي، وبالتالي تلعب دورًا في الحماية من أمراض الأوعية الدموية والشرايين.
  • تُقلل الشوكولاتة من مقاومة الإنسولين الذي يعرف بأنه أحد العوامل الشائعة للإصابة بمرض السكري.
  • تُقلل الشوكولاتة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لاحتوائها على نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة.
  • تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس، لاحتواء الشوكولاتة على المركبات النشطة بيولوجيًا التي تُحسن من تدفق الدم في الجلد، وتزيد من كثافة الجلد وترطيبه،
  • تُساعد على تحسين وظيفة الدماغ، لاحتواء الشوكولاتة على مادة الفلافانول بنسبة عالية التي تعمل على تحسين معدل تدفق الدم إلى المخ.

ما يجب معرفته عن الشوكولاتة الداكنة

تناول الشوكولاتة هو أمر يبعث السعادة في قلوب عشاقها، حيث يقوم البعض بتناول ألواح الشوكولاتة الداكنة فقط مع فنجان القهوة أو الاكتفاء بقطعة من كعكة الشوكولاتة في ساعات المساء، أو كوب من الشوكولاتة المضافة إلى الحليب مساءً، وفيما يأتي بعض المعلومات التي يجب معرفتها عن الشوكولاتة الداكنة:[٢]

  • يعود تاريخ اكتشاف الشوكولاتة إلى قرون مضت، حيث تعامل معها شعب المايا كقطع ثمينة آنذاك لتداول البضائع فيما بينهم، وبدأ اعتمادها سلعة تجارية غالية الثمن منذ عام 1519م عندما تم اكتشاف أن إضافتها إلى كوب الحليب يُعطي شرابًا مغذيًا صحيًا.
  • تعد الشوكولاتة الداكنة الخيار الأفضل لاحتوائها على نسبة عالية من الكاكاو الغني بالعناصر الغذائية أكثر من الشوكولاتة البيضاء.
  • يعمل هذا النوع تحديدًا على المحافظة من صحة القلب، وتمنع ارتفاع ضغط الدم وتقلل من خطر ارتفاع معدل الكولسترول وتحمي الجسم من الكولسترول الضار، وتقلل أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري، وهذه أبرز فوائد الشوكولاتة.
  • إنها لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والسعرات الحرارية التي تؤدي إلى الإصابة بزيادة في الوزن ومشاكل صحية أخرى ذات صلة.

هل الشوكولاتة مثيرة للشهوة الجنسية؟

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من المواد الكيميائية والسيروتونين الذي يعمل على تعزيز وتحسين المزاج لكلا الجنسين، والذي له أهمية كبيرة لدى الزوجين أثناء عملية الجماع، كما وتلعب الشوكولاتة دورًا يعادل المنشطات الجنسية الخفيفة، فهي تساعد على منح الشعور بالرضا أثناء العلاقة الزوجية، ويجدر الذكر أن للشوكولاتة دور في بث البهجة التي يشعر بها المرء بمجرد وضعها في فمه أكثر من كونها محفزًا للإثارة الجنسية.[٢]

أضرار الشوكولاتة الداكنة

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تم توضيحها مسبقًا حول فوائد الشوكولاتة الداكنة وليست البيضاء، علمًا أن الأخيرة تحتوي على نسبة حليب أكبر من الكاكاو، أما الداكنة فتحتوي على نسبة 60% من الكاكاو، إلا أنه من جهة أخرى، هناك بعض الأضرار الصحية التي يجب التعرف عليها، في حال تناول كميات كبيرة منها يوميًا، ومن هذه الأضرار ما يأتي:[٣]

  • تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين، والاستهلاك المفرط منها، قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثل:
  1. زيادة معدل ضربات القلب.
  2. الإسهال.
  3. الشعور بالقلق.
  4. تهيج الجلد والعصبية.
  5. الجفاف.
  6. زيادة في ضغط الدم.
  7. صعوبة في التركيز.
  • قد تسبب الإصابة بمشكلة حصى الكلى، لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الأوكسالات التي تعمل على زيادة معدل إفراز أكسالات البول التي تسبب تشكيل حصوات الكلى.
  • قد تسبب صداع نصفي، لأنها تحتوي على مادة كيميائية طبيعية تعرف بالتيرامين، بالإضافة إلى احتوائها على السكر الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم وبالتالي يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالشقيقة.
  • أغلب أنواع هذه الشوكولاتة الموجودة في الأسواق تحتوي على نسبة عالية في السكر والدهون المشبعة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فيديو عن الشوكولاتة الداكنة وأمراض القلب

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية فاتن النشاش حول الشوكولاتة الداكنة وأمراض القلب.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب 7 Proven Health Benefits of Dark Chocolate, , “www.healthline.com”, Retrieved in 27-02-2019, Edited
  2. ^ أ ب Chocolate"s Dark Secret, , “www.webmd.com”, Retrieved in 27-02-2019, Edited
  3. Health Risks of Dark Chocolate, , “www.livestrong.com”, Retrieved in 27-02-2019, Edited