معلومات عن علم القراءات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ١٤ يناير ٢٠٢٠
معلومات عن علم القراءات

علوم القرآن

تعدّ علوم القرآن من العلوم الدينيّة التي بدأ العمل بها في وقت مبكّر جدًّا من الإسلام، فقد ظهرت أوّل ما ظهرت في زمن النبي -عليه الصلاة والسلام- والصحابة، ولكنّها لم تُدوّن حتى وقت متأخّر جدًّا، فقد كان أوّل كاتب يُدوّن في علوم القرآن هو البرهان للإمام الزركشي، وعدد علوم القرآن عند الزركشي 40 نوعًا، وأمّا عند السيوطي فإنّها وصلت إلى 80 نوعًا، ومن علوم القرآن علم القراءات، وعلم الناسخ والمنسوخ، وعلم الرسم، وعلم التجويد، والمكي والمدني، والإعجاز، وأصول التفسير وغيرها،[١] ويمكن إجمال القول في تعريف علوم القرآن بأنّها كلّ البحوث والمعلومات التي لها علاقة بالقرآن الكريم، فتختلف باختلاف الناحية التي تدرسها من القرآن الكريم.[٢]

علم القراءات

علم القراءات هو فرع من علوم القرآن يُعرف به كيفية نطق كلمات القرآن الكريم، وكذلك طرائق أدائها سواء كان ذلك اتفاقًا أم اختلافًا، مع إرجاع كلّ وجه من وجوه تلك القراءات إلى صاحبه، وهذه القراءات هي قراءات توقيفيّة وليست باختيار الناس على عكس ما رأى الزمخشري وجماعة معه في أنّها قراءات اختارها الفصحاء والبلغاء، ومن فوائد دراسة علم القراءات أنّه يصون كلام القرآن من التحريف والتزييف والتغيير وغير ذلك من الفوائد، ومن خصائص علم القراءات أنّه:

  • يُبيّن حُكمًا مُجمعًا عليه.
  • يُرجّح به حُكمًا اختُلِفَ فيه.
  • يُوضّح حكمًا يقتضي الظّاهر خلافه.
  • يُستَنبط منه المسائل الفقهية وما يتفرّع منها من الخلاف.
  • يُحافظ على لهجات القبائل العربية.

وأوّل من دوّن في علم القراءات كان أبو عبيد القاسم بن سلّام 224هـ في كتابه "القراءات"، ثمّ جاء بعده علماء كثر اقتفوا أثره رحمهم الله تعالى، وستقف الفقرة القادمة مع القُرّاء العشرة الذين أُخِذَ عنهم علم القراءات.[٣]

القراء العشرة

بعد معرفة علوم القرآن وأخذ لمحة عن علم القراءات بقي أن يُذكر أسماء القُرّاء الذين أُخِذَت عنهم هذه القراءات مع رواتهم الذين اتّصل سند القراءة بهم حتى صار الناس يحفظون اسم الراوي عن القارئ أكثر من القارئ نفسه، واشتُهِرَ رواة أكثر من قُرّاء حتى ظُنّ أنّ هذه القراءة لذلك الراوي لا للقارئ، والقرّاء العشرة هم:[٤]

  • نافع قارئ المدينة المنورة: وهو نافع أبو رُؤيم، من تابعي التابعين، كانت وفاته سنة 196هـ في المدينة، والرواة الذين نقلوا عنه هما راويان: قالون المدني واسمه عيسى بن مينا، وورش المصري وهو عثمان بن سعيد.
  • ابن كثير قارئ مكة المكرمة: وهو من التابعين واسمه عبد الله بن كثير وهو غير ابن كثير الدمشقي، توفي في مكة سنة 120هـ، وراوياه هما: البزّي واسمه أحمد بن محمد بن بزة المكي، وقنبل واسمه محمد بن عبد الرحمن المكي.
  • أبو عمرو بن العلاء البصري: واسمه زبّان بن العلاء وقد توفي في الكوفة سنة 154هـ، وراوياه هما: الدّوري وهو حفص بن عمر، والسوسي وهو صالح بن زبّان.
  • ابن عامر: وهو عبد الله بن عامر، وهو تابعي دمشقي توفي في دمشق سنة 118هـ، وراوياه هما: هشام بن عمّار الدمشقي، وابن ذكوان وهو عبد الله بن أحمد القرشي.
  • عاصم بن أبي النجود: وهو قارئ الكوفة، وكان أحد التابعين، توفي في الكوفة سنة 128هـ، وراوياه هما: شعبة وهو أبو بكر بن عيّاش الكوفي، وحفص بن سليمان البزّار الكوفي.
  • حمزة بن حبيب الزيّات: وهو أحد قرّاء الكوفة، توفّي فيها سنة 156هـ، وراوياه هما: خلف بن هشام البزّار، وخلّاد بن خالد الصيرفي.
  • الكسائي: وهو النحوي المعروف شيخ الكوفة علي بن حمزة، وهو من قرّاء الكوفة، توفي في الكوفة سنة 189هـ، وراوياه هما: أبو الحارث الليث بن خلد، وحفص الدوري الراوي عن أبي عمرو بن العلاء.
  • أبو جعفر: واسمه يزيد بن القعقاع، تابعي من المدينة المنورة، وقد توفي فيها سنة 128هـ، وراوياه هما: ابن وردان وهو عيسى بن وردان المدني، وابن جمّاز واسمه سليمان بن جمّاز.
  • يعقوب بن إسحاق الحضرميّ البصريّ: توفي في البصرة سنة 205هـ، وراوياه هما: رُوَيْس وهو محمد بن المتوكل اللؤلؤي، ورَوْح بن عبد المؤمن البصري.
  • خلف بن هشام البزار البغدادي: توفي في بغداد سنة 229هـ، وراوياه هما: إسحاق بن إبراهيم الورّاق، وإدريس بن عبد الكريم الحدّاد، ومعه تكون قد تمّت أسماء القرّاء العشرة الذين تلقّت عنهم الأمّة قراءات القرآن الكريم، وكذلك يكون قد تمّ مقال علم القراءات وقد توضّح فيه علم القراءات وأسماء القرّاء ومكان قراءتهم، والله أعلم.

المراجع[+]

  1. "علوم القرآن... تعريفها، نشأتها، تدوينها"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020. بتصرّف.
  2. "معنى علوم القرآن"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020. بتصرّف.
  3. محمد حسن نور الدين إسماعيل (2007)، نبذة عن علم القراءات والقرّاء العشرة (الطبعة الأولى)، بحث منشور إلكترونيًّا على شبكة الأُلوكة، صفحة 4 وما بعدها. بتصرّف.
  4. "القراء العشرة ورواتهم"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 07-01-2020. بتصرّف.