معلومات عن التنمية الاجتماعية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٩ ، ٦ يناير ٢٠٢٠
معلومات عن التنمية الاجتماعية

التنمية الاجتماعية

تُشير إلى التغيّر في النظام الاجتماعي للمجتمع، وقد يشمل التغيّر في الطبيعة والمؤسسات الاجتماعية والسلوك الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية، ومن أبرز الأمثلة على التغير في النظام الاجتماعي هي الانتقال من المجتمع التقليدي إلى مجتمع حديث. والسبب الرئيس وراء تغير الأنظمة الاجتماعية هو أنَّ النظام الموجود لا يُعبّر عن إرادة الأفراد المكونين للمجتمع، وهذا يدل على وجود فجوة يجب إصلاحها بهذا التغير في النظام الاجتماعي، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن بعض عوامل التنمية الاجتماعية ومعيقاتها وأهم مؤسسات التنمية الاجتماعية.[١]

عوامل التنمية الاجتماعية

هناك مجموعة من العوامل والوسائل اللازمة لحدوث التنمية، ولكي يتمّ استخدام هذه الوسائل لابدّ وأن تكون هذه الوسائل موزعة وفقاً لخطة حسنة الإعداد من شأنها أن تجعلها تلعب دوراً فعالاً في عملية التنمية الشاملة، ومن أهم هذه العوامل:[٢]

  • التغير البنيوي: ويقتضي هذا التغير حدوث تحوّل كبير في الظواهر والعلاقات والنظم الاجتماعية السائدة في المجتمع، ويقتضي هذا التغير ظهور أدوار وتنظيمات جديدة في المجتمع تختلف عن الأدوار والتنظيمات القديمة.
  • الدفعة القوية: ويمكن أن تحدث في المجال الاجتماعي؛ بإحداث تغيرات يمكن أن تقلل التفاوت بين أفراد المجتمع، وتوزيع الخدمات توزيعًا عادلًا بين الأفراد، ويتمّ هذا بفرض التعليم الإلزامي المجاني وبتأمين العلاج وغيرها من البرامج التي تتعلق بالخدمات.
  • الاستراتيجية الملائمة: ويُقصد بها الإطار العام للسياسة الإنمائية التي تمّ وضعها للانتقال من حالة التخلف إلى حالة النمو الذاتي.

معيقات التنمية الاجتماعية

تُعرف التنمية بأنّها استراتيجية لا تتم عن طريق التطور غير المدروس أو التلقائي، وإنّما عملية تتمّ من خلال التدخل غير المتوقف في المجتمعات، وتساهم الهيئات التنموية في استمرار هذه العملية، وتتوسع لتشمل جميع المجالات والنشاطات الإنسانية، ولكن هناك بعض المعيقات التي تحول دون حصول التنمية الاجتماعية ومن أهم هذه المعيقات:[٢]

  • ظاهرة الفساد الإداري: تعدّ من أهم المعيقات التي تهدد العملية التنموية في الوطن العربي.
  • معوقات اجتماعية: من أهمّ الأمثلة على هذه المعوقات هي العصبية، والاستغلال وتعارض المصالح، والمنزلة الاجتماعية.
  • معيقات ثقافية: يجب التأكد من دراسة البناء الاجتماعي قبل التخطيط لأيّ مشروع تنموي؛ لأنَّ الكثير من المشاريع التنموية فشلت بسبب عدم فهم ثقافة المجتمع.
  • معوقات تخطيطية: من الأمثلة على هذه المعوقات هي عدم مراعاة الشمول بين كافة قطاعات الخطة التنموية، ونقص الوعي التخطيطي، وتجاهل المشاركة الشعبية ،وعدم وجود التعاون والمشاركة بين الأجهزة المختلفة.
  • معوقات نفسية: ومن الأمثلة على هذه المعوقات هي عدم الشعور بأهمية هذه المشروعات التنموية وأهميتها، وفرضها على أفراد المجتمع دون الإحساس بالحاجة إليها مما يؤدّي لصعوبة تقدّم ونجاح العملية التنموية.

أهم مؤسسات التنمية الاجتماعية

هناك العديد من المؤسسات التي تهتمّ في مجال التنمية الاجتماعية، كما توفر هذه المؤسسات لخريجي علم الاجتماع العديد من الفرص التشغيلية للعمل في مجال التنمية ومن أهمّ هذه المؤسسات:[٣]

  • هيئات الضمان الاجتماعي.
  • مدارس التربية الفكرية.
  • مراكز إعادة التأهيل الاجتماعي.
  • دور الرعاية الاجتماعية.

المراجع[+]

  1. "تغير_اجتماعي"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 21-12-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "تنمية_اجتماعية"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 21-12-2019. بتصرّف.
  3. "sociology"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 21-12-2019. بتصرّف.