ما هي الصورة الملونة ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الصورة الملونة ؟

الصورة الملونة

يلجأ الأطباء لخضع المريض لإجراء الصورة الملونة لتشخيص الحالات المرضية لأمراض المفاصل, حيث تتم عملية إجراء الصورة الملونة عن طريق حقن المريض بنوع معين من الصبغة التي تنتشر في الجسم كاملا, وتقوم المنطقة المصابة بالإلتهاب بامتصاص أكبر كمية ممكنه من الصبغة الأمر الذي يساعد الطبيب في تشخيص الحالة المرضية, حيث يتم تصوير الجسم بإستخدام جهاز غامقا, كما يمكن أن تستخدم هذة الطريقة في الكشف عن أمراض أخرى غير متعلقة بالعظام والمفاصل.

 

الأصباغ المستخدمة

تعتبر الصبغات التي يتم حقنها في الجسم لإجراء الصورة الملونة آمنه وليس لها أية أضرار لا في حالات نادرة يمكن أن يحدث التهاب بالرئة أو الإمساك أو اضطراب في البلع, كما أن هناك بعض الأشخاص الذين قد يعانوا من حساسية لبعض الصبغات المستخدمة ومنها:

مادة الأيودين

تستخدم هذة المادة للكشف عن المشاكل التي قد تصيب الأوعية الدموية التي تتضمن الشرايين والأوردة في الجسم, ويتم إعطاءها للمريض عن طريق حقن هذه المادة بالوريد.

مادة الباريوم

قد تسبب مادة الباريوم بعض الحساسية للمرضى ولكن في حالات نادرة جدا, وتستخدم هذه المادة للكشف عن الأمراض أو المشاكل التي قد يعاني منه الجهاز الهضمي بما فيه المريء والمعدة والامعاء, ويتم إعطاء المريض لمادة الباريوم عن طريق الفم, أو عن طريق الحقنة الشرجية لتصوير القولون.

تحذيرات من إجراء الصورة الملونة

  1. بعد إجراء الصورة الملونة بإستخدام مادة الباريوم يجب بعدها الإكثار من شرب السوائل وكذلك لا بد من تناول الخضروات والفواكة والأطعمة الغنية بالألياف لمنع الأصابة بالإمساك.
  2. ينصح بعدم إجراء الفحص عن طريق إجراء الصورة الملونة للأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي أو ضعف في آداء الكليتين.
  3. يجب عدم إجراء الفحص بالصورة الملونة للنساء الحوامل.
  4. يجب عدم إجراء الصورة الملونة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة, وكذلك يجب عدم إجراء هذا الفحص لمرضى الربو الشديد.
  5. كما ينصح بإخبار الطبيب بالمشاكل التي قد عانى منها المريض لمعرفة إن كانت الصورة الملونة مناسبة له أم لا, وإتباع نصائح الطبيب بدقة لمنع حدوث أي مضاعفات.