ما هي أنواع التقرير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي أنواع التقرير

الكتابة الوظيفية

إن الكتابة هي أحد الاختراعات الهامة في حياة الإنسان لِما لها تأثير كبير في حياته فمن خلالها نُقلَ الإنسان القديم إلى الإنسان المعاصر ومنها تم منحته ميّزة التواصل مع شتى الموجودات الكونية، ومن جهة أخرى ساهمت الكتابة في الاستفادة من المعارف البشرية متعددة المجالات نظرًا لتعدد أنواعها، ومن هذه الأنواع الكتابة الوظيفية حيث أنها الطريقة العلمية للتعبير عن الأعمال الرسمية على حسب الحاجة الوظيفية لها إذ تعتمد على أسس خاصة بها من ضمنها التدريب والممارسة، تنقسم الكتابة الوظيفية الى عدة أنواع منها التقارير، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أنواع التقرير.

مفهوم التقرير

وهو عرض مختصر للمعلومات المتخصصة بقضية ما، فمن خلاله يتم سرد الحقائق ومعلومات تتضمن مقترحات حول موضوع ما، حيث يتناول التقرير الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالقضية الوظيفية، يجب أن يأخذ التقرير صفة رسمية وذلك لكي يتناسب مع الهدف نه، إن للتقارير أهمية جدُ كبيرة فمن خلاله يتم اعطاء المعني المعلومات اللازمة لقضية ما بطرق بسيطة وواضحة، فهي وسيلة من وسائل التقييم والدراسة طويلة الأجل.

أنواع التقرير

تختلف أنواع التقارير باختلاف الغرض من إعدادها، وطبيعة التقرير ومدتها سواء منتظمة أو غير منتظمة، وحسب البيانات التي يتضمنها التقرير، ومن أبرز أنواعها ما يلي:

  • من الناحية الزمنية:
  1. تقارير دورية: يتميز هذا النوع من التقارير بالتغطية الدورية لعمل ما فهو ملزم بفترات معينة حيث يتم تحديده من خلال الأنظمة في المؤسسة أو قانون معين حسب أهمية الأمر، ومنها التقارير الادارية والمالية الى مؤسسة معنية بذلك.
  2. تقارير غير دورية: لا يرتبط هذه النوع بالتغطية الدورية حيث أنها ترتبط بزمن ما وبوقت مفاجئ غير معلن، كحدوث طارئ أو استثنائي إذ ترتبط بالأحداث النادرة مثل الأزمات الاقتصادية في شركة ما.
  • من ناحية الجهة المستقبلة:
  1. تقارير داخلية: حيث تتم بواسطة رفع التقرير من المستوى الإداري الأدنى الى المستوى الإداري الأعلى ضمن محور الجهات الداخلية فقط، مثل التقارير المالية أو الخاصة بشؤون الموظفين.
  2. تقارير خارجية: يتم إرسال التقارير الخارجية إلى جهة خارج نطاق الشركة، مثل الجهات الرقابية والحكومية وغيرها.
  • من ناحية الهدف:
  1. تقارير المتابعة: حيث ترتبط بموضوع قيد التنفيذ، كما وأنها تتضمن مقارنات عن التطبيق الفعلي لعمل ما أو خطة ما وما هو مرسوم لها.
  2. تقارير المعلومات: حيث يهتم هذا النوع من التقارير بنقل المعلومات عن حادثة معينة أو موقف معين فهي ذات طبيعة إخبارية كما تركز على عرض الحقائق حول موضوع معين.
  3. تقارير الدراسات: تعرض هذه التقارير ما يُنشر من النتائج الخاصة بالدراسات التي جرت داخل منشأة ما، مثل دراسة الجدوى الاقتصادية للإنتاج.
  4. تقارير الأداء: تهتم هذه التقارير لقياس ومقارنة الأداء بما تم وضعه من معايير خاصة به، وذلك للحكم الأداء من ناحية الكفاءة والفاعلية.