ما هو تحليل البيانات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ٢٢ يناير ٢٠٢٠
ما هو تحليل البيانات

البيانات

هي مجموعة من الحروف أوالكلمات أو الأرقام أو الرموز أو الصور التي تكون خام وأولية، ومتعلقة بموضوع معين، والبيانات وحدات فردية للمعلومات، ويتم في بعض الأحيان تحويل البيانات إلى معلومات عندما يتمّ معالجتها في مرحلة ما بعد التحليل، ويتم استخدام البيانات في البحث العلمي والتمويل وإدارة الأعمال والحوكمة وفي جميع أشكال النشاط التنظيمي البشري، ويتم قياس البيانات وجمعها والإبلاغ عنها وتحليلها من أجل استعمالها بشكل ناجح، ويجب تصحيح البيانات الخام لإزالة القيم المتطرفة أو أخطاء إدخال البيانات، وتحدث معالجة البيانات بشكل شائع على مراحل، ويتم وصف البيانات بأنّها النفط الجديد للاقتصاد الرقمي، ويسلّط المقال الضوء على سؤال هام في عالم البيانات، وهو: "ما هو تحليل البيانات".[١]

ما هو تحليل البيانات

هي عملية يتم فيها أخذ البيانات وتجميعها من مصادر مختلفة، ثم إجراء معالجة وتقييم على تلك البيانات باستخدام تفكير تحليلي ومنطقي لكل مكوّن من تلك البيانات، لإنتاج رؤى ونتائج للأعمال ودعم عملية صنع واتخاذ القرار وتحديد الأولويات، ويمكن أن يعني تحليل البيانات أخذ الأرقام والمقاييس وغيرها من القياسات المختلفة ودراستها، وتحويلها إلى صورة ذات مغزى يمكن أن تستند إليها القرارات، وفي العديد من الحالات، يتضمن ذلك إخراج المخططات وعمل الرسوم البيانية واستخدام الخوارزميات وغيرها من أساليب التحليل لتحقيق الغايات منها، وهذا التحليل هو مجرد خطوة من ضمن العديد من الخطوات التي يجب إكمالها عند إجراء تجربة بحثية، وهي جزء من عملية أكبر لاستخلاص ذكاء الأعمال، وفي إجابة سؤال: "ما هو تحليل البيانات"، تتضمن هذه العملية الخطوات الآتية:[٢]

  • تحديد الأهداف: يجب أن تبدأ أي دراسة بمجموعة من أهداف العمل المحددة بوضوح، حيث تعتمد القرارات المتخذة في بقية العملية على مدى وضوح أهداف الدراسة.
  • طرح الأسئلة: هي عملية إجراء محاولة لطرح سؤال في مجال المشكلة.
  • جمع البيانات: يجب جمع البيانات ذات الصلة بالسؤال من المصادر المناسبة.
  • معالجة البيانات: حيث أنه يتم جمع البيانات الخام في عدة أشكال مختلفة، ويجب تنظيف البيانات التي تم جمعها وتحويلها بصورة بحيث يمكن لأدوات تحليل البيانات من استيرادها واستعمالها.
  • تحليل البيانات: تتيح لك عملية التحليل استكشاف البيانات، والعثور على أنماط فيها، وطرح أسئلة والإجابة عليها، وهذه هي العملية التي يتم بها استخدام المعطيات التي يتم جمعها في البحث عن طريق التطبيق الصحيح للأساليب الإحصائية.
  • استخلاص النتائج ووضع التنبؤات: هي الخطوة التي يمكن من خلالها استخلاص النتائج من البيانات بعد التحليل الكافي لها، ويمكن بعدها صناعة قرار وتلخيص هذه الاستنتاجات والتنبؤات في تقرير يتم تسليمه إلى المستخدمين النهائيين.

أنواع تحليل البيانات

بعد إجابة سؤال: "ما هو تحليل البيانات؟"، يستعرض المقال أهم أنواع تحليل البيانات، حيث إنّ هذه العملية مهمة لأنّها تساعد الشركات على تحسين أدائها، وتنفيذه في نموذج الأعمال مما يعني أنّ الشركات يمكن أن تساعد في تقليل التكاليف وزيادة المبيعات عن طريق تحديد طرق أكثر فعالية لممارسة الأعمال وتخزين كميات كبيرة من البيانات، ويمكن للشركة أيضًا استخدام إجابة سؤال ما هو تحليل البيانات لاتخاذ قرارات أعمال أفضل والمساعدة في تحليل اتجاهات العملاء ورضاهم، مما قد يؤدي إلى منتجات وخدمات جديدة وأفضل، ومن أنواع تحليلات البينات:[٣]

  • تحليلات وصفية: يصف ما حدث خلال فترة زمنية معينة، هل زاد عدد المشاهدات؟ هل المبيعات أقوى هذا الشهر من الماضي؟
  • تحليلات التشخيص: يركز أكثر على سبب حدوث شيء ما، وهذا ينطوي على إدخال البيانات أكثر تنوعًا وقليلًا من الافتراض، هل كان الطقس يؤثر على مبيعات هذه السلعة؟ هل أثرت الحملة التسويقية الأخيرة على المبيعات؟
  • التحليلات التنبؤية: يركز على ما سيحدث على الأرجح على المدى القريب، ماذا حدث للمبيعات آخر مرة كان لدينا صيف حار؟ كم من نماذج الطقس تتنبأ بصيف حار هذا العام؟
  • تحليلات وصفية: يقترح مسار العمل، إذا تم قياس احتمالية صيف حار حيث يبلغ متوسط ​​نماذج الطقس الخمسة هذه 59٪ ، فيجب وضع خطة لذلك.

المراجع[+]

  1. "Data", www.wikiwand.com, Retrieved 8-1-2020. Edited.
  2. "What do you mean by data analysing", www.quora.com, Retrieved 8-1-2020. Edited.
  3. "Data Analytics", www.investopedia.com, Retrieved 8-1-2020. Edited.