ما هي عناصر التقرير

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٢ ، ٢٣ يناير ٢٠٢٠
ما هي عناصر التقرير

التقرير

يُعرّف التقرير على أنّه بيان تُشرح فيه قضية أو مسألة أو حادث أو نتائج دراسة ما[١]، ويُعرّف أيضًا على أنه الكتابة الموضوعية حول موضوع سينَفَّذ أو موضوع تمّ تنفيذه. ومجالات التقرير كبيرة تشمل جميع مناحي الحياة تقريبًا ويستخدمه القطاع الرسمي أو القطاع الخاص، ويُعتبر التقرير وعاء يحمل بداخله شيء محدد ووسيلة عرض يتم من خلالها عرض أفكار جديدة لتحسين العمل أو يعمل التقرير على تفسير ظاهرة معينة بطريقة السرد.[٢]

أنواع التقارير

بعد الحديث عن عناصر التقرير لا بدّ من الإشارة إلى أنّ التقارير تختلف باختلاف الهدف الذي أنشئت من أجله وطبيعة محتواها ومن حيث الجهة المرسلة إليها، ويمكن أن تؤدي التقاير أربع وظائف مختلفة أو ذات صلة.[٣]

  • التقرير الإخباري: وهو التقرير الذي يهتم بالأخبار الجادة مثل الشؤون العامة والاقتصادية والأخبار المتعلقة بقطاع التعليم والصحة.
  • التقرير الحي: هو التقريرالذي يصوّر الوقائع الحية والأحداث فيقوم على وصف الحدث مع ما يحيطه من ظروف والجو الذي تمّ فيه والأشخاص المرتبطين به.
  • تقرير عرض الشخصيات: هو التقرير الذي يهتم بعرض الشخصيات التي لها دور بارز في المجتمع المحلي أو الدولي، ويعمل على تحليل شخصيتها أفكارها وتوجهاتها.

عناصر التقرير

على التقرير أن يكون منمّق السرد؛ وذلك لأن التقرير يقوم على إقناع الناس ولا يتمّ إقناعهم إلا من خلال دقة المعلومات المقدمة في هذا التقرير، ومن خلال الأسلوب وطريقة سرد المعلومات بالتالي يتوجب على كاتب التقرير أن يكتب بأسلوب شيّق يجذب القارئ ويدفعه لمتابعة القراءة، ويتمّ ذلك من خلال تسلسل الكاتب بالأفكار وتتابعها المنطقي وتنسيقها بشكل مناسب بالتالي سينجح الكاتب بإيصال أفكاره للكاتب ويجذبه لمتابعة قراءة تقريره ومن هنا يجب التطرق إلى عناصر التقرير ومكوناته التي تميّزه عن أي فن آخر.[٤]

  • العنوان: يعطي العنوان فكرة مختصرة عن الموضوع بالتالي يجب أن يكون جذابًا لنظر القارئ لكي يحدث تأثيرًا جيّدًا؛ حيث يعتبر العنوان الواجهة الأمامية للتقرير وهو من عناصر التقرير المهمة.
  • الملخص: هو عبارة عن بيان يأتي في أوّل التقرير ليعطي فكرة عن محتواه وعليه أن يكون مختصرًا وواضحًا وأن تكون لغته سهلة مفهومة يستطيع أي شخص إدراكها.
  • المقدمة: تعدّ المقدمة أول جزء من عناصر التقرير والجزء التعريفي الخاص به وتعطي لمحة مختصرة عن الموضوع وتتضمن ترتيب وتوضيح تفاصيل محتويات التقرير.
  • ‏‏المحتوى: ‏يعرض المحتوى ال‏دراسات والحقائق ‏وذلك وفق تسلسل مترابط مع أجزاء التقرير ‏مع مراعاة ترتيب النقاط حسب الأهمية ‏ضمن المحتوى ويضم مجموعة من العناوين الفرعية والرئيسية.
  • النتائج: وهي عبارة عن الاستنتاجات التي يتمّ استخلاصها من التقرير، ويجب أن تكون هذه الاستنتاجات واقعية ومنطقية بعيدة كلّ البعد عن التحيّز من ثم تُجمع هذه النتائج ويقدم بناءً عليها النصائح والإرشادات وذلك للتقدم نحو الأمام.
  • التوصيات: هي المرحلة النهائية من أي تقرير حيث يتمّ اقتراح نصائح تناسب الموضوع وتساعد الشخص المعني بالعمل.
  • الملاحق: هي دليل الرجوع إلى المعلومات المتضمنة في التقرير، تتضمن بيانات إضافيّة مثل: النتائج، التوصيات، والاستنتاجات المتعلقة بالتقرير، وغالبًا ما يرغب المعنيون برؤية الملاحق فقط.

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى تقرير في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، "www.almaany.com"، اطّلع عليه بتاريخ 2020-1-12. بتصرّف.
  2. "كتابة التقرير"، "www.alukah.net"، اطّلع عليه بتاريخ 2020-1-12. بتصرّف.
  3. "أنواع التقارير"، "bahdjawi.7olm.org"، اطّلع عليه بتاريخ 2020-1-13. بتصرّف.
  4. "كيفية كتابة تقرير"، "www.arageek.com"، اطّلع عليه بتاريخ 2020-1-13. بتصرّف.