ما هي أكبر دولة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي أكبر دولة في العالم

مساحة أكبر دولة في العالم

يبلغ إجمالي مساحة الكرة الأرضية الجغرافية حوالي 148,940,000 كيلو متر مربع، تحتل روسيا حوالي 17,098,242 كيلو متر مربع من هذه المساحة، أي ما نسبته ثُمن مساحة الأرض، وبذا تعتبر روسيا أكبر دول العالم مساحةً، وهي تقريباً ضِعف مساحة كندا، ثاني أكبر دولة بمساحة 9,984,670 كيلو متر مربع ثم الولايات المتحدة بمساحة 9,826,675 كيلو متر مربع. روسيا هي الدولة التاسعة في العالم من حيث عدد السكان، إذ يزيد عدد سكانها عن 143 مليون نسمة، عاصمة روسيا هي موسكو، ولغتها الرسمية هي "اللغة الروسية"، وسيتم التعرف على أكبر دولة في العالم في هذا المقال.

روسيا أكبر دولة في العالم

  • روسيا، دولة تقع شمال أوراسيا، وهي ذات حكمٍ جمهوري، ينتمي سكان روسيا لعدّة عرقيات، يشكّل الروس حوالي 79.8%، والتتار 3.8%، والأوكران 2.0%، والبشكيريون 1.2%، إضافة إلى عرقياتٍ أخرى.
  • عاصمة روسيا هي مدينة "موسكو"؛ ولغتها الرسمية "اللغة الروسية"؛ وعملتها "الروبل الروسي"، وميناء روسيا الرئيسي هو سانت بطرسبرغ الواقع على بحر البلطيق، أما الديانات السائدة في البلاد فهي المسيحية الأرثوذوكسية ويدين بها حوالي 100 مليون مواطن روسي يليها الإسلام، وتعتبرهما الدولة بالإضافة إلى البوذية واليهودية "تراثاً تاريخياً" بموجب القانون.
  • تمتلك روسيا أكبر احتياطي من الموارد المعدنية والطاقة في العالم، كما تمتلك أكبر مساحات من الغابات والبحيرات في العالم، تحتوي حوالي ربع المياه العذبة في العالم. أكبر بحيراتها "بحيرة بايكال".
  • روسيا هي سابع أكبر اقتصاد في العالم وفقاً للناتج المحلي الإجمالي البالغ مقداره 2.588 ترليون دولار حسب تقديرات عام 2013، والسادسة من حيث القدرة الشرائية وهي الثالثة من حيث مخصصات الميزانية العسكرية.

موقع وحدود روسيا

  • تقع روسيا بين خطّي عرض 41 درجة و82 درجة شمالاً، وخطي طول 19 شرقاً و169 غرب خط غرينيتش، وتمتد عبر كامل منطقة شمال آسيا وعلى 40% من مساحة أوروبا وتغطّي تسع مناطق زمنية. للدلالة على اتساع مساحتها؛ يمكن الإشارة إلى أن الرحلة بالقطار بين موسكو غرباً وميناء فلاديفستوك شرقاً تستغرق سبعة أيام، عبر ثمانية أقاليم زمنية.
  • تمتد الحدود الروسية نحو 57,792 كيلو مترا (35,910 ميلاً)، وهي أطول حدود في العالم. تشترك روسيا في حدودها البرية مع 14 بلداً وهي: النرويج، وفنلندا، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، وبولندا، وبيلاروسيا، وأوكرانيا، وجورجيا، وأذربيجان، وكازاخستان، والصين الشعبية، ومنغوليا، وكوريا الشمالية. أطولها مع كازاخستان ثم الصين، وأقصرها مع كوريا الجنوبية.
  • يفصلها عن اليابان بحر أوخوتسك عن الولايات المتحدة مضيق بيرينغ. أما حدودها الشمالية فهي عبارة عن مسطحات مائية تتفرع من المحيط المتجمد الشمالي، وهذه المسطحات هي: وبحر بارنتس، وبحر كارا، وبحر لابتيف، وبحر شرق سيبيريا، وبحر تشوكوتكا.
  • أعلى قممها "جبل ألبروس" بارتفاع 5,642 متراً، وأخفض بقعة فيها "بحر قزوين".