ما هي أدوات النداء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٢٤ فبراير ٢٠٢٠
ما هي أدوات النداء

أسلوب النداء

أسلوب النّداء هو أسلوب يستخدمه المتكلّم عند مخاطبة إنسان آخر، فيطلب منه الاستماع إليه، والإقبال عليه، ليصغي إلى ما يريده المتكلّم، ولأسلوب النّداء ثلاثة أركان: حرف النّداء والمنادى، وجملة جواب النّداء، والاسم المنادى: هو المقصود بالنّداء وهو المطلوب إقباله بحرف نداء ظاهر أو مقدّر على المنادي والمتكلّم، وحرف النّداء نائب عن فعل تقديره "أنادي أو أدعو" ولذلك تعدّ جملة النّداء جملة فعليّة،[١] والأسماء من حيث قبولها النّداء من عدمه ثلاثة أقسام: قسم لا يقبل النّداء مطلقًا، كأسماء الأفعال "هيهات"، وأسماء الأصوات "يا زئير"، وقسم لا يكون إلّا مناداة، مثل: "يا لؤمان، أي يا كثير اللّؤم"، وهي سماعيّة لايقاس عليها، وقسم يقبل النّداء وهي غير ماسبق ذكره، وبعد هذا، ما هي أدوات النداء[٢]

ما هي أدوات النداء

بعد التّعرّف على أسلوب النّداء، لا بدّ من معرفة الإجابة عن السّؤال: ما هي أدوات النداء، يرى النّحويّون العرب أنَّ جملة النّداء جملة تامّة مثيلة للجمل الأخرى، فيها إسناد غير ظاهر؛ حيث يعدّ المنادى نوع من "المفعول به"، وهو منصوب بفعل محذوف تقديره: "أنادي، أو أدعو"، وناب عن هذا الفعل حرف النّداء وعمل عمله، وحروف النّداء سبعة؛ منها ما يستعمل للقريب، ومنها ما يستعمل للمتوسّط، ومنها ما يستعمل للبعيد،[٣] وأشهر حروف النّداء هي:[٤]

  • يا: وهي أم الباب و تصلح لكلّ أنواع النّداء فينادى بها القريب، مثل: "يا رجلُ!" والمتوسط، مثل: "يا طالبًا!" والبعيد، مثل: "يا أخي في كلّ مكان!" وتختص بنداء اسم الله تعالى، فلا ينادى إلا بھا، مثل: "يا الله!"، وكذلك تختصّ بنداء التّعجّب، "يا سبحان الله!" والاستغاثة، مثل: ""يا للأَقوياءِ لِلضُّعفاءِ!"، والنّدبة، وھي الوحيدة التي يجوز حذفها، مثل: "بنيّ انتبه لنفسك!" أي: يا بنيّ.
  • أ: وھي لا تستعمل إلا عندما يكون المنادى قريبًا، مثل: "أخالد أقبل"، ويُقال ذلك إذا كان خالد على مقربة من المنادي.
  • أي: وھي أيضًا لنداء القريب، مثل: "أي بني اعمل بجدّ ونشاط"، يخاطب الابن بذلك لأنّه قريب، وإن لم يكن من الجسد، فهو قريب من قلب والديه.
  • أيا وھيا وآ: حروف تستعمل لنداء البعيد، لما فيھا من مدّ الصّوت، وھو أمر لا بدّ منه، ليصل الصّوت مسامع المنادى، مثل: "أيا أخي في مشارق الأرض ومغاربها"، يقصد إخوة له خارج حدود وطنه.
  • وا: لا يستعمل هذا الحرف إلا في نداء النّدبة، مثل: "وامعتصماه!" و"وارأساه!".

أحكام الاسم المنادى

يعدّ النداء كما سبق الحديث عنه أسلوب من أساليب الكلام في اللّغة العربيّة، وسبيل من سبل الخطاب بين المخاطِب والمخاطَب بغرض التّواصل والتّفاهم والتّقارب، وبعد الإجابة عن السّؤال المطروح: ما هي أدوات النداء، يمكن القول بأنّ المنادى يقسم بحسب إعرابه وبنائه إلى قسمين: الأوّل: المنادى المبني: وهو الذي يبنى على ما يرفع به في محلّ نصب على النّداء، وهو قسمان، وهما:[٥]

  • المفرد العلم: مثل: "يا أحمد"، إضافة للمفرد العلم يَشْمل: المثنَّى، "يا أحمدان"، وجمْع المذكَّر السالِم، "يا أحمدون"، وجمع المؤنَّث السالِم، "يا فاطمات"، وجمْع التكسير، مذكَّرًا، أو مؤنثًا، "يا عبادلة، يا هنود".
  • النّكرة المقصودة: وهي المقصودة من قِبَل المنادِي دون غيرها، ويمكن معرفة ذلك من خلال القرائِن اللفظيَّة أو الحاليَّة. مثل: قول: يا طالبُ؛ ويريد واحدًا بعينه.

والمنادى المعرب: هو المنادى المنصوب، وهو ثلاثة أقسام وهي:

  • النّكرة غير المقصودة: وهي التي لا يُقصَد بها واحدٌ معيَّن، مثل: "يا متسرّعًا تريّث"، فإنَّه لا يقصد واحدًا معينًا، بل يُريد كلَّ مَن يُعرف بالتّسرّع "متسرّع".
  • المضاف: وهو الذي يليه مضاف إليه، اسم صريح أو ضمير، مثل: يا طالبَ العلمِ اجتهِد.
  • الشّبيه بالمضاف: وهو المشتق العامل عمل فعله، أوهو ما اتَّصل به اسم مِن تمام معْناه، سواء أكان هذا المتَّصل به مرفوعًا به، مثل: يا حميدًا خلُقُه، أم كان منصوبًا به، مثل: يا كاتبًا وظائفَهُه، أم كان مجرورًا بحرْف جر متعلّق به، مثل: يا محبًّا للخير.

المراجع[+]

  1. "أسلوب النداء"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.
  2. "النداء"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.
  3. الدكتور عبده الراجحي (1420هـ 1999م)، كتاب التطبيق النحوي (الطبعة الأولى)، الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، صفحة 276. بتصرّف.
  4. "أحرف النداء سبعة "، h/www.ahlalhdeeth.com/، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.
  5. "أسئلة على باب المنادى "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 05-02-2020. بتصرّف.