لماذا يخون الرجل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
لماذا يخون الرجل

الخيانة

تُعرَّف الخيانة على أنّها: "انتهاك وكَسْر لعهد مُفترَض بين طرفين"، وبالرّغم من بشاعة الخيانة في كافّة العلاقات إلا أنَّ أقساها هي الخيانة الزّوجية، فهذه الأخيرة لا تقتصر فقط على الزّوجين، بل على جميع أفراد الأسرة ومن ثمَّ المُجتمع، وكُلُّ علاقة زوجيّة لها ما يميّزها عن غيرها من خصائص ومميّزات تجعلها تختلف عن الأخرى، لكن في بعض الأحيان تتسلل الخيانة إلى هذه العلاقة فتهدمها، هذه الخيانة يكون أطرافها إمّا الزوج أو الزوجة، وقد يكون هناك العديد من الظروف وراء هذه الخيانة، أو أنها حدثت دون أي ظرف وأي عُذر، فإذا وقعت الخيانة من قبل الزوج أول سؤال سيتبادر إلى ذهن الزوجة: لماذا؟ لذلك في هذا المقال سيتم التّطرق إلى الإجابة عن سؤال: لماذا يخون الرجل، وكيفية تجنب ذلك.[١]

لماذا يخون الرجل

تكمُن الخيانة الزوجية وراء العديد من الأسباب والتي تدفع الرّجل إلى الخيانة، لكن هذا لا يعني أن الخيانة دائمًا ما يكون وراءها سبب يدفع صاحبها لارتكابها، بل هناك الرّجل الخائن بطبعه، والذي يعتقد أنَّ الخيانة هي سبب لتعزيز رجولته، أمّا بالإجابة عن سؤال: لماذا يخون الرجل يُرد بالآتي:[١]

  • عدم الاهتمام بالزّوج: عندما تنشغل المرأة في عملها وأمورها الخاصّة دون إعطاء أي حق للزوج، ودون تلبية رغباته وجميع احتياجاته، هنا يبحث الرجل عن بديل يُلبي هذه الاحتياجات من إمرأةٍ اخرى.
  • إهمال المرأة لنفسها ومظهرها: قد يكون سبب إهمال المرأة لنفسها ومظهرها الخارجي عاملًا أساسيًّا في خيانة الزوج لها، خاصّة إذا كانت هناك العديد من السيدات الأنيقات حوله في بيئته المُحيطة.
  • ضعف الثقافة الجنسية: فعندما تجهل المرأة رغبات الرجل الجنسية، يشعر هذا الأخيرة بعدم المُتعة وقلّة الرضا، فيُشبع ذلك من خلال خيانته لها.
  • أسباب تربوية ووراثية: من الممكن أن يكون الرجل قد نشأ في أسرة حصلت فيها الخيانة الزوجية، فيتقبل هذه الفكرة ويشعُر أنها عادية، فيقدم على الخيانة.
  • وجود أصدقاء خائنين: إنَّ وجود الرجل في بيئة أصدقاء جميعهم خائنون أمر خطير للغاية، خاصّة إن كانوا يزينون له الملذات وشخصية الرجل بالأصل ضعيفة تُقلد الآخرين.
  • التّضحية السلبية: بمعنى أن تُسخر المرأة نفسها للرجل، وتُشبعه قدرًا كبيرًا من الرّعاية والاهتمام إلى حدِّ الاختناق، فوجود الاستقلالية في الحياة الزوجية أمرٌ له آثار محمودة تعود على كل من الطّرفين.
  • الخائن بطبعه: هناك بعض الرجل يظنون أن الخيانة تُعزز من رجوليتهم ليس إلا.
  • الفجوة الفكرية: وهذا يشمل التّفاعل والحوار بين الرجل والمرأة تحت سقف الحياة الزوجية، وفي حيان إحلال الصّمت مكان ذلك، يلجأ الزوج إلى اشباع حياته الفكرية من الخارج.

كيفية تجنب خيانة الرجل

بعد الإجابة عن سؤال: لماذا يخون الرجل؟ يجب التعرف إلى كيفية تجنب خيانته من الأساس، فقد تُعاني العديد من النساء من هاجس الخيانة من قبل شريكها، هذا الأمر حتمًا من الممكن التّغلب عليه بكافة السُّبل، حيث يجب على المرأة دائمًا أن تهتم بنفسها وتتأنق من أجل نفسها ومن أجل شريكها، فلا يجوز للمرأة أن تُهمل نفسها بسبب الإنجاب وضغوط الحياة، كما يجب على المرأة أن تُقدم جميع الواجبات الزوجيّة تجاه زوجها، وأن تحرص على رعايته وتلبية احتياجاته بالقدر المُتزن، ومن الممكن أن تُشارك المرأة الرّجل في كافّة أنشطته، فهذا الأمر يُحسن من العلاقة بين الطّرفين، كما يجب الحرص على عدم توجيه اللوم الدّائم له؛ لأن ذلك يجعله يملُّ ويبحث عمّن يمدح خصاله الحميدة، أخيرًا يجب على المرأة أن تكون الصديقة لزوجها، هذا الأمر يجعل الرجل يتعلق بها إلى حدٍّ كبير.[٢]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "8 أسباب تدفع الرجل للخيانة الزوجية.. تعرفي إليها"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 18-12-2019. بتصرّف.
  2. "كيف تتجنبين خيانة الزوج؟"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 18-12-2019. بتصرّف.