كيف يتم الحمل؟ وما هي الظروف الأنسب لضمان حدوثه؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٥ ، ٢١ فبراير ٢٠٢١
كيف يتم الحمل؟ وما هي الظروف الأنسب لضمان حدوثه؟


كيف يتم الحمل؟

يتوقع العديد من الأزواج بأنه مجرّد القيام بالعلاقة الجنسية سيتم الحمل على الفور، إلا أنه في الحقيقة قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام كامل عند بعض الأزواج الذين تقلّ أعمارهم عن 35 عامًا، كما قد يحصل الحمل بعد مدةٍ زمنية أطول، وبالتالي من المهم معرفة موعد الإباضة ومن ثم ممارسة الجنس في فترة الخصوبة، حيث يمكن أن يحدث الحمل عندما يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية خلال مدة زمنية تقدر كالآتي:[١]


  • قد يحدث بعد 3 دقائق من ممارسة الجنس.
  • قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 5 أيام.


يحدث الحمل عند المرأة بناءً على عوامل عدة، والتي تتفاوت من امرأة لأخرى، كما من المهم مراجعة الطبيب المختص عن صحة المرأة قبل وخلال فترة الحمل.


التبويض

متى يحدث التبويض؟ تُعرف فترة التبويض أيضًا بالإباضة، والتي تحدث تقريبًا في اليوم 14 من الدورة الشهرية التي تستغرق 28 يومًا، حيث تشكّل الإباضة مرحلة إطلاق البويضة من مبيض المرأة شهريًا بين اليومين 6 و14 من الدورة الشهرية، ليتسبب الهرمون المنبه للجريب في نضوج بصيلات أحد مبايض المرأة،[٢] كما تتواجد مجموعة من الحقائق المتعلقة بالتبويض على النحو الآتي:[٣]


  • تعيش البويضة لفترة تتراوح من 12-24 ساعة بعد مغادرة المبيض.
  • يتم إطلاق بويضة واحدة عادةً في كل عملية تبويض في الشهر الواحد.
  • يمكن لعملية التبويض أن تتأثر بمجموعة من العوامل التي تشمل ما يأتي:


  • قد يحدث لدى بعض النساء نزيف الإباضة المتمثل بالبقع الخفيفة.
  • يتم غرس البويضة المخصبة بعد ما يقارب 6-12 يوم من انتهاء الإباضة.
  • تولد كل امرأة ولديها ملايين البويضات غير الناضجة، والتي يتم إطلاقها أثناء التبويض.
  • تشعر بعض النساء ببعض الألم بالقرب من المبيض أثناء فترة الإباضة.
  • في حال لم يتم إخصاب البويضة، فحينئذٍ سوف تتحلل ويتم امتصاصها في بطانة الرحم.


تحدث فترة التبويض في اليوم 14 من الدورة الشهرية التي تستغرق 28 يومًا، والتي يتم من خلالها إطلاق بويضة واحدة شهريًا استعدادًا للحمل.


التلقيح

ما أهمية الإستروجين لعملية التلقيح؟ تتغير البويضة في عملية التلقيح بحيث لا يتمّكن أي حيوان منوي آخر من الدخول إليها،[٤] حيث إنّه بعد الإباضة قد تعيش البويضة لمدة 12-24 ساعة وبالتالي يجب إخصابها حينئذٍ لكي يحدث الحمل، كما أنه من المهم معرفة كيف يتم التلقيح على النحو الآتي:[٥]


  • يقوم هرمون الإستروجين قبل الإباضة بوظيفة مهمة داخل عنق الرحم متمثّلة بصنع هلام غني بالبروتين يغطي الجزء العلوي من المهبل، وبالتالي جعل هذه البيئة حمضية ومناسبة لبقاء الحيوانات المنوية.
  • تقوم الحيوانات المنوية بالسباحة لأعلى عنق الرحم للتمكّن من البقاء على قيد الحياة في المخاط، بحيث تصل المدة إلى 5 أيام قبل إطلاق البويضة.
  • عندما يتم إطلاق البويضة أثناء عملية الإباضة، يتم حينئذٍ تغطيتها بالخلايا اللزجة، وذلك لمساعدة قناة فالوب على التقاطها.
  • تتطلب عملية التلقيح حيوان منوي واحد، يقوم بمهمة الالتصاق بالقشرة الخارجية وغشاء البويضة، ليتم بعد ذلك دخولها وتلقيحها.


تتغير البويضة في عملية التلقيح بحيث لا يتمكن أي حيوان منوي آخر من الدخول إليها ومن ثم تلقيحها، ليتم بعد ذلك خطوة غرس البويضة الملقحة.


غرس البويضة الملقحة

متى يبدأ تكون الخلايا العصبية الأولى للجنين؟ يحدث الحمل عندما تقوم خلية منوية للرجل بتلقيح بويضة عند الأنثى، ومن ثم يحدث الانغراس عندما تزرع البويضة المخصبة نفسها في جدار الرحم،[١] حيث تشكل مرحلة الانغراس بقاء البويضة الملقحة في قناة فالوب لمدة 3-4 أيام، والتي يصاحبها ما يأتي:[٤]


  • يحدث في غضون 24 ساعة من إخصاب البويضة، البدء في الانقسام السريع لهذه البويضة المخصبة إلى خلايا عديدة.
  • تستمر عملية الانقسام، بسبب تحرك البويضة المخصبة ببطء عبر قناة فالوب إلى الرحم، ليتم بعد ذلك الالتصاق ببطانة الرحم.
  • تلاحظ بعض النساء وجود نزيف طفيف لمدة 1-2 يوم في وقت قريب من وقت الزرع، ليتم بعد ذلك زيادة سماكة بطانة الرحم.
  • في غضون 3 أسابيع ، تبدأ خلايا الجنين في النمو، وبدء تكون الخلايا العصبية الأولى.


يحدث الحمل عندما تقوم خلية منوية بتلقيح البويضة، ومن ثم يحدث الانغراس عندما تزرع البويضة المخصبة نفسها في جدار الرحم.


متى يحدث الحمل؟

يعد أفضل وقت لمحاولة الحمل هي في الأيام 3-6 التي تسبق الإباضة،[٥] حيث تبحث اختبارات الحمل المنزلية عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في البول ليكون نتيجة فحص الحمل المنزلي إيجابية، والذي يتم إنتاجه بعد زرع البويضة ولكن ليس بمستويات يمكن الكشف عنها إلا بعد مدة من الإخصاب تتراوح من 6-14 يوم،[٦] كما يمكن معرفة وقت حدوث الحمل على النحو الآتي:[٧]


  • تستغرق عملية الحمل عدة أيام، ويرجع السبب في ذلك إلى أنّ البويضة المخصبة التي تعرف بالكيسة الأريمية، يجب عليها الانتقال من قناة فالوب إلى الرحم لكي تتم عملية الانغراس، حيث إنه في أثناء ذلك تنمو البويضة وتنقسم الخلايا.
  • تتم عملية الزرع بعد ما يقارب 9 أيام من عملية الإباضة، ليصاحب ذلك نزيف بسيط لدى بعض النساء مع الزرع، حينئذٍ تبدأ مرحلة الحمل بشكل فعلي.


تحتاج عملية الحمل عدة أيام لكي تحدث ويتم الكشف عنها، حيث تتم عملية الزرع بعد 9 أيام من الإباضة، ليبدأ حينئذٍ مرحلة الحمل عند المرأة.


أين يحدث الحمل؟

تستطيع معظم النساء الحمل بدءًا من سن البلوغ، وذلك من لحظة قدوم الدورة الشهرية وحتى انقطاع الطمث لديها، كما من المهم معرفة توقيت حدوث الحمل، والمكان الذي يتم فيه التقاء بويضة المرأة مع الحيوانات المنوية للرجل، على النحو الآتي:[٨]


  • تحدث عملية الإخصاب في قناة فالوب التي تربط ما بين المبيض والرحم.
  • في حال انتقال البويضة المخصبة بنجاح إلى أسفل قناة فالوب، وتمّ بعد ذلك زراعتها في الرحم، فحينئذٍ يبدأ الجنين في النمو.


تحدث عملية الإخصاب في قناة فالوب، ليتم بعد ذلك زراعة البويضة المخصبة في الرحم، ليبدأ حينئذٍ نمو الجنين.


كيف يتم الحمل بتوأم؟

وفقًا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي، "فإن حالة التوائم تحدث بنسبة حمل 1 فقط من بين كل 250 حالة حمل، وبالتالي فهي غير شائعة"، إلا أنه في وقتنا الحالي زادت ولادة التوائم بشكل كبير بالتزامن مع استخدام علاجات الخصوبة، ونتيجة الإنجاب في سن متأخرة لدى بعض النساء،[٩] حيث يتم ذلك من خلال انقسام بويضة واحدة مخصبة قبل أن تتم عملية الانغراس في بطانة الرحم، وبالتالي يتم تخصيب البويضتين بواسطة حيوانات منوية مختلفة في الوقت نفسه، كما تتواجد أنواع من حمل التوائم على النحو الآتي:[١٠]


  • تحدث التوائم المتماثلة عندما يتم تخصيب بويضة واحدة، ليتم بعد ذلك انقسامها في وقتٍ لاحق، حيث ينتج عن ذلك وجود أجنة متطابقة، وبالتالي سيكونون الأطفال متشابهين في العديد من الصفات.
  • تتطور في بعض الأحيان توائم من بويضات منفصلة، حيث يتم تخصيبها بواسطة حيوانات منوية مختلفة، وبالتالي بسبب اختلاف كل من البويضات والحيوانات المنوية، فقد ينتج عن ذلك تنوع في المادة الجينية، ليبدو هؤلاء الأطفال مختلفين عن بعضهم البعض.
  • يحدث الحمل بثلاثة توائم في حال إطلاق جسم المرأة لعدة بويضات، ليتم تخصيب أكثر من واحدة.


يعد من غير الشائع الحمل بتوائم، ولكنه قد يحدث بسبب علاجات الخصوبة أو الحمل بسن متأخرة، ليمتاز ذلك بوجود بويضتين يتم تخصيبهم من حيوانات منوية مختلفة.


ما هي الظروف الأنسب لضمان حدوث الحمل؟

تركز الرعاية الصحية لما قبل الحمل على مجموعة من الأمور المهمة التي يمكن للمرأة القيام بها قبل الحمل بهدف تحسين فرص إنجاب طفل سليم، حيث إنّ بعض النساء قد تستغرق أجسادهن بضعة أشهر لبدء الحمل، بينما تحتاج النساء الأخريات إلى وقت أطول.[١١]


تتواجد مجموعة من النصائح التي يجب التركيز عليها قبل الحمل، والمتمثلة بمعرفة الظروف المناسبة لإنجاح الحمل وإنجاب طفل سليم.


ممارسة الجماع بانتظام

ما معدل ممارسة الجنس بهدف الإنجاب؟ تتحدث الدكتورة ماري إلين بافون أخصائية الغدد الصماء الإنجابية وأخصائية العقم، "بأنّ أهم نصيحة للمرأة التي ترغب بالحمل هي من خلال معرفة طبيعية جسدها، وتحديد موعد الدورة الشهرية، حيث تمتد فترة الخصوبة لمدة 6 أيام، والتي تكون يوم الإباضة وما يقارب 5 أيام قبلها"،[١٢] كما أنه من المهم ممارسة الجماع بانتظام على النحو الآتي:[١٣]


  • القيام بممارسة الجنس كل 2-3 أيام.
  • في حال تواجد ضغوط نفسية، فقد يؤثر ذلك على الدافع الجنسي للشخص.


يفضل القيام بممارسة الجنس كل 2-3 أيام في حال الرغبة بالإنجاب، ومن المهم الابتعاد عن الضغوط النفسية التي تؤثر على الدافع الجنسي.


ممارسة الجماع في وقت قريب من الإباضة

متى يفضل القيام بممارسة الجماع؟ تحدث الإباضة لدى النساء اللاتي لديهنّ دورات منتظمة قبل أسبوعان من الدورة الشهرية، حيث إنه من الصعب التنبؤ بالإباضة لدى النساء اللاتي ليس لديهن انتظام في مواعيد الدورة الشهرية، ومع ذلك فهي تحدث عادةً قبل 12-16 يومًا من بدء الدورة التالية، وبالتالي من المهم تحديد موعد الإباضة وذلك بهدف ممارسة الجماع في وقت قريب منها، ليتم ذلك على النحو الآتي:[١٢]


  • تُباع بعض الفحوصات في الصيدليات، بهدف اختبار البول بحثًا عن الهرمون اللوتيني؛ حيث إنّ هذه المادة تزداد مستوياتها بشكل ملحوظ كل شهر أثناء فترة الإباضة، كما ينتج عنها إطلاق المبايض للبويضة.
  • وفقّا لجمعية الحمل الأمريكية، "تعدّ ال 3 الأيام التي تلي نتيجة اختبار فحص الإباضة الإيجابية، من أفضل الأوقات للأزواج من أجل ممارسة الجنس لزيادة احتمالية حدوث الحمل".


  • هناك طريقة أخرى للتنبؤ بالإباضة، والتي تتم من خلال تتبع مخاط عنق الرحم، حيث يتضمن ذلك قيام المرأة بفحص كل من كمية ومظهر المخاط في عضو المهبل بشكلٍ منتظم، كما من المهم معرفة أنه تزداد كمية المخاط وتصبح أكثر وضوحًا وأكثر انزلاقًا في الفترة التي تسبق حدوث الإباضة، ولذلك عندما يصبح مخاط عنق الرحم أكثر انزلاقًا فقد يساعد ذلك وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.
  • تبيّن بأنّ النساء اللاتي يقمن بفحص مخاط عنق الرحم باستمرار، هنّ الأكثر عرضة للحمل بمعدل يصل إلى 2.3 مرة خلال فترة 6 أشهر.


يفضل أن يتم ممارسة الجماع في وقت قريب من عملية الإباضة، حيث تتواجد العديد من الطرق الفعالة التي يمكن من خلالها تحديد موعد الإباضة عند المرأة.


العمر المناسب للحمل

متى يحدث انخفاض الخصوبة عند النساء؟ في معظم الأحيان لا يتواجد العديد من النساء الحوامل في منتصف الأربعينيات من العمر، ومع ذلك قد يحدث الحمل للنساء اللاتي تزداد أعمارهنّ عن 35 عامًا، ولكن يبقى بعض القلق بشأن المخاطر المتزايدة أثناء الحمل في هذا العمر،[١٤] كما يفضل مراعاة العمر المناسب للحمل، وذلك نتيجة الأسباب المتعلقة بانخفاض الخصوبة عند ازدياد العمر على النحو الآتي:[١٢]


  • تنخفض الخصوبة عند النساء عند تقدمهنّ في السن، وذلك نتيجة التغيرات المرتبطة في المبايض، والتي تؤدي بدورها إلى انخفاض كل من كمية ونوعية البويضات التي تنتجها.
  • مع تقدم النساء في السن فقد يزداد خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية التي تساهم في فقدان الخصوبة، والتي تشمل الحالات الآتية:
  • يتواجد انخفاض تدريجي في الخصوبة لدى النساء، وذلك بدءًا من عمر الثلاثينيات من العمر، كما قد يحدث بعد ذلك انخفاض حادّ بعد سن 37 عامًا، حيث تعني هذه الانخفاضات بأن الحمل قد يحتاج لوقت أطول كي يحدث.


تقل فرصة حدوث الحمل عند المرأة مع التقدم في السنّ، وذلك نتيجة العديد من العوامل الجسدية التي تمر بها، بالإضافة إلى بعض الحالات الصحية التي قد تواجهها.


المحافظة على وزن طبيعي للجسم

ما تأثير زيادة وزن المرأة على قدرتها الإنجابية؟ يجب على المرأة التي ترغب في الإنجاب، الحصول على وزن صحي، وذلك بهدف زيادة احتمالية فرصة حدوث الحمل لديها، ولذلك يجب استشارة أخصائي تغذية خاص فيما يتعلق بهذا الموضوع، حيث إنّ الوزن يؤثر على قدرة المرأة الإنجابية على النحو الآتي:[١٢]


  • يمكن لزيادة الوزن عند المرأة، أن ينتج عنه استغراق حدوث الحمل مدة زمنية أطول قد تصل إلى ضعف الوقت المتواجد في الحالات الطبيعية، حيث يؤدي تواجد الكثير من الدهون في الجسم إلى إنتاج كميات كبيرة من هرمون الإستروجين، الذي قد يتداخل بدوره مع عملية الإباضة.
  • تواجه النساء اللاتي لديهن نحافة مفرطة من إطالة المدة الزمنية للحمل لغاية 4 أضعاف الوقت، وذلك بسبب ما يأتي:
    • عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية لديهن.
    • توقف عملية الإباضة.


  • وفقًا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي، "بأنه قد يؤدي فقدان 5-10٪ من وزن جسم المرأة قبل محاولتها الحمل إلى تحسين معدل الخصوبة لديها".
  • قد يستغرق كلا الشريكين الذين يواجهون السمنة وقتًا أطول لحدوث الحمل بمعدل 55-59٪، مقارنةً بالأزواج غير المصابين بالسمنة.


يجب على المرأة المحافظة على وزنها ضمن الوضع الطبيعي في حال رغبتها بالإنجاب، حيث إنّ الوزن يشكّل عامل أساسي ومهم لعملية الإخصاب.


نصائح لزيادة الخصوبة

ما أهمية تناول المرأة لحمض الفوليك قبل الحمل؟ تتحدث الدكتورة ليزا سي مازولو أستاذة ومساعدة إكلينيكية في طب التوليد بجامعة نورث وسترن في شيكاغو، "بأنه في حال تعديل مجموعة من الأمور البسيطة في الحياة اليومية، فقد تتحسن عملية الخصوبة، وتقلل من خطر الإجهاض، وبالتالي تعزيز صحة الحمل"،[١٥] حيث يتم ذلك من خلال الآتي:[١٦]


  • تناول 400-800 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا، وذلك بهدف تقليل خطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية في الدماغ والعمود الفقري، والتي تشمل السنسنة المشقوقة.
  • في حال إصابة المرأة بحالة مرضية ما، فيجب التأكد من أنها تحت السيطرة، حيث تشمل الحالات التي يمكن أن تؤثر على الحمل ما يأتي:


  • يجب التحدث مع الطبيب المختص في حال تناول المرأة لمجموعة من الأدوية الموصوفة أو التي لا تحتاج وصفة طبية، والتي تشمل ما يأتي:
    • المكملات الغذائية أو العشبية.
    • التطعيمات الخاصة بالمرأة.
  • من المهم تجنب ملامسة المواد السامة أو المواد التي يمكن أن تسبب العدوى، كما يفضل الابتعاد عن المواد الكيميائية وفضلات القطط.
  • أهمية تجنب التدخين وشرب الكحول.


تتواجد مجموعة من الأمور الواجب مراعتها من قبل المرأة بهدف زيادة معدل الخصوبة لديها، كتناول حمض الفوليك والابتعاد عن التدخين وشرب الكحول.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "How Soon After Sex Do You Get Pregnant?", verywellfamily, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  2. "Pregnancy: Ovulation, Conception & Getting Pregnant", clevelandclinic, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  3. "How Pregnancy Occurs", americanpregnancy, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Pregnancy and Conception", webmd, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "Ovulation and conception", thewomens, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  6. "How Long Does It Take to Get Pregnant After Having Sex?", healthline, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  7. "Implantation and the Start of Pregnancy", verywellfamily, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  8. "How Pregnancy (Conception) Occurs", uofmhealth, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  9. "What increases the odds of having twins?", medicalnewstoday, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  10. "Expecting Twins or Triplets", clevelandclinic, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  11. "Planning for Pregnancy", cdc, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  12. ^ أ ب ت ث "Trying to conceive: 10 tips for women", livescience, Retrieved 8/2/2021. Edited.
  13. "Advice on conceiving and preparing for pregnancy", nidirect, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  14. "Lesley’s story: Two pregnancies after age 35", utswmed, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  15. "WANT TO GET PREGNANT? FOLLOW THE 90-DAY GUIDE", stjoesonoma, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  16. "Preconception health", womenshealth, Retrieved 8/2/2021. Edited.