كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٩
كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات

السيارات

السيارات هي مركبات ذات عجلات تستخدم في النقل، وقد تتسع إلى أربعة أو ثمانية أشخاص أو أكثر، وهي تحتوي على أربعة إطارات وهي تنقل الأشخاص بشكل أساسي بدلًا من البضائع، وقد دخلت السيارات حيز الاستخدام العالمي خلال القرن العشرين، ويعد عام 1886م هو تاريخ ميلاد السيارة الحديثة، وذلك عندما حصل مخترع من ألمانيا يدعى كارل بنز على براءة اختراع لسيارة بينز، وتحتوي أغلب السيارات على أدوات للتحكم في القيادة بما يتيح أمان الراكب والسيارة، وعلى مدار العقود الماضية تمت إضافة ميزات وعناصر تحكم إضافية إلى السيارات، وسيتناول هذا المقال كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات.[١]

صناعة السيارات

تهتم صناعة السيارات بمهام رئيسة، وهي: تصميم وتطوير وتصنيع وتسويق وبيع السيارات في العالم، وفي عام 2018 كان هناك 70 مليون سيارة مصنعة في جميع أنحاء العالم، بأقل حوالي 2 مليون سيارة عن عام 2019، وأنتجت صناعة السيارات في الصين حوالي 24 مليون سيارة في عام 2018 تليها اليابان بإنتاج بلغ 8 ملايين سيارة، تليها ألمانيا بحوالي 5 ملايين والهند بحوالي 4 ملايين سيارة، ويوجد في جميع أنحاء العالم حوالي مليار سيارة يستهلك جميعها ما يزيد عن تريليون لتر من الوقود سنويًا، وتتزايد أعداد السيارات بسرعة في الصين والهند، ولأنظمة النقل الحضري القائمة على السيارة العديد من الأضرار، حيث تستهلك الكثير من الطاقة بصورة مفرطة وتؤثر على صحة السكان وتوفر مستوى متدن من الخدمة على الرغم من زيادة الاستثمار، والعديد من هذه الآثار السلبية تقع بشكل غير متناسب على تلك الفئات الاجتماعية التي هي أيضًا أقل عرضة لامتلاك وقيادة السيارات، وتواجه صناعة السيارات منافسة متزايدة من قطاع النقل العام حيث يعيد بعض الأشخاص تقييم استخدام سياراتهم الخاصة في ظل كل تلك الظروف الاقتصادية.[٢]

قيادة السيارات

قبل توضيح كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات ينبغي توضيح أن تعلم القيادة أسهل بكثير مما يبدو عليه، حيث يبدو الأمر مخيفًا من مقعد الراكب للذين لم يجربوا القيادة قبل ذلك، ولكن بمجرد أن يصبح الشخص خلف عجلة القيادة وبمجرد أن يضع قدمه بلطف على الدواسة تصبح قيادة السيارة سهلة للغاية، ويمكن توضيح بعض الأمور الهامة في قيادة السيارات فيما يأتي:[٣]

  • ينبغي على الذي يقود السيارة أن يضبط مقعد السيارة بحيث تصل قدماه بشكل مريح وصحيح إلى كلتا الدواسات، ويمكنه ضبط مقعده للأمام والخلف وكذلك لأعلى ولأسفل، ويكون لبعض السيارات أدوات تحكم إلكترونية في حين أن السيارات القديمة عادةً ما يكون لها رافعة أسفل المقعد تتيح للراكب التحكم في موضع المقعد.
  • عندما يضغط الشخص على دواسة البنزين تتحرك السيارة وكلما ازداد الضغط عليها بشدة كلما زادت سرعة تحرك السيارة أما دواسة الفرامل فالضغط عليها يبطئ سرعة السيارة.
  • حتى لو كان الشخص يشعر بثقة أكبر في استخدام قدمه اليسرى إلا أن استخدام قدمه اليمنى للوصول إلى كلتا الدواستين، والتعود على ذلك أمر مهم للغاية لأنه أسلوب مناسب وأكثر أمانًا في النهاية.
  • ينبغي ألا يستخدم الشخص قدميه مرة واحدة للوصول إلى الدواسات، فهذا سيجعل من المستحيل الضغط عن طريق الخطأ على كلتا الدواسات في نفس الوقت.
  • ينبغي ضبط مرايا السيارة بحيث يمكن رؤيتها بوضوح وفعالية، ويجب أن تحتوي السيارة على ثلاث مرايا: مرآة للرؤية الخلفية والتي تتيح رؤية الزجاج الأمامي والخلفي مباشرة، واثنين من المرايا الخارجية التي تتيح رؤية جانبي السيارة.
  • عندما يتم سحب مكابح الانتظار فإن ذلك يساعد على إيقاف السيارة في مكانها على الأرض مما يضمن عدم تحركها، وعندما يتم إيقاف وضع المكابح مرة أخرى يتم إنهاء وضع الوقوف ويمكن للسيارة أن تتحرك بحرية.
  • عادة ما يتم وضع عصا التروس بين المقعدين الأماميين للسيارة، وهي تتحكم في صندوق التروس وأحيانًا في بعض المركبات توجد ذراع التحويل في الجانب الأيمن من عجلة القيادة.
  • عداد السرعة هو أهم شاشة عرض في السيارة، وهو يخبر بمدى السرعة التي تسير بها السيارة إما بالأميال في الساعة أو بالكيلومترات في الساعة.

كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات

لا يحتاج المرء في تعلم كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات لبذل الكثير من المجهود لإتقان قيادة السيارات بشكل كامل، فالأمر لن يستغرق أيامًا للوصول إلى قواعد التعلم الصحيح لقيادة السيارات، ويمكن توضيح كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات فيما يأتي:[٤]

  • أول خطوة في كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات هي الحصول على التدريب الكافي في أماكن واسعة، ويعد المطار المهجور أو المكان الصحراوي هي أفضل أماكن لتجريب القيادة لأول مرة، لأنها تحتوي على امتدادات طويلة مستقيمة وزوايا ومساحات مفتوحة واسعة.
  • ينبغي ألا يركز الشخص على القيادة نفسها ولكن على الشعور بسلوك السيارة، ويتضمن ذلك الثبات الجانبي والتسارع ومسافة الكبح.
  • ينبغي أن يختار الشخص الذي يقود السيارة لاسيما في البداية أنسب الطرق وأقلها انحدارًا.
  • ينبغي أن يفكر الشخص بهدوء في المواقف الخطرة التي تتعرض لها السيارة، والانتباه الدائم إلى المرايا الجانبية مفيد في ذلك فهي تعطيه فكرة جيدة بشأن كل ما يحدث للسيارة.
  • من أهم العوامل التي ينبغي الانتباه إليها في كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات أنه ينبغي دائمًا تجربة المكابح بصفة دورية للتأكد من دواعي أمان السيارة وتعاملها بشكل صحيح مع مواقف الطوارئ المختلفة.

أهمية تحسين مهارات قيادة السيارات

بعد توضيح كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات ينبغي توضيح أن ذلك ليس على سبيل الترفية أو تمضية وقت جيد فقط لكن تبرز أهمية كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات في تلاشي الكثير من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الشخص إن لم يتقن قيادة السيارات، وينبغي توضيح المزيد عن أهمية تحسين مهارات قيادة السيارات فيما يأتي:[٥]

  • ينبغي تحسين مهارات قيادة السيارات بصفة دورية لاسيما في البلاد التي تعاني من كثير من الطرق غير المستوية والتي تمتلئ بالكسور والانحدارات، فاكتساب تلك المهارات يوفر أمانًا للراكب أينما كان.
  • تتطلب بعض الوظائف المهنية رخصة قيادة سارية المفعول حتى إذا كان الشخص لا يقود السيارة بأوقات كثير من العمل، وذلك لأن العمل المتضمن قد يستدعي في بعض الأوقات قيادة بعض أنواع السيارات الصغيرة أو حتى الكبيرة كالشاحنات وغيرها.
  • في بعض حالات الطوارئ المفاجئة قد يضطر شخص لأخذ عجلة القيادة لإنقاذ حياة الآخرين بوقت ما، وهو ما يستلزم معرفته بفنون القيادة.
  • تفيد مهارات تحسين قيادة السيارات في منح إذن السفر أحيانًا لبعض الأماكن التي يكون هناك حاجة لقيادة السيارات بها.
  • تفيد مهارات تحسين قيادة السيارات بصفة عامة مع الأعمار المتقدمة حين يكون المشي بالنسبة لها أمرًا شاقًا يتطلب المزيد من الجهد.

المراجع[+]

  1. "Car", en.wikipedia.org, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  2. "Car", www.wikiwand.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  3. "How to Drive a Car", www.wikihow.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  4. "How to Improve Your Driving Skills", www.wikihow.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  5. "Why is driving an important skill to have?", www.quora.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.