أبرز عادات وتقاليد الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
أبرز عادات وتقاليد الهند

الهند

الهند هي واحدة من أهم الدول التي كانت تتمتع بحضارة ممتدّة منذ قديم الزَّمان، وتعدّ سابع أكبر دولة من حيث المساحة، وأكثر الدول ديمقراطية وعددًا للسكان، وتتمتع بالتنوع الثقافي والديني الكبير والتَّعايش بين جميع الطوائف دون أدنى مشكلات، وكلمة الهند في الأصل مشتقة من كلمة "أندوس"، ويعود أصل هذه الكلمة إلى اللغة الفارسية، وتُشير الدراسات إلى أنَّ الهند مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري، وبدأت بتطوير نفسها شيئًا فشيئًا، لذك كانت هذه الحضارة من الحضارات اللافتة جدًّا، وكان لا بدَّ من إفراد مقال للحديث عن الهند وأبرز عادات وتقاليد الهند.[١]

الثقافة الهندية

إنَّ الثقافة هي موضوع حسّاس لا يكون وليد يومٍ وليلةٍ ولا ينشأ بين مغيب شمسٍ وضحاها، بل هي عمليةٌ تراكميَّةٌ تبدأ مع البلد منذ أول النهضات التي تتخذها البلد، وأول ما بدأت به الثقافة الهندية عندما شقت طريقها بوضع قواعد للغتها وهو ما تبرع به رجل هندوسي في وضع أسس للنحو والصرف والإملاء حتى تكون سهلة التداول بين الناس، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تطور ليشمل الشعر والعروض والأوزان، ولم يكن الطب بمنأى عن هذه التطورات فقد أُلف كتابًا في الطب الهندي تُرجم فيما بعد إلى اللغة العربية ليكون مرجعًا للبرامكة في تعليمهم أصول هذه المهنة، والهند في عامتها تمتلك شعبًا ذكيًّا متفتحًا عمل على تأليف الكتب في مختلف المجالات من علومٍ وفلسفة ٍوفلكٍ وحكمة، وقد كتب الهنود في خطوطٍ كثيرةٍ ولكن أهمها كان خط سدها ماترك الذي وضع في كشمير، وبناء على التنوع الثقافي والجغرافي كان لا بد أن يكون هناك تنوعٌ في أبرز عادات وتقاليد الهند، ولا بدَّ من التعرف عليها في هذا المقال.[٢]

أبرز عادات وتقاليد الهند

عندما تصل إلى الإنسان هذه المعلومات الضخمة عن الهند وماهيَّتها والحياة فيها وكيفية التآلف وما العادات المتيعة عندهم يصل إلى درجةٍ عاليةٍ من الدهشة التي تجعل منه باحثًا عن دقائق التَّقاليد الهندية وما الشيء الصحيح فيها وما هو المكذوب، ومن العادات التي تلفت النظر بشكلٍ كبير، وفيما يأتي تفصيلٌ لأبرز عادات وتقاليد الهند:[٣]

  • زواج الطفل الصغير من الطفلة الصغيرة: وهذا الحق هو من حقوق الأب على ابنته، فقد يرى أن يزوّجها وهي طفلة صغيرة في عمر السنة إلى طفل في مثل عمرها، ومن حق أهل زوجها أن يأخذونها إلى بيتهم لتعيش بينهم، وإذا مات الطفل وهو صغير فتُمنع من الزواج إلى نهاية عمرها وتبقى ذليلةً كل حياتها؛ لأنها جلبت الشؤم على بيت أهل زوجها.
  • الخدم من الهندوس: وهذه العادة يختصّ بها الهندوس دونًا عن غيرهم؛ وذلك لأنَّ دينهم لا يسمح لهم بالأكل إلا من الشخص الهندوسي وتكثر هذه الظاهرة في الأماكن العامة والفنادق؛ لأنَّ الدين السائد في الهند هو الدين الهندوسي.
  • تقديس البقر: إنَّ البقرة خاصَّة عن جميع الحيوانات تأخذ مكانة مهمة في الديانة الهندوسية؛ وذلك لاعتبارهم بأنها قريبة من الذات الإلهية، فلا يُسمح بالاقتراب منها حتَّى من الشخص غير الهندوسي؛ وذلك لأنَّ من شأن هذا الأمر أن يُنشئ معركة طائفية حامية.

المراجع[+]

  1. "الهند "، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 21-12-2019. بتصرّف.
  2. د. أشفاق ظفر (2016)، الثقافة الهندية كما صورها البيروني في "كتاب الهند" (الطبعة الأولى)، موقع نداء الهند: كتاب نقدي إلكتروني منشور على موقع نداء الهند، صفحة 135 وما بعدها. بتصرّف.
  3. أرونك زيب الأعظمي (2015)، مشاهدات في الهند (الطبعة الأولى)، موقع الألوكة: دراسة نقدية مهداة من موقع الألوكة، صفحة 8-9. بتصرّف.