كيفية التعبير عن المشاعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٠ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠٢٠
كيفية التعبير عن المشاعر

ما أبرز طرق التعبير عن المشاعر؟

كيف يمكن التعبير عن مشاعر الحب للآخرين؟


تعرف المشاعر Feeling في علم النفس بأنها إدراك الأحداث داخل الجسد، وهو يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعاطفة[١]، وتقسم المشاعر إلى خمس أنواع رئيسة، وهي؛ مشاعر الغضب، الخوف، الحزن، الاشمئزاز، والتمتع، حيث تعتبر مشاعر السعادة على سبيل المثال جزءًا من مشاعر التمتع[٢]، وفيما يأتي سيتم شرح كيفية التعبير عن المشاعر المختلفة والمنتشرة بين الناس كالسعادة، الحزن، الغضب، القلق والحب:

كيفية التعبير عن مشاعر السعادة

تعرف السعادة Happiness بأنها مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من المشاعر الإيجابية، بما في ذلك الفرح والفخر والرضا والامتنان، مع إحساس عميق بالمعنى والهدف في الحياة.[٣]


تصف باحثة علم النفس الإيجابي سونيا ليوبوميرسكي في كتابها كيفية السعادة The How of Happiness الصادر عام 2007م السعادة بأنها "تجربة الفرح أو الرضا أو الرفاهية الإيجابية، جنبًا إلى جنب مع الشعور بأن حياة المرء جيدة وذات مغزى وجديرة بالاهتمام".[٣]


يكافح العديد من الناس للتعبير عن سعادتهم، وفيما يأتي بعض الطرق التي يمكن من خلالها التعبير عن مشاعر السعادة:[٤]

  • التفكير بطريقة إيجابية لطيفة: الابتعاد عن الأفكار السلبية والتفكير بإيجابية، وتدريب النفس على الشعور بالرضا والفخر بالإنجازات الشخصية مهما كانت بسيطة.
  • ممارسة الفن: كالرسم، النحت، الأعمال اليدوية، الكتابة والعزف، حيث إن الإبداع الفني يمكن أن يصنع السعادة ويعزز مشاعر المتعة.
  • معاملة النفس بطريقة جيدة: الاعتناء بالنفس وتخصيص وقت للمتعة والترويح عن النفس وآخر للعمل والإنجاز، وممارسة الاسترخاء والمشي.
  • التعبير المباشر عن السعادة: وذلك باستخدام اللغة، حيث يمكن للإنسان اخبار الناس من حوله أنه في مزاجٍ جيد ويشعر بالسعادة.
  • الثناء على الناس: الفخر بإنجازات الناس والثناء عليهم، ومواساة المحبطين وحثهم على التفكير بإيجابية للشعور بحالة أفضل، حيث إن مساعدة الآخرين للوصول إلى السعادة من شأنه أن يسعد الشخص نفسه.
  • القيام بأعمال لطيفة: كمساعدة الوالدين أو التبرع ببعض المال للمحتاجين إليه.
  • اكتشاف طرق أخرى للتعبير عن السعادة: كالابتسام بكثرة، شراء الغداء للأصدقاء أو تقديم الزهور لشخصٍ ما، ومحاولة معرفة أي هذه التعبيرات تبدو مناسبة للشخص أكثر من غيرها واستخدامها، مع محاولة استخدام أساليب جديدة أخرى في المستقبل.


كيفية التعبير عن مشاعر الحزن

يعرف الحزن Sadness بأنه عاطفة إنسانية يشعر بها كل الناس في أوقات معينة خلال حياتهم، وهو رد فعل طبيعي للمواقف التي تسبب اضطرابًا أو ألمًا عاطفيًا للإنسان، وله درجات متفاوتة إلا أنه مؤقت ويتلاشى مع مرور الوقت[٥]، وفيما يأتي سيتم شرح كيفية التعبير عن المشاعر السلبية والحزن:


  • البكاء: طريقة عاطفية واضحة للتعبير عن الحزن، وهي تساعد في عملية الشفاء منه.[٦]
  • الحديث: الحديث عن الحزن والمشاعر السلبية التي يمر بها الإنسان مع شخصٍ يثق به.[٧]
  • طلب المساعدة: طلب المساعدة من المختصين كالطبيب النفسي أو أخصائي الصحة.[٧]
  • الوحدة: يعبر بعض الأشخاص عن حزنهم، والانخراط في أنشطة صامتة مثل التمرين أو الكتابة.[٨]
  • إهمال الذات: يعبر بعض الناس عن حزنهم بإهمال أنفسهم، بالإضافة إلى ظهور علامات الحنين والقلق والارتباك عليهم.[٩]


كيفية التعبير عن مشاعر الغضب

يمكن تعريف الغضب Anger بأنه شعور بالانزعاج أو الاستياء أو العداء، ويمكن لكل إنسان أن يختبر الشعور بالغضب من وقتٍ لآخر، لكن الطريقة التي يعبر بها عن هذه المشاعر قد تختلف بشكلٍ كبير من فردٍ لآخر، كما أنه عاطفة معقدة ويمكن أن تحدث لأسبابٍ عديدة ويتم التعبير عنه بطرق مختلفة كالصراخ أو التجاهل[١٠]، وفيما يأتي شرح لكيفية تعبير الأشخاص عن مشاعر الغضب لديهم:


  • الصراخ: وهو أحد أساليب التعبير السلبية والعدوانية التي يتبعها بعض الأفراد للتعبير عن غضبهم.[١٠]
  • التعبير الجسدي: وهو التعبير عن الغضب باستخدام القوة الجسدية كالضرب، وهو تعبير عدواني وسلبي.[١١]
  • التعبير العقلاني: طريقة صحية وبناءة للتعبير عن الغضب، إذ يوضح الشخص احتياجاته وكيفية تلبيتها دون إيذاء الآخرين.[١١]
  • قمع الغضب: منع أو قمع الغضب وتحويله إلى سلوك بناء أكثر، ويكمن الخطر في هذا النوع من التعبير في أنه إذا لم يُسمح بالتعبير الخارجي، فقد يتحول الغضب إلى الداخل مما قد يسبب ارتفاع ضغط الدم أو الاكتئاب.[١١]
  • توجيه الغضب نحو الغير: طريقة غير صحية للتعبير عن الغضب، إذ يؤدي إلى تعبيرات مرضية كالسخرية وكثرة الانتقاد وإذلال الآخرين والعدائية الدائمة.[١١]
  • التهدئة: من أساليب التعبير لدى بعض الأشخاص اللجوء إلى تهدئة أنفسهم من الداخل واتخاذ خطوات لخفض معدل ضربات القلب، وترك مشاعرهم تخمد.[١١]


كيفية التعبير عن مشاعر القلق

القلق Anxiety هو استجابة الجسم الطبيعية للتوتر والخوف بشأن ما سيحدث، ولكن في حال كانت مشاعر القلق لدى الشخص شديدة واستمرت لأكثر من ستة أشهر، فقد يكون مصابًا باضطراب القلق[١٢]، وفيما يأتي كيفية التعبير عن مشاعر القلق:


  • التحدث إلى الشخص المتسبب بالقلق: في حال كان الشخص قلقًا من أمرٍ ما يخص شخصًا معينًا، يمكن أن يلجأ إليه ويشاركه بمشاعر القلق التي يشعر بها.[١٣]
  • التحدث عن السلوكيات: التحدث عن السلوكيات التي يقوم بها الآخرون والتي تؤدي إلى القلق، ومشاركة المخاوف الشخصية مع المقربين.[١٣]
  • كتابة المخاوف: في حال كان من الصعب التعبير عن القلق بالكلام فيمكن للشخص أن يكتب مخاوفة مما يجعل الأمر أقل صعوبة.[١٤]
  • التواصل مع الأسرة: التحدث مع أفراد الأسرة عن مشاعر القلق والخوف، لأن العائلة قد تعرف بالفعل أن الشخص يعاني من القلق، لكنهم قد لا يعرفون مدى صعوبة الأمر بالنسبة إليه، أو قد لا يعرفون أنه على استعداد للحصول على المساعدة.[١٥]
  • التخطيط: يمكن للشخص التفكير والتخطيط لما يريد قوله ليعبر عن نفسه ومخاوفه بطريقة إيجابية.[١٥]

كيفية التعبير عن مشاعر الحب

يوجد العديد من التعريفات للحب Love فقد يعرف بأنه الرغبة في إعطاء الأولوية لرفاهية أو سعادة الآخرين فوق سعادة الشخص نفسه، وهو خليط من مشاعر الارتباط والمودة والحاجة والانجذاب والاحترام، وهو عاطفة تحث الشخص على الالتزام بمساعدة الآخر واحترامه ورعايته، كما هو الحال في الزواج أو عند إنجاب طفل[١٦]، وفيما يأتي شرح لكيفية التعبير عن الحب:[١٧]


  • تقديم الهدايا: وقد يشمل ذلك شراء الزهور أو الشوكولاتة أو أي شيء مادي لإظهار الاهتمام والحب.
  • قضاء أمسية لطيفة: قضاء الوقت مع الشخص المعني سواء كان أحد الوالدين أو شريك الحياة أو غيرهم.
  • اللمسة الجسدية: اللمسة الحانية، فقبلة على جبين الطفل مثلًا يمكن أن تعبر عن حب والديه له.
  • الكلام اللطيف: توجيه الكلام الجميل اللطيف للأحباء.
  • المساعدة: مساعدة الشخص المعني والقيام بأعمال لطيفة لإسعاده، كتنظيف السيارة للوالد وغيرها.


تختلف أساليب التعبير عن المشاعر باختلاف طبائع البشر إلا أنه من المهم معرفة كيفية التعبير عن المشاعر المختلفة كالسعادة، الحزن، الغضب، القلق والحب لبناء علاقات صحية سليمة مع الآخرين والحفاظ على السلام الداخلي للشخص نفسه.


أمور عليك مراعاتها عند التعبير عن مشاعرك للآخرين

ما هي أهمية التعبير عن المشاعر؟

ترجع أهمية التعبير عن المشاعر إلى كونها جزءًا من الحياة اليومية للإنسان، حيث يمكن أن تتحكم في طريقة تفكيره وتصرفاته، لذا يجب تعلم التعبير عنها بطرق تساعد على بناء علاقات صحية مع الأشخاص المحيطين[١٨]، وفيما يأتي بعض الأمور الواجب مراعتها عند التعبير عن المشاعر للآخرين:[١٩]


  • عدم تجاهل المشاعر: قد يخشى الشخص إثارة غضب الآخرين أو إزعاجهم إذا شارك مشاعره معهم، ومع ذلك فإن إخفاء المشاعر يمكن أن يؤدي إلى القلق والاكتئاب والاستياء وحتى الضرر الجسدي، كما يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في العلاقات الشخصية والمهنية.
  • تعلم مفردات المشاعر: يمكن تعلم مفردات المشاعر المختلفة واستخدامها عند تعبير الشخص عن مشاعره للآخرين ليصف حالته بشكل صحيح ولكي لا يؤذيهم.
  • التحدث بإيجابية: التحدث دائمًا بالإيجابية، وقول أشياء لطيفة عن الشخص المقابل، ثم البدء بالحديث عن المشاعر باستخدام كلمة "أنا"، والالتزام بالصدق والصراحة قدر الإمكان.
  • التواصل مع الآخرين بوضوح: إذا كان الشخص يشارك ما يشعر به حول موقفٍ ما، فيجب أن يقوم بوصف الموقف والمشاعر الناتجة عنه بوضوح، وسوف يستمع أحباؤه له ويقرون بمشاعره.
  • الاستماع للآخرين: استماع الشخص للآخرين عندما يتحدثون معه أمر مهم، ليكون التواصل ذو اتجاهين، حيث يجب تعلم الاستماع بينما يتحدث الآخرون للتواصل بشكل فعال.


يوجد العديد من الأمور التي يجب مراعتها عند التعبير عن المشاعر للآخرين، كالاستماع إليهم، والتواصل معهم بوضوح والتحدث بإيجابية وصراحة، بالإضافة إلى تعلم مفردات المشاعر وعدم تجاهلها.

المراجع[+]

  1. "Feeling", britannica, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  2. "Big Feels and How to Talk About Them", healthline, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  3. ^ أ ب "What Is Happiness?", greatergood.berkeley, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  4. "How to Express Your Happiness", wikihow, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  5. "Is It Depression or Sadness? Learn the Signs", healthline, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  6. "Why we cry", apa, Retrieved 20/12/2020. Edited.
  7. ^ أ ب "It's okay to feel sad", betterhealth, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  8. "Grief, Loss, and Bereavement", goodtherapy, Retrieved 19/12/2020. Edited.
  9. "grief", dictionary.apa, Retrieved 20/12/2020. Edited.
  10. ^ أ ب "What is Anger? - Definition & Types", study, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  11. ^ أ ب ت ث ج "Controlling anger before it controls you", apa, Retrieved 19/12/2020. Edited.
  12. "Everything You Need to Know About Anxiety", healthline, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  13. ^ أ ب "Expressing Your Concerns", campusmindworks, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  14. "Do You Live with Anxiety? Here Are 11 Ways to Cope", healthline, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  15. ^ أ ب "How Do I Tell My Family I Have Anxiety and Need Help? 5 Tips for Seeking Support", bridgestorecovery, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  16. "Love", goodtherapy, Retrieved 17/12/2020. Edited.
  17. "Your 'love language' - how you express affection", relate, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  18. "EXPERIENCING AND EXPRESSING EMOTION", counselingcenter, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  19. "How to Express Your Feelings", wikihow, Retrieved 20/12/2020. Edited.