كيفية التخلص من البلغم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩
كيفية التخلص من البلغم

البلغم

كثيرًا ما نسمع مصطلحي المُخاط والبلغم ويظنّ البعض أنّ لهما المدلول نفسه، ولكن هذا غير دقيق علميًّا. حيث أنّ المُخاط هي تلك المادّة الهُلاميّة اللّزجة المُبطّنة للأنسجة المُخاطيّة في مناطق مختلفة من الجسم مثل: الفم والأنف والحلق والجيوب الأنفية والرئة. وتَكْمُن أهميّة المخاط في كَوْنه يُشكّل طبقة حماية و وسيلة دفاع ضدّ البكتيريا والسموم والمُلوّثات وهذا بسبب قِوامه اللّزج واحتوائه على إنزيمات قاتلة للبكتيريا وأجسام مضادّة في تركيبته، كما يُوفّر الترطيب اللّازم للأنسجة التي يُبطّنها وبالتّالي يحميها من الجفاف. بينما البلغم هو مصطلحٌ طّبيٌ و يُقصد به المادة المخاطيّة اللّزجة متماسكة القِوام نسبيًا التي يتم إفرازها من الأنسجة المخاطيّة المُبطّنة للجهاز التّنفسيّ حصرًا حال المرض أو في ظروف معيّنة مثل التّدخين. ويتكوّن البلغم من المخاط بالإضافة إلى الفيروسات أوالبكتيريا المُسبّبة للمرض وخلايا الدم البيضاء[١]. والبلغم بحدّ ذاته ليس خطيرًا ولكن اذا تواجد بكمّيات كبيرة في القصبات الهوائيّة في الجهاز التّنفسي فقد يؤدّي إلى عواقب سيئة، وبالتّالي من المهم معرفة كيفيّة التخلّص من البلغم. وسنتحدّث في هذا المقال عن كيفيّة التخلّص من البلغم - طبيعيًّأ أو بواسطة الأدوية- كما سنتحدّث عن الحالات التي تستدعي استشارة الطّبيب.

أسباب البلغم

يُعدّ البلغم أحد وسائل الدّفاع التي يستخدمها الجسم لحماية الرئة والجهاز التّنفسي من مُسبّبات الأمراض ومن الظروف التي قد تؤذي الجهاز التّنفسي. و يختلف البلغم في خصائصه من حيث اللّون – فقد يكون لونه أبيض أو أخضر أو أصفر أو بنيّ أو أحمر أو شفّاف – و القِوام والكميّة المُنتَجة باختلاف المُسبّب له[٢]. ومن أهم الأسباب المؤدّية لإنتاج البلغم هي:[٣]

  • الالتهابات البكتيريّة أو الفيروسيّة مثل: الرّشح والإنفلونزا.
  • تهيّج الأنف أو الحنجرة أو الرئة.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل: الارتجاع المِعَدي المريئي.
  • الحساسيّة.
  • التّدخين.
  • أمراض الرئة مثل: سرطان الرئة، مرض الانسداد الرئَوي المُزمن.

كيفية التخلص من البلغم

البلغم بحدّ ذاته لا يُشكّل خطرً وإنّما يَكمُن خَطَرُه في ما يُسبّبه من ضيقٍ في الشُّعَب الهوائيّة وبالتّالي صعوبة في التّنفس[١]. لذلك من المهم معرفة كيفية التخلّص من البلغم ، حيث تتعدّد الطّرق والوسائل فمنها ما هو طبيعيّ - كما سيُوضّح لاحقًا – ومنها تناول الأدوية. ومن أشهر الأدوية وأكثَرِها شُيوعًا والتي تُباع في الصيدلية بدون وصفة طبّية هو دواء غايفينيسين والذي يُصنّف من المُقشِّعات وهي مواد طاردة للبلغم ، حيث تتمثّلُ آلية عملِهِ بأنّه يُقلّل من القِوام المتماسك و يُقلّل من لزوجة البلغم وبالتّالي يُسهِّلُ من خروجه عن طريق السُّعال. أمّا النّوع الآخر من الأدوية، فهي المواد المُذيبة للبلغم والتي تُصرف عادة بوصفة طبّية، وتتمثّل آلية عمل المواد المُذيبة للبلغم بقدرتها على كسر الروابط الكيميائيّة بين مكوّنات البلغم وبالتّالي يصبح البلغم أقل لزوجة وتماسك ويسهل التخلّص منه[٤].

التخلص من البلغم طبيعيا

تَكثُر الوصفات التي تتحدّث عن كيفية التخلّص من البلغم بشكلٍ طبيعيّ - دون الحاجة إلى استخدام الأدوية – وبكلفة أقل، ولكن مدى فعاليّة هذه الوصفات يختلف من شخص لآخر ومن حالة مَرَضيّة لحالة مَرَضيّة أُخرى. حيث إنّ الطّرق الطبيعية عادةً ما تساهم في حلّ المشكلة وفي التخلّص من البلغم، إلّا أنّ بعض الحالات وخاصّة الشديدة منها تستدعي استخدام الأدوية[٥]. وسنوضّح فيما يأتي كيفية التخلص من البلغم طبيعيّا:

  • ترطيب الهواء: زيادة مستوى الرّطوبة في الهواء ِمن حولنا يساعد على التخلّص من البلغم. و يتمّ ذلك عن طريق استخدام جهاز يُوضع في الغرفة لزيادة مستوى الرطوبة في الجو المحيط[٦].
  • شرب كمية كافية من السوائل: وهذه تعدّ من أسهل الطرق في كيفية التخلّص من البلغم، حيث أنّ السوائل تقلّل من تماسك ولزوجة البلغم مما يُسهّل خروجه عن طريق السّعال. ومن الأمثلة على السوائل: الماء –و يُفضّل أن يكون معتدل الحرارة وليس باردًا- والشوربات السّاخنة والعصائر الطبيعية وشاي الأعشاب[٦].
  • الغرغرة بماء مالح: الغرغرة بماء مالح هي أحد أكثر الطّرق أمانًا في كيفية التخلص من البلغم، حيث إنّها تساعد في التّخلص من البلغم العالق في الحلق، كما يساعد على قتل الجراثيم. حيث يتم تحضير الغرغرة عن طريق إضافة نص أو ثلاثة أرباع ملعقة من الملح إلى كأس من الماء، ويُفضّل استخدام ماء دافئ لتسريع ذوبان الملح.كما يجب الانتباه أثناء عملية الغرغرة أن لا يتم شرب الماء[٦].
  • تناول الغذاء المدَعِّم لصحّة الجهاز التّنفسي: مثل اللّيمون و الثّوم والزنجبيل حيث أنّها قد تساعد في علاج الرّشح والسُّعال والبلغم. كما تشير الأبحاث إلى أنّ أخذ حبوب الزنك فمَويًا قد يمنع أو يُعالج التهاب الجهاز التّنفسي الفيروسي والذي يُعدّ أحد أسباب البلغم كما ذُكر سابقًا[٦].
  • استخدام الزيوت الأساسيّة: من أحد أشهر الطرق في كيفية التخلّص من البلغم استخدام نوع من الزيوت يُسمّى الزيوت الأساسيّة مثل زيت الأوكالبتوس وزيت شجرة الشّاي و زيت القرفة وزيت إكليل الجبل، حيث إنّ هذه الزيوت تساعد في تقليل لزوجة البلغم وبالتّالي يصبح التخلّص منه أسهل عن طريق السُّعال. ويتم استخدامها إمّا عن طريق استنشاقها من العلبة التي تحتوي على الزيت أو عن طريق إضافة كمّية من الزيت إلى وعاء فيه ماء ساخن واستنشاق البخار الناتج أو عن طريق استخدام كريم يحتوي على هذه الزيوت ويتم وضع القليل من هذا الكريم على منطقة الصّدر مع الانتباه إلى أنّ هذه الزيوت لا توضع على البشرة المُتهيّجة أو المُصابة، كما يجب التّنويه إلى أنّ هذه الزيوت لا يتم شربها أبدًا[٥].

حالات تستدعي استشارة الطّبيب

البلغم بحدّ ذاته لا يُعتبر خطيرًا وفي أغلب الأحيان لا داعي لاستشارة الطّبيب، حيث يمكن علاجه باستخدام الوصفات الطّبيعيّة أو من خلال الأدوية التي تُصرف بدون وصفة طبّية. ولكن بعض الحالات تستدعي استشارة الطّبيب مثل:[٥]

  • بقاء البلغم داخل الجهاز التّنفسي لأكثر من ثلاثة أيّام.
  • لون البلغم أخضر أو أصفر.
  • ساء الإحتقان بسبب البلغم بشكل مفاجئ.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "What Is Mucus?", www.medicinenet.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  2. "Yellow, Brown, Green, and More: What Does the Color of My Phlegm Mean?", www.healthline.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  3. "Home remedies for phlegm and mucus", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  4. "How Increased Mucus in the Lungs Is Treated", www.verywellhealth.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت "What causes mucus in the chest?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
  6. ^ أ ب ت ث "7 Ways to Get Rid of Phlegm: Home Remedies, Antibiotics, and More", www.healthline.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.