كيف أتخلص من البلغم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩
كيف أتخلص من البلغم

ما هو البلغم

البلغم هو تلك المادة المخاطية اللزجة السميكة التي تشعر بوجودها في أسفل حلقك عندما تكون مريضًا، وتلك الحالة التي يلاحظ فيها معظم الأشخاص وجود البلغم، وهذه المادة المخاطية موجودة دائمًا ،وتقوم الجدران المخاطية بإنتاج البلغم لحماية ودعم الجهاز التنفسي وهذه الجدران المخاطية تحيط بالفم، الأنف، الحلق، الجيوب والرئتين. تُساعد لزوجة المخاط على التقاط جزيئات الغبار، المواد المثيرة للحساسية والفيروسات. يعتبر البلغم جزء طبيعي وصحي من جهازك التنفسي لكنه قد يشعرك بعدم الارتياح، وقبل الإجابة عن سؤال كيف أتخلص من البلغم، سيتم ذكر أسباب ظهوره.[١]

أسباب ظهور البلغم

يستخدم الجسم البلغم كأداة للحماية من الملوّثات والشوائب في البيئة المحيطة وهناك عدة أسباب يُنتج فيها الجسم البلغم بكميات أكبر من المعتاد كالحالات المرضية، وقبل إجابة سؤال كيف أتخلص من البلغم سيتم ذكر بعضها وهي:[٢]

  • التدخين يتراكم البلغم عند المدخنين في الرئتين وينتج ما يسمى ب "سعال المدخنين". البلغم الذي ينتج عنه يكون لونه أخضر، أصفر أو حتى دموّي.
  • الربو تعد المجاري التنفسية عند مرضى الربو حساسة جدًا لمختلف الالتهابات وأنواع التلوث وهذه الحساسية تؤدي إلى زيادة إنتاج البلغم.
  • مرض التليّف الكيسي وهو مرض وراثي ينتج بسبب خلل جيني يؤدي إلى انسداد المجاري التنفسية الصغيرة بالمخاط السميك وحدوث صعوبات في التنفس، المرضى المصابين بهذا المرض يبحثون دائمًا عن طرق تجيبهم على سؤال كيف أتخلص من البلغم.
  • التهابات الجهاز التنفسي البلغم الذي يختلف لونه عن لون اللعاب يعتبر دلالة على وجود التهابات في الجهاز التنفسي السفلي، الالتهابات البكتيرية تجعل قوام البلغم سميك وذو رائحة غير مُحببة، وكقاعدة عامة يكون لون البلغم في بداية المرض أخضر داكن ومن ثم يصبح فاتح اللون تدريجيًا كلما تحسّن الالتهاب، بعض الالتهابات قد تتسبب في ظهور البلغم باللون الأصفر، الرمادي أو كلون الصدأ.
  • الإنفلونزا تؤدي إلى تكوّن بلغم لونه أخضر ومن أهم أعراضها: درجة حرارة مرتفعة، ضعف وتعب عام وألم في الرأس. ومن الأعراض الأُخرى أوجاع عامة، سعال صدري، بالإضافة لأعراض تشبه أعراض الزكام كسيلان الأنف، العطاس واحتقان في الحلق.
  • التهاب الشعب الهوائية عند إصابة القصبات أو الشعب الهوائية بالتهاب ينتج مخاط إضافي لونه أصفر، أخضر أو رمادي. هذا الالتهاب قد يكون حادًا أو مزمنًا، معظم الحالات تُعالج باستخدام مضادات الالتهاب.
  • الالتهاب الرئوي هو عبارة عن التهاب بكتيري يؤدي إلى تورُّم أنسجة الرئة، الذي يؤدي إلى سعال يصاحبه بلغم سميك لونه أصفر، أخضر، بني أو دموي ومن الأعراض الشائعة التي تميّز هذا الالتهاب:
    • صعوبة في التنفس.
    • تسارع في نبضات القلب.
    • حمّى.
    • الشعور بالتعب العام.
    • التعرق والارتعاش.
    • فقدان الشهية.
  • مرض السُّل هو عبارة عن إلتهاب بكتيري يؤثر على الرئتين كما يؤثر أيضًا على الجزء العلوي من الجسد، الغدد، العظام والجهاز العصبي كذلك. وهو مرض خطير تستلزم مدة علاجه بالمضادات الحيوية 6 أشهر، ويسبب السعال الذي يرافقه خروج بلغم أخضر أو دموي.

دلالات لون البلغم

ومن المؤكد أن لمعرفة لون البلغم دور كبير في الاجابة عن سؤال كيف أتخلص من البلغم، حيث يدل اللون على نوع المرض، فقد يظهر باللون الأصفر، الأخضر، الأحمر، الوردي، الدموي، الأبيض، الرمادي، بلون الفحم أو حتي بني.[٣]

الأصفر/الأخضر يدل عادةً على وجود إلتهاب لكن لا نستطيع تحديد نوع الإلتهاب من اللون وحده.

*الوردي، الأحمر أو الدموي إذا كان السعال مرافقًا لبلغم بالألوان المذكورة عندها يجب مراجعة الطبيب من الممكن أن يكون السبب مجرد إلتهاب وفي بعض الأحيان مؤشر على وجود سرطان، وإذا كان المصاب مدخنًا فهذا يستدعي القلق وقد يلجأ الطبيب لتصوير الصدر بالأشعة السينية.

الأبيض الحساسية، الربو والإلتهابات الفيروسية تُنتج بلغم غير ملون، أو لونه أبيض.

الرمادي أو لون الفحم يصاب به عادةً الأشخاص الذين يعملون في مصانع الفحم أو الأشخاص كثيري التدخين.

البني يحدث عادةً عند المرضى المصابين بأمراض مزمنة في الجهاز التنفسي مثل التليف الكيسي أو توسع القصبات، وهذا اللون يكون بسبب الدم والإلتهاب الشديد.

كيف أتخلص من البلغم

وجود البلغم يُزعج المريض وله تأثير سلبي على نشاطاته اليومية لذلك يلجأ المرضى مباشرةً للبحث عن أدوية تُحسّن من وضعهم، هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها وقد تكون الحل الأنسب والأسرع ولكن هناك أيضًا طرق منزلية وطرق تتطلب علاجًا فيزيائيًا، فيمكن للمريض أن يقوم باختيار الطريقة التي يفضلها، وهذه الطرق تشمل:

العلاج الدوائي

يُمكن استخدام بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثلًا; المقشعات ومن الأمثلة عليها ال guaifenesin، هذه الأدوية تقوم بتقليل لزوجة المخاط وتسهّل عملية خروجه مع السعال وأيضًا تقوم بتحطيم البروتين المسمى بالميوسين وهو البروتين الأساسي المتواجد في المخاط. وجب التنبيه أن إجابة سؤال كيف أتخلص من البلغم قد تتطلب الحصول على وصفة من الطبيب لصرف النوع الثاني من الأدوية وهي مذيبات البلغم والتي تعمل بطريقة تختلف عن المقشعات حيث تقوم بتحطيم الروابط الكيميائية في المخاط لتجعل خروجه مع السعال أسهل بكثير.[٤]

العلاج الفيزيائي للصدر

قد يفاجئك العثور على هذه الطريقة عند بحثك عن جواب لسؤال كيف أتخلص من البلغم ولكنها موجودة بالفعل، حيث يمكنك استخدام أجهزة خاصة أو القيام بذلك يدويًا، وذلك عن طريق ضم كفيك بإتجاه الصدر وتوليد اهتزازات لتحفز السعال وخروج البلغم. أو يمكنك استخدام جهاز يعتمد في مبدأ عمله على استخدام اهتزازات عالية التردد وموجات صوتية منخفضة التردد وتقوم بتحطيم البلغم، بعض هذه الأجهزة يمكن ارتداؤها كالسترة وبعضها الآخر تقوم بالتنفس فيها مثل المزمار.[٤]

العلاج المنزلي

وتتضمن إجابة سؤال كيف أتخلص من البلغم علاجات منزلية عدة كجعل الهواء حولك رطبًا عن طريق البخار، لكن لا يوجد الكثير من الأدلة على ذلك وقد تتسبب بالحروق أيضًا لذلك يُنصح بإستخدام أجهزة تعمل كالبخاخ لترطب الهواء بالاضافة لطرق أخرى ومنها:[١]

  • شرب كميات كبيرة من الماء خاصةً المياه الدافئة، وقد تساعدك أنواع أخرى من السوائل مثل شوربة الدجاج، شراب فاكهة دافىء، ماء مع ليمون وشاي لا يحتوي على كافيين وهذه الطرق المعتادة التي تجيب عن سؤال كيف أتخلص من البلغم.
  • استخدام مكونات تحسن من صحة الجهاز التنفسي مثل تلك التي تحتوي على زنجبيل، ليمون، الثوم وأيضًا الأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار. وهناك بعض الأدلة العلمية التي تثبت أن بعض الأطعمة قد تساعد في الوقاية أو علاج الإلتهابات الفيروسية مثل:
    • عرق السوس.
    • الجنسنج.
    • التوت.
    • الرمان.
    • شاي الجوافة.
    • الزينك.
    • الإكيناسيا.
  • استحدام مضمضة الملح والماء ويفضل أن تكون دافئة لتسهيل ذوبان الملح، تلك المضمضة من شأنها أن تقوم بتنظيف البلغم العالق في أسفل حلقك وتقوم أيضًا بقتل الجراثيم وتهدئة إحتقان الحلق لديك، تقوم بتحضير المزيج والمضمضة لمدة 30-60 ثانية ثم تخرجه من فمك ويمكنك تكرارها متى شئت.
  • استخدام زيت الأوكالبتوس قد يساعد هذا الزيت على التخلص من البلغم خارج صدرك، ويساعد أيضًا على علاج السعال، تستطيع إستنشاق البخار أو إستخدام بلسم يحتوي على هذا الزيت.

ان لم تتحسن الأعراض أو ازدادت سوءًا لمدة 10 أيام أو أكثر بعد تتبع طرق العلاج التي اشار لها المقال مجيبًا عن سؤال كيف أتخلص من البلغم عندها يفضل زيارة الطبيب.

زراعة عينة البلغم

تستخدم هذه الطريقة للتعرف على مسبب البلغم بشكل أدق لإيجاد جوابٍ كافٍ لسؤال كيف أتخلص من البلغم، ومن أهم الأعراض التي تستدعي زراعة عينة البلغم: السعال، ارتفاع درجة الحرارة، ألم في العضلات، صعوبة في التنفس، ألم في الصدر، ولأن مسببات البلغم تتراوح بين أنواع البكتيريا والفيروسات والفطريات، يكشف هذا الاختبار المسبب الحقيقي للبلغم ويتم إجراء هذا الاختبار عن طريق الطلب من المريض السعال بقوة ليخرج البلغم من الرئتين وهذا بعد أخذ نفس عميق ثلاث مرات، وقد يطلب الطبيب المضمضة قبل اعطاء العينة ليضمن التخلص من البكتيريا واللعاب الزائد، ثم يقوم المختبر بوضعها في وعاء خاص يحتوي على بيئة مغذية تساعد على نمو البكتيريا وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة وتُجرى عدة اختبارات على هذه العينة لتحديد المسبب الرئيسي لوجود البلغم ثم تُقدّم هذه النتائج للطبيب.[٥]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "7Ways to Get Rid of Phlegm: Home Remedies, Antibiotics, and More", www.healthline.com, Retrieved 18-10-2019. Edited.
  2. "What can sputum tell us?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-10-2019. Edited.
  3. "What does the color of phlegm mean?", wexnermedical.osu.edu, Retrieved 18-10-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "How Increased Mucus in the Lungs Is Treated", www.verywellhealth.com, Retrieved 18-10-2019. Edited.
  5. "Routine Sputum Culture", www.healthline.com, Retrieved 18-10-2019. Edited.