كيفية إزالة بقع الكلور من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٠
كيفية إزالة بقع الكلور من الملابس

الكلور

فيمَ استُخدم الكلور لأول مرّة؟

إنَّ أول ما يجب معرفته أن الكلور هو العناصر الكيميائية التي يجب أن يُتعامل معها بحذرٍ شديد، وهو في الأصل نوع من أنواع الغاز يميل لونه إلى الأصفر ويُعدُّ واحدًا من المكونات الأساسية للملح الصخري أو لملح البحر، وربما يدخل الكلور في العديد من المركبات الكيميائية وأهمها كلوريد الصوديوم، وهو أثقل من الهواء بمعدل مرتين ونصف.[١]


وقد استُخدم كسلاح في الحروب خاصَّةً في الحرب العالمية الأولى إذ كان استخدامه فيها لأول مرة، ويُصنع من الكلور مركب يُستخدم في التنظيف وهذا ما اعتادت عليه الكثير من سيدات المنزل مما قد يتسبب بالعديد من المشكلات للملابس إذا ما وصل المسحوق إليها، لذلك فلا بدَّ من الحديث عن كيفية إزالة بقع الكلور من الملابس.[١]

كيفية إزالة بقع الكلور من الملابس

ما هو خيارك الأول لإزالة البقع؟

عند وقوع سائل الكلور على الملابس المونة تكون هذه أكبر معضلة من الممكن أن تتعرض لها سيدة المنزل، لذلك فيجب أن تكون حريصةً كل الحرص لمحاولة إعادة الملابس لما كانت عليه، وهذا ما يدفعها إلى البحث عن طرائق متعددة لإعادة الملابس كما كانت، لكنَّ المفاجأة تكمن عند معرفة أنَّ هذه البقع من المستحيل إزالتها وذلك لأنها ليست بقع لطخت الملابس بل هي بقع أزالت اللون الأساسي، لذلك لا بدَّ من ذكر بعض الطرائق التي من الممكن أن تُفيد في إزالة بقع الكلور:[٢]

  • في البداية من الممكن اللجوء إلى صبغ الملابس بلون آخر تمامًا وذلك للتخلص من البقع البيضاء ولكن في هذه الحالة من الممكن مواجهة مشكلة صغيرة وهي أن البقع البيضاء ستبقى بلون أخف من باقي القطعة مما سيؤثر سلبًا عليها.
  • من الممكن أن يأتي الشخص بطلاء ويحاول أن يخلط بين الألوان حتى الوصول إلى درجة الملابس الأصلية، ويعمل على إعادة اللون إلى ما كان عليه، ولكن في هذه الحالة يُتطلب منه عين فنية وحساسة للألوان بدرجة عالية.
  • من الممكن أن يقوم الشخص بتطريز القماشة مكان التالف منها بخيط من الحرير أو من الصوف، وذلك حسب نوع القماشة وربما إضافة طبعة جاهزة وذلك حسب ميول كل شخص.
  • من الممكن أن يتم تغيير شكل الملابس فإن كانت قميصًا ربما يُصنع منها كنزة قصيرة، ولكن ذلك يتطلب يد حرفية قادرة على التصميم من الشخص نفسه.
  • من الممكن أن يتم إعادة تدوير القطعة إلى ملابس أطفال فيُمكن أن يكون القميص الكبير تنورة وبلوز رائعان لطفلة صغيرة، وذلك يحتاج إلى الفن والمهارة في العمل.
  • من الممكن استخدام الألوان لإكمال البقع البيضاء برسمة صغيرة فتكون كالتحفة الفنية، وتظهر بموديل جديد ربما يتساءل عنه الأهل والأصدقاء.
  • إن كانت ملابس صيفية من الممكن قص البقع البيضاء وجعلها كنوع من أنواع الموديل للملابس الممزقة، وفي ذلك تفصيلٌ لطرائق كيفية إزالة بقع الكلور من الملابس بطريقة مذهلة وعصرية.

مخاطر الكلور

بعد الحديث عن كيفية إزالة بقع الكلور من الملابس تبين أن الكلور مادة لا يُستهان بها، وفي حال تعرَّض الشخص لها فهي ربما تترك العديد من الآثار الجانبية عليه، لذلك لا بدَّ من الانتباه وبشكل جيد جدًّا في أثناء التعامل مع هذه المادة، وفيما يأتي تفصيلٌ لأهم المخاطر التي يحتويها الكلور:[٣]

  • إنَّ الكلور واحد من الغازات القابلة للذوبان في الماء والتي تُعد عاملًا أوليًّا للتسبب بالتهيج الرئوي ومشكلات عديدة في التنفس، وقد تتسبب بذبحة صدرية من دون أن ينتبه لذلك المصاب.
  • يترك الكلور آثارًا سلبية على جهاز التنفس العلوي أو السفلي، وقد يتطوَّر هذا الأمر إذا ما بقي الشخص يتعرَّض له لفترات أكبر وأطول.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Chlorine", www.britannica.com, Retrieved 06-01-2020. Edited.
  2. "How do you remove chlorine stains from a 100% cotton shirt?", www.quora.com, Retrieved 07-01-2020. Edited.
  3. "Chlorine Gas Toxicity", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 07-01-2020. Edited.