أنواع الخل

أنواع الخل
أنواع-الخل/

الخل

الخل هو سائلٌ حامضٌ يُحضَّر عن طريق تخمير السوائل الكحولية المخفّفة، حيث يمكن صنع الخل من أي سائلٍ يحتوي السكر بخطوتين، الأولى هي تخمير السكريات الموجودة في المكوّن الأساسي للخل إلى كحولٍ وغاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق إنزيمات الخميرة، وبعدها يتفاعل الكحول المتكون مع الأكسجين الجوي عن طريق عمل بكتيريا حمض الخليك لينتج حمض الخليك والماء، وتوجد أيضًا أحماضٌ عضويةٌ أخرى من مصادر الخل، وهي مسؤولة عن تنوع النكهات والروائح لأنواع الخل المختلفة، ويمكن إنتاج الخل من التفاح أو العنب أو الشعير المملّح أو الشوفان؛ كما يمكن إنتاج الخل من الكحول الصناعية كالخل الأبيض[١]، وسيوضّح المقال أنواع الخل العديدة مع طرحٍ لأهم فوائده.

أنواع الخل

يتم تعريف الخل في الولايات المتحدة على أنه محلولٌ يحتوي 4% من حمض الخليك كحدٍ أدنى، إذ يتم تصنعيه من مجموعةٍ واسعةٍ من المكونات الأساسية لكن العملية هي نفسها، فالتخمير يتم باستخدام بكتيريا حمض الخليك التي تحوّل الكحول بوجود الأوكسجين إلى حمض الخليك[٢]، وهناك العديد من أنواع الخل أشهرها:

  • الخل الأبيض: هو خلٌ مقطرٌ بدرجةٍ عالية، ويمكن استعماله لطهي الفواكه والخضار وإظهار نكهتها، أو لتنظيف أرضيات الخشب، فهو مضاد للبكتيريا والميكروبات[٢].
  • خل التفاح: يُصنَع خل التفاح من عصيره بعد إضافة الخميرة التي تحوّل السكر في العصير إلى كحول ثم إلى حمض الخليك الذي يمنح الخل مذاقه الحامض ورائحته القوية، وله استعمالاتٌ غذائيةٌ وعلاجيةٌ عديدة[٣].
  • الخل النبيذ الأبيض والأحمر: يصنع هذا الخل من النبيذ الأبيض والأحمر، ويمكن استعماله مع السلطات أو خلال تحضير الصلصات، كما يتميز طعم خل النبيذ الأحمر بأنه أقل حدةٍ[٢].
  • خل الشمبانيا: تعتمد جودة خل الشمبانيا على جودة الشمبانيا بالأصل، بحيث يكون مكونها الرئيسي هو العنب، كما يكون الخل المصنوع منها حاد المذاق، ويستخدم خل الشمبانيا مع السلطات وكمكوّنٍ أساسيٍّ لصنع بعض أنواع المايونيز[٢].
  • الخل الأسود: تشتهر شنغهاي بالخل الأسود الذي يُصنع الخل الأسود من الأرز والحبوب، بحيث يتم تخميره في حاويةٍ مغلقة بعيدًا عن أشعة الشمس حتى يصبح بلون الكهرمان الأسود، ويتميّز الخل الأسود بطعمٍ ما بين النبيذ والويسكي، ويمكن استعماله مع الطعام المقلي أو مع الثوم وزيت السمسم لتحضير صلصةٍ مميزة[٢].
  • خل البلسميك: يحضّر خل البلسميك من نبات البلسميك بتكلفةٍ قليلة، ويمكن استخدامه مع السلطات المقرمشة، أو إضافته إلى المعكرونة المليئة بالجبن، وحتى على الحلويات، كما يمكن تجربته مع صلصات الشواء أو توزيعه على اللحوم الحمراء قبل الطهي[٢].
  • خل العسل: يعطي العسل نكهاتٍ مختلفةٍ في الخل، إذ يكون عسل الكستناء الغامق أعمق قليلاً وأخف من عسل الحمضيات، ويأتي خل العسل في مجموعة متنوعة من الألوان من الضوء والشفاف إلى الماهوجني البني المحمّر، وعادةً ما يكون مذاقه أقوى عندما يصبح لونه أكثر قتامة، ويمكن استعمال خل العسل في الكوكتيلات وفي صناعة الحلويات[٢].

فوائد خل التفاح

للخل فوائد صحيةٌ عديدة وهو علاجٌ شعبيٌّ قديم كان يستخدم في الطهي وفي العناية بالمنزل، وقد وجد أنه يساعد في فقدان الوزن وخفض الكوليسترول ومستويات السكر في الدم، كما يحسّن من أعراض مرض السكري، وفيما يلي فوائد خل التفاح المثبتة بالأبحاث العلمية[٤]:

  • للخل تأثيراتٌ بيولوجيةٌ مميّزة نظرًا لاحتوائه على حمض الخليك وعلى العديد من البروتينات والإنزيمات والبكتيريا النافعة ومضادات الأكسدة، كما أن محتواه من السعرات الحرارية قليلٌ جدًا.
  • يمكن أن يساعد الخل في قتل مسببات الأمراض كالبكتيريا، وقد تم استخدامه لتنظيف وتطهير فطريات الأظافر والقمل والثآليل والتهابات الأذن، كما استعمل الخل في تنظيف الجروح منذ أكثر من ألفي عام، واستخدام كمادةٍ حافظةٍ للأغذية، نظرًا لمنعه نمو البكتيريا في الأغذية.
  • يقلل الخل من مستويات السكر للمصابين بسكري النوع الثاني أو من يعانون ارتفاعًا طفيفًا في مستويات السكر.
  • يساعد الخل في تخفيض الوزن ودهون البطن، إذ تظهر الدراسات أن الخل يزيد الشبع مما يساعد على تناول سعرات حرارية أقل، ويؤدي إلى فقدان الوزن.
  • يحسّن الخل من صحة القلب بتخفيضه للكوليسترول والدهون الثلاثة.

المراجع[+]

  1. "Vinegar", www.britannica.com, Retrieved 21-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ "DIFFERENT TYPES OF VINEGAR AND WHAT TO USE THEM FOR", blackdoctor.org, Retrieved 21-1-2020. Edited.
  3. "Apple Cider Vinegar", www.webmd.com, Retrieved 21-1-2020. Edited.
  4. "6 Health Benefits of Apple Cider Vinegar, Backed by Science", www.healthline.com, Retrieved 21-1-2020. Edited.

132675 مشاهدة