طريقة تنظيف السيراميك بالخل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٠ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة تنظيف السيراميك بالخل

الخل

يوصف الخل بأنّه مادة سائلة حمضية وذات لون شفاف ويتم الحصول عليها من عملية تخمير الكحول، إذّ يتم تخمير الفواكه أو الحبوب من أجل الحصول على الخل، ويستخدم الخل كمكون أساسي في العديد من منتجات التنظيف، بالإضافة إلى استخدامه في الطبخ، ويتكون الخل من حمض الأستيك وبنسبة 5% ويدخل الماء أيضًا في تصنيع الخل بنسبة 95%، وهناك العديد من أنواع الخل التّي يمكن التمييز بينها بناءً على درجة الحموضة، كما أنه الخل المستخدم في عمليات التنظيف، إذّ يحتوي على الحموضة بنسبة 6%، لذا من الجيد أن يتم توضيح طريقة تنظيف السيراميك بالخل، حيث يعدّ الخل قادرًا على إزالة العديد من البقع والأوساخ التّي تلتصق بالسيراميك والأرضيات.[١]

طريقة تنظيف السيراميك بالخل

يعدّ الخل هو الخيار الجيد للتخلص من الأوساخ والعفن المتراكم على سطح البلاط، واستعادة اللمعان والشكل الجميل للسيراميك، حيث تستطيع ربة المنزل تنظيف السيراميك من خلال اتباع طريقة تنظيف السيراميك بالخل المتمثلة بالخطوات الآتية:[٢]

  • ملئ الدلو بالماء الساخن، حيث يمكن تنظيف أرضية المنزل بجالون أو جالونين من الماء، ويمكن أنّ تزيد كمية الماء إذا كانت المساحة أكبر، مع المحافظة على بقاء الماء ساخنًا، لأن الماء الساخن يساعد في إزالة الأوساخ.
  • ثمّ القيام بإزالة الأثاث والأجهزة القابلة للإزالة التّي قد تعيق عملية تنظيف السيراميك من أجل ضمان تنظيف جميع أسطح أرضيات.
  • إضافة كوب من الخل الأبيض المقطر، بحيث يضاف مقابل كل كوب من الخل جالون من الماء، ثمّ يتم تحريك الخليط برفق حتى يختلط، إذّ يساعد تحريك الخل واختلاطه في الماء على منع تآكل البلاط أو تغيير لونه نتيجة الحمض.
  • ثمّ القيام بسكب الماء على بلاط السيراميك واستخدم ممسحة البلاط للتنظيف بشكل دائري، مع التأكد من وصول الخل والماء إلى كل البلاط، وإدخال الممسحة إلى أسفل الأثاث لتنظيف جميع الأماكن.
  • خلال عملية تنظيف البلاط تستطيع ملاحظة الفرق على البلاط، مع ضرورة الحرص على عدم وصول الخل إلى الأرضيات الخشبية حتى لا تفسد.
  • ثمّ القيام بالتخلص من الماء المخلوط بالخل بإفراغ الدلو، ثمّ القيام بتعبئته بماء نظيف ودافئ، ثم القيام بتنظيف الارضية مرة أخرى باستخدام ممسحة البلاط، مما يساعد في إزالة آثار الخل عن البلاط وإزالة الماء الزائد بواسطة المنشفة.

فوائد الخل كمنظف منزلي

بعد معرفة طريقة تنظيف السيراميك بالخل لا بدّ من ذكر فوائد الخل الأخرى في التنظيف فهو آمن وغير سام وصديق للبيئة ويستخدم في التنظيف مما يجعل من استخدامه في اغراض التنظيف الحل الأمثل والأسهل للاستخدام، وفيما يأتي فوائد استخدام الخل كمنظف منزلي:[٣]

  • الخل مصنوع من حمض الخليك الذي يجعل منه مطهر ومنظف له العديد من الفوائد، وهو مكون أساسي في العديد من المنظفات المنزلية التي يتم شراؤها من المتاجر.
  • الطبيعة الحمضية القوية للخل قادرة على إزالة الترسبات والأوساخ والشحوم، ويتميز الخل بقدرته على قتل البكتيريا.
  • أفضل أنواع الخل للاستخدام هو الخل الأبيض المقطر، لأنه عديم اللون، ولا يحدث إيّ ألوان عند التنظيف، ويحتوي الخل الأبيض على نسبة حموضة تصل إلى 5% وهي تعادل نسبة الحموضة في الكثير من المنظفات اليومية.
  • يستخدم الخل في تنظيف الزجاج عن طريق رشه بخليط الخل والماء ليعود نظيفًا ولامعًا.
  • يستخدم الخل في تنظيف الرخام والجرانيت في المطبخ، لأنه يعمل على إزالة الأوساخ والروائح الكريهة عن الرخام والجرانيت.
  • يستخدم الخل في تنظيف جلاية الصحون عن طريق إضافة كوب من الخل داخل الجلاية وتشغيلها وجعلها تعمل لدورة كاملة.
  • يستخدم الخل للتخلص من الروائح الكريهة في المكروويف عن طريق وضع ربع كوب من الخل وكوب من الماء وتسخينه لبضع دقائق مما يساعد على إزالة البقع العنيدة.

المراجع[+]

  1. "How to Use Vinegar for Green Cleaning", www.thespruce.com, Retrieved 2019-12-23. Edited.
  2. "How to Clean Ceramic Tile", m.wikihow.com, Retrieved 2019-12-23. Edited.
  3. "Vinegar: The Multipurpose, Chemical-Free Household Cleaner You Should Know About", www.healthline.com, Retrieved 2019-12-23. Edited.